الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
زراعة ديالى تعلن إرتفاع إنتاج البطاطا للموسم الحالي

بواسطة azzaman

الجمعيات تدعو إلى إعادة النظر في خطط الحماية البيئية بعد نفوق الأسماك

زراعة ديالى تعلن إرتفاع إنتاج البطاطا للموسم الحالي

 

ديالى ــ سلام الشمري

اعلنت  مديرية الزراعة في محافظة ديالى ، ارتفاع إنتاج محصول البطاطا للموسم الحالي وأصناف متميزة، مؤكدة انتعاش الأسواق المحلية بالمنتج. وقال مدير اعلام زراعة ديالى محمد جبار المندلاوي لــ ( الزمان ) أمس، ان  ( انتاج البطاطا للموسم الحالي رغم عدم انتهائه حتى الآن قد تجاوز 10500 طن بعد  توسيع زراعة المحصول من نحو 1000 دونم إلى أكثر من 1500 دونم، فيما بلغ إنتاج الموسم الماضي أكثر من 5500 طن ) .

واضاف المندلاوي ، ان  ( ارتفاع وانتعاش إنتاج البطاطا انعكس ايجابيا على الأسواق المحلية بعد انتاج اصناف متميزة من المحصول بينها ليدي روزيتا والتي تعد محط إقبال شركات انتاج المنتجات الغذائية كالشبس والرقائق الغذائية الاخرى، مشيرا الى ان شركات انتاجية تعاقدت مع مزارع البطاطا لشراء المحصول  ) .

وبين المندلاوي ، أن ( الصنف الثاني من البطاطا « اريزونا «  يستخدم في مائدة الاسرة، مؤكدا كثرة الاقبال عليه في الأسواق المحلية).

وأوضح المندلاوي، ان  ( مناطق انتاج البطاطا تركزت في المناطق والأراضي الخصبة بين قضاء الخالص وناحية العظيم لوفرة المياه ومقومات نجاح زراعتها، إلى جانب استخدام تقنيات الري الحديثة «التنقيط»).

نفوق الاسماك

أكد الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في محافظة ديالى  ، اجراء تحقيق شامل لمعرفة ملابسات نفوق الأسماك في المحافظة ، داعيا الى ضرورة اعادة النظر في خطط الحماية البيئية .

وقال رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى رعد مغامس التميـــــــمي  لــ ( الزمان ) أمــــــس، ان  ( دائرة بيئة ديالى تجري حاليا تحقيقا حول نفوق الاسماك في 3 مناطق ضمن مسار نهر ديالى خاصة في الجزء الجنوبي ) ، لافتا الى ان ( فريق مختص بدأ بدراسة الظاهرة واخذ عينات من المياه لإجراء فحوصات مختبرية ) . واضاف التميمي ،انه ( لا يمكن البت في الاسباب وراء نفوق الاسماك  وبانتظار تقرير البيئة بعد تكرار الحالة بسبب انحسار المياه ورمي النفايات والمواد الملوثة في نهر ديالى الذي يشكل شريان الحياة لمناطق مترامية في ديالى ) .

واشار الى ( ضرورة اعادة النظر في خطط الحماية البيئية من اجل منع تلوث الانهر الرئيسية عبر فرض غرامات وعقوبات على المتجاوزين ) .

وحذرت ناحية العظيم التابعة لقضاء الخالص بمحافظة ديالى ، من خطر كبير يهدد الخطة الزراعية الشتوية في الناحية ، مشيرا الى ان ذلك بسبب شح المياه وقلة الاطلاقات المائية .

وقال رئيس مجلسها السابق محمد ضيفان العبيدي لــ ( الزمان ) ، إن (  اكثر من 30 ألف دونم من القمح مهددة بالهلاك بسبب شح المياه وقلة الأمطار وقلة الاطلاقات المائية الواردة من سد العظيم، مبينا ان معدل الاطلاقات المائية 8م3/ثا فيما تحتاج الناحية إلى 15م3/ثا على أقل تقدير لتلبية احتياجات الخـــطة الشتوية ) .

واوضح العبيدي ، ان  ( محصول القمح دخل مرحلة الرية الثانية ولازالت الايرادات المائية شحيحة وغير كافية لإتمام الرية رغم المطالبات والمناشدات للهيئة العامة للخزانات والسدود التابعة لوزارة الموارد المائية ) .

الى ذلك اكدت مصادر متخصصة تناقص مخزون سد العظيم من 150 مليون م3 إلى نحو 100 مليون م3 وهذا ما يصل حدود الخزين الميت غير القابل للتصريف.

على صعيد آخر، أعلنت دائرة صحة محافظة ديالى ، عن ضبط أكبر شحنة أدوية مهربة  ، مشيرا الى انها قادمة من إقليم كردستان. وقال مدير الإعلام في صحة ديالى  فارس العزاوي لــ ( الزمان ) ، إن  (فريقًا أمنيًا مشتركًا نجح في نصب سلسلة كمائن على طريق كركوك- بغداد المار بالقاطع الشمالي من ديالى ، وضبط 5 شاحنات تحمل كميات كبيرة من الأدوية المهربة، معظمها مجهولة المصدر).

وأضاف  العزاوي ، أن  ( ما تم ضبطه هو أكبر شحنة على مدار عامين ) ، مشيرًا إلى أن  ( تحقيقًا فوريًا تم تشكيله للكشف عن هوية من قام بإرسال الشحنة وإلى أي محافظة كانت متجهة، خاصة وأنها تضم عشرات الأنواع من الأدوية  ) .

وأشار إلى أن  (الأدوية قادمة من إقليم كردستان وفقًا للمعلومات الأولية، مؤكدًا أن جهود إنهاء ملف تهريب الأدوية مستمرة في ديالى).

توأمة صناعية

و أعلنت غرفة تجارة محافظة ديالى ، إطلاق مشروع التوأمة الصناعية ، مشيرا الى انها ستفتح أبواب الرزق لأكثر من 20 ألف عائلة على الأقل  .

وقال رئيس غرفة تجارة ديالى محمد التميمي لــ ( الزمان ) ، إن  ( ديالى تحتوي بين 400 الى 500 مصنع ومعمل متوقف عن العمل لسنوات طويلة لأسباب متعددة، على الرغم من أنها كانت مصدر رزق لنحو 20 ألف عائلة على الأقل ) .

وأضاف التميمي ، أن  ( الغرف قدمت مشروع التوأمة الصناعية من خلال دعم تعاوني بين القطاعين الحكومي والخاص، وذلك وفقًا لآلية تضمن إعادة تشغيل المصانع والمعامل التي تحتاج الأسواق العراقية مباشرةً لإنتاج وطني يلبي الاحتياجات، وتبدأ بالصناعات البسيطة ثم تتقدم تدريجيًا ) .

وأشار  ، إلى أن  ( التوأمة الصناعية ستفتح أبواب الرزق لأكثر من 20 ألف عائلة على الأقل، لأن نسبة البطالة في ديالى كبيرة وتصل إلى 35 بالمئةوفقًا للنسب المعتمدة من قبل الجهات ذات العلاقة ) .

أعلنت شركة ديالى العامة إحدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن ، انها ابرمت عقدا مع كهرباء الوسط بعد تجهيزها محولة قدرة  واحدة .

وقال مدير عام الشركة عبدالستار مخلف الجنابي لــ ( الزمان ) ، انه  ( بتظافر جهود الملاكات الفنية والهندسية في شركتنا لتنفيذ التزامات الشركة التعاقدية مع الجهات المستفيدة وبعد استغلال كافة الطاقات المتاحة ، تم تجهيز الشركة العامة لتوزيع كهرباء الوسط إحدى تشكيلات وزارة الكهرباء محولة قدرة سعة 16MVA والتي سيتم ربطها ضمن محطة خانقين الثانوية  ) .

واضاف الجنابي ، أن  ( المحولة تصنع بالكامل في معمل محولات القدرة الذي انشأ خصيصا لتلبية احتياجات وزارة الكهرباء من المحولات وبكافة سعاتها وبموجب المواصفات الفنية لوزارة الكهرباء والحائزة على شهادة الجودة الدولية ISO9001-2915 ) .

 


مشاهدات 419
أضيف 2024/01/27 - 4:02 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 3:45 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 366 الشهر 11490 الكلي 9362027
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير