الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الوفاء

بواسطة azzaman

الوفاء

منار رياض الوزان

 

لم يكن معنى الوفاء هو كلمة فقط بل إنه أكبر بكثير من كونه كلمة إنه يحمل الكثير والكثير من المعاني التي يصعب على البعض تفسيرها. لم يكن الوفاء بالإخلاص للحبيب لا بل إنه أعمق من مجرد ان ننسبهُ للمتحابين.

فلنأتي على سبيل المثال الى الوفاء للوالدين وذلك من خلال احترامهم وتقديرهم وإعطائهم ما يحتاجون إليه وان تعب أحدهم نداويه وان ابتعد نَحِنُ إليه وتتصل عليه وان توفاه الله تعالى استذكرناه بدعاءنا ولم ننساه. الوفاء كلمة قليلة حروفها كثيرة معانيها. والوفاء بالمدرسة كأن نحضر دروسنا اليومية ولا نضيع تعب المدرس الذي يتعبه معنا وما يبذله من جهود فمن الوفاء له هو تقديره واحترامه. اما اهم أنواع الوفاء هو الوفاء في الزواج وهو ما يرمز ويشير للعديد من الافعال التي يجب علينا القيام بها مثل تقدير الزوج أو الزوجة والذهاب معه عند زيارة الاهل والسهر عند مرضه والاحتفال معه في كل مناسبة دينية كانت أم اجتماعية.

والوفاء للأبناء هو اهم شئ كونه سوف يؤثر في تربيتهم وتنشئتهم تنشئة صحيحة متكاملة فيجب اللعب معهم ومداراتهم عند الوعكة الصحية والذهاب معهم لمجلس اجتماع الآباء فهو من اهم ايام حياة الابن أو الابنة كونه سوف يفتخر بأن أحد والديه أو كليهما أتى لكي يراه ويسئل عن أوضاعه الدراسية فلربما لم ينجح بأحد الدروس أو تعرض للضرب من قبل أحد المدرسين. فكل هذه الأمور تشير الى الوفاء والوفاء لا يعني ولا يشير للأحباء فقط لا بل إنه يوجد بأي علاقة اجتماعية كانت مثل التي بين الاب والابن والاخ والاخت. ولكن اهم معاني الوفاء هو الوفاء لله تعالى فعندما نرتكب ذنبٍ يجب علينا أن نستغفره ونتوب اليه. العلاقة بين الله تعالى والعبد من اهم العلاقات التي يجب أن تحتوي على اسمى معاني الوفاء.

 

 

 


مشاهدات 490
الكاتب منار رياض الوزان
أضيف 2024/02/24 - 4:42 PM
آخر تحديث 2024/10/14 - 5:18 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 290 الشهر 6677 الكلي 10036400
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير