الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
دخول ألف مبنى مدرسي جديد للخدمة نهاية العام المقبل

بواسطة azzaman

تقدّم بإنجاز المشروع التربوي وتجهيز ثلاث محافظات بمقاعد للطلبة

دخول ألف مبنى مدرسي جديد للخدمة نهاية العام المقبل

 

ميسان - علي قاسم الكعبي 

بغداد - ساري تحسين

أكدت وزارة التربية، دخول 400 مدرسة الى الخدمة حتى الآن، مشيرة  الى تخصيص ثلاثة آلاف أرض لبناء مدارس جديدة، وتحديد موعد دخول ألف مدرسة جديدة للخدمة. وقال المتحدث بإسم الوزارة كريم السيد، في تصريح امس، ان (المدارس التي دخلت الخدمة بلغت اكثر من 400 مدرسة وبإنتظار دخول 300 أخرى قريباً)، مبيناً ان (الوزارة خصّصت ثلاثة الاف قطعة أرض لبناء مدارس جديدة خلال المدة المقبلة)، واوضح السيد، انه (تمت اعادة العمل بمشروع المدارس رقم واحد، والتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء بما يتعلق بالمدارس النموذجية الصينية).

صندوق التنمية

لافتاً الى ان (الوزارة فتحت قناة اتصال حسب توجيهات رئيس الوزراء مع صندوق العراق للتنمية، حيث سيتم إنشاء الف مدرسة، فضلاً عن الاتفاق مع هيئة الاستثمار الوطنية لإنشاء عدد من المدارس الجديدة)، واكد السيد ان (العام المقبل سيشكل التحدي الأبرز للأبنية المدرسية، ومن المقرر أن تدخل نهاية العام المقبل الف مدرسة للخدمة). وتوجهت الهيئة الوطنية للاستثمار، لإنشاء 14 ألف مدرسة  في بغداد والمحافظات، بالتنسيق مع وزارة التربية. وقال بيان امس، ان (رئيس الهيئة حيدر محمد مكية، بحث مع الوزير إبراهيم الجبوري، بحضور شركة هانوا المنفذة، متطلبات إنشاء المدارس)، لافتاً الى (الحرص على تعضيد مؤشرات الاستثمار في مؤسسات الدولة ، وتقديم الخدمات الأساسية المتعلقة بالقطاع الاستثماري والاقتصادي)، وتابع ان (الهيئة والتربية تسعيان الى انشاء الف و400 مدرسة في بغداد والمحافظات، لسد حاجة مديريات التربية، ودعم القطاع التربوي)، من جانبه، اعرب الجبوري عن (تقديره لجهود الهيئة في خدمة الوزارة، مثمناً الجهود التي تبذلها لدعم المشاريع الخدمية). من جانبه، افتتح محافظ ميسان، علي دواي، مدرسة جديدة في ناحية سيد احمد الرفاعي، سعة ستة صفوف، وهي البناية 11، بضمن البنايات التي تم افتتاحها خلال العام الجاري. وذكر بيان تلقته (الزمان)، ان (دواي، افتتح المبنى في ناحية سيد احمد الرفاعي بقرية الشذيرية، بضمن خطط وتخصيصات المحافظة)، واوضح ان (المدرسة تحتوي على ستة صفوف مؤثثة ومزودة بجناح اداري ومجاميع صحية، وساحة للطلبة، بضمن سلسلة المشاريع التي نفذتها ميسان)، لافتاً الى ان (المحافظة شملت جميع المناطق بالمشروع التربوي بما فيها القرى والأرياف لدعم واقعها التربوي)، واكد دواي، (سيتم افتتاح عدد من المدارس والمشاريع الأخرى خلال المدة القليلة المقبلة)، مشيراً الى (استكمال وإنجاز المشاريع الخدمية في عموم ميسان لتحسين واقع الطلبة ودعم مسيرتهم التعليمية).

واحالت ميسان، 46 مدرسة الى القسم الهندسي لإعادة تأهيلها. واوضح اعلام مديرية تربية المحافظة، ان (المديرية احالت 46 مبنى مدرسي لإعادة تأهيله، فضلاً عن ارسال كشوفات 16 مدرسة متهالكة لإنجازها)، مبيناً ان (الشركة المسؤولة عن اعمال تأهيلها سعيد بناءها بضمن موازنة الأمن الطارئ، الى جانب ارسال 14 كشف هندسي الى فريق الجهد الخدمي لصيانة بعض المدارس). وافتتح المحافظ ، علي دواي، مدرسة جديدة  ذات سعة 18 صف في مركز المحافظة.

وقال دواي في تصريح لـ (الزمان) امس ان (المدرسة تتكون من ثلاثة طوابق بسعة 18 صف في مركز المدينة)، مشيراً الى (بناء جناح إداري ومختبرات ومجاميع صحية وساحة خاصة بالنشاطات الرياضية، فضلاً عن توفير اجهزة ومستلزمات مدرسية واثاث)، وتابع ان (شركة عطاء ميسان للمقاولات تولت تنفيذ البناء بضمن تخصيصات المحافظة)، واكد دواي ان (ميسان مستمرة في تنفيذ المشاريع التربوية وتهيئة مستلزمات نجاح العملية التربوية كافة في المحافظة، من اجل توفير بيئة ملائمة للطلبة ودعمهم في مسيرتهم التعليمية)، ولفت الى (افتتاح عدد من المدارس والمشاريع الأخرى مستقبلاً)، مبيناً ان (المحافظة ادرجت اكثر من 47 بناية مدرسية وعشرة قاعات امتحانية بضمن خطة ميسان للعام الماضي)، واضاف ان (ميسان حققت نسب إنجاز متقدمة في عدد من المباني المدرسية المُنجزة).

على صعيد متصل، وفرت الوزارة ، 35 مدرسة لمحافظات واسط وميسان وبابل حسب الخطة السنوية للعام الجاري.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة شددت على الشركات المُنفذة الالتزام بالمواصفات العمرانية ذات الجودة العالية في البناء، وفق التوقيتات المحددة والمطلوبة)، مبيناً ان (الخطة السنوية التي وضعتها الوزارة في مجال الابنية المدرسية بضمن مشروع الوزارة رقم واحد وصلت الى 35 مدرسة في المحافظات المذكورة، خلال العام الجاري). وجهزت الوزارة اكثر من 30 الف مقعد دراسي مزدوج مع 11 الف سبورة، الى نينوى ضمن مبادرة للنهوض بواقعها التربوي.  

بيئة مناسبة

وقال البيان ان (التربية وفرت لنينوى المقاعد في اطار المعالجات السريعة من اجل توفير بيئة مناسبة للطلبة في اغلب مدارس المحافظة لتحسين مستوى العملية التعليمية)، واشار الى (صول 1400 مقعد مدرسية الى مخازن تربية المحافظة كدفعة اولى، واستكمال الدفعات الاخرى في وقت لاحق بضمن الحصة المقررة لمدارس الموصل).

من جانبه ذكر مدير عام تربية المحافظة، خالد الشاهين ان (تجهيز نينوى بالاحتياجات المدرسية يمثّل دعماً كبيراً تلبية الحاجة الفعلية لدى المدارس، معرباً عن تقدير للمبادرة الهادفة لتحسين واقع الطلبة وتطوير مستوى التعليم). في غضون ذلك، سلّمت رئاسة الوزراء اكثر من 3 الاف مقعد مدرسي الى مديرية تربية ميسان.

وقال عضو هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء، خليل العطواني، في تصريح تابعته (الزمان) ان (رئيس الوزراء محمد السوداني، وجّه بتسليم 3 الاف و300 مقعد مدرسي جديد الى تربية ميسان كدفعة ثانية).

واوضح ان (السوداني اوعز الى وزارة التربية بدعم واقع المدارس في المحافظات كافة، ومعالجة اعمال التأهيل والتجهيز وتوفير المقاعد الدراسة في بعض المدارس التي تعاني من نقص الادوات المدرسية المهمة في  مركز المدينة واقضية ونواحي المحافظة، بحسب الحاجة الفعلية لكل مدرسة)، منوهاً الى (توزيع 7934 مقعداً مدرسياً مزدوجاً، بين المدارس)، واكد ان (الحاجة الفعلية لتربية ميسان تبلغ اكثر من 15 الف مقعد لتغطية مدارسها).

مضيفاً ان (التربية تسعى الى تغطية حاجة المدارس ضمن المبادرة الوطنية التي اطلقها رئيس الوزراء لدعم مدارس بغداد والمحافظات وتجهيز 200 الف مقعد، وفق الخطة والبرنامج المُعد من قِبل هيئة المستشارين).

واكد العطواني ان (رئاسة الوزراء جهزت مدارس كربلاء بأكثر من 5 الاف مقعد دراسي ضمن المبادرة لتغطية حاجة المدارس).

لافتاً الى (المباشرة بتوزيع الدفعة الثانية لتربية كربلاء، البالغة 5,370 مقعداً مدرسياً مزدوجاً، كجزء من تلبية الاحتياج الفعلي الذي يقدر نحو عشرة آلاف مقعد).


مشاهدات 661
أضيف 2023/12/24 - 5:41 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 6:01 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 348 الشهر 11472 الكلي 9362009
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير