الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
من يتحكم فينا: الوعي أم اللاوعي ؟

بواسطة azzaman

فم مفتوح .. فم مغلق

من يتحكم فيناالوعي أم اللاوعي ؟

زيد الحلي

مرات عديدة ، اسأل نفسي ، هل ما قام به « فلان « من تصرف غير منضبط ، تم بوعيه وارادته ، ام لا ؟  ..  خصوصا انه معروف بين اصدقائه ومعارفه ، كونه انسانا يحمل كياسة ونبلا ، وحين اعجز عن الاجابة ، اترك الامر الى وقت لاحق ، لكني وانا في حيرة عدم الجواب ، المسُ و اسمع ان انسانا  آخر ، ملأ الدنيا ضجيجا في تصرفاته الصبيانية  ، بادر الى تقديم صورة ايجابية وانسانية عميقة المعنى في مساعدة ومعاونة آخرين ..

ومع هذه الحالة ، وتلك ، اين دور الوعي ، والا وعي  في قيادة الانسان ، بشقيه الرجولي والانثوي  .. ؟ ولماذا نتصرف ، أحيانا بوعي، وأحيانا دون وعي ،

اعرفُ ان الوعي ،  هو الأساس لكل شيء، ولا قيمة لأي شيء بدونه ، اعني «وعي» التنوع والاختلاف ، فهو صفة فريدة للإنسان فقط بين جميع المخلوقات ، والابتعاد عن هذا الوعي يعني فقدان إنسانيتنا وانحدارنا لمستوى الكائنات غير العاقلة ، رغم انني الاحظ  مؤخرا عند الطفيليين في مجتمعنا باتوا يحترمون  الألقاب أكثر من الإنسان نفسه، فتيقنت ان هذا المجتمع  اصبح يفتقر إلى الوعي الأدنى !

اذن ، ان بين الوعى واللاوعي، تختلف الصورة، وحتى نفهم أنفسنا، لابد أن نحللها، والأهم ، دوافعنا، وهى كامنة في اللاوعي، وكلما توغلنا في اللاوعي، واجهنا أنفسنا، وفهمنا أنفسنا أكثر.. انها دعوت لهذا الفهم ، ففيه تكمن كل العلل ، ولا غرابة في القول ان اللاوعي يجعلنا نطلق المشاعر والخبرات الكامنة ، في ذواتنا ، فنسعى الى معالجة القلق والاكتئاب والرهاب وعدم التكيف الاجتماعي  ، لنكون أكثر تحملا وأقدر على تقبل الواقع ، وهذا ما اكد عليه « فرويد» .

وفي مسيرة الحياة ، تتجلى الحقيقة الكبرى ، وهي إن الحياة الإنسانية حياة مزدوجة، والحديث عن ظروفها نسبي ومركب، إذ يلعب فيها كلّ من الوعي و اللاوعي دورا مركزيا  في  سيرورة النفس البشرية .. ان الوعي هبة ربانية ،  تعني ان لك  حضوراً ذهنياً قوياً، يرتكز على قدرات عقلية عليا، منها الذكاء، والإدراك، والذاكرة

مرحى للإنسان  الذي يختار  سلوكه بكامل الوعي ، لأنه ادرك ان المعرفة هي أساس الوعي ، ومؤكد ان الوعي المتأخر خير من الحماقة المستدامة ، وبسطر وجيز اقول  : ان كل شيء يبدأ بالوعي، ولا قيمة لشيء من دونه.

 


مشاهدات 424
الكاتب زيد الحلي
أضيف 2024/01/13 - 4:06 PM
آخر تحديث 2024/08/31 - 10:18 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 72 الشهر 72 الكلي 9988694
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير