الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تعطيل الدوام يومي 18 و 19 لإجراء إنتخابات مجالس المحافظات

بواسطة azzaman

إخلاء المدارس لمدة أسبوع يبدأ من اليوم

تعطيل الدوام يومي 18 و 19 لإجراء إنتخابات مجالس المحافظات

بغداد – ندى شوكت

 

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء عن، تعطيل الدوام الرسمي يومي 18 و19 من الشهر الجاري. وذكر بيان امس أن (رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عمر أحمد محمد، يرافقه رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية عباس الفتلاوي)،

لافتا إلى أن (السوداني اطلع على إيجاز شمل آخر استعدادات المفوضية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات المقررة في 18 كانون الأول الجاري). وأكد السوداني (حرص الحكومة على نجاح العملية الانتخابية، كونها استحقاقاً دستورياً، وأهمية تهيئة جميع متطلبات النجاح من أجل أن تكون النتائج المعبّرَ الحقيقي عن إرادة الشعب العراقي، بما يضمن إجراءها بنزاهة وشفافية). وأضاف البيان، أنه (جرى، خلال اللقاء، تحديد يوم 12 كانون الجاري الحالي موعداً لتسليم المدارس إلى ملاكات المفوضية، من أجل تهيئة مستلزمات العملية الانتخابية، وتعطيل الدوام الرسمي في المدارس لمدة أسبوع، وكذلك تعطيل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الحكومية يومي 18 و 19 كانون الأول الحالي، الذي سيقره مجلس الوزراء في جلسته المقبلة). ‍ وتنفيذًا لتوجيهات الحكومة وإستعدادا لإجراء الإنتخابات المحلية لمجالس المحافظات وتهيئة المراكز الإنتخابية داخل المؤسسات التربوية أصدر المكتب الإعلامي في وزارة التربية بيانا يقضي بتعطيل الدوام في المدارس كافة ابتداءً من اليوم الثلاثاء الموافق 12 كانون الجاري ولمدة إسبوع واحد فقط على ان يستأنف الدوام يوم الاربعاء الموافق 20 منه. وأضاف ان (الوزارة وجهت الملاكات التربوية والادارات المدرسية بالتعاون التام مع اللجنة العليا والمفوضية المستقلة للانتخابات لإنجاح هذا المفصل المهم والعرس الوطني الديمقراطي).  وأكدت الوزارة أن (تعطيل الدوام الرسمي يشمل المدارس الحكومية والاهلية كافة). وذكر بيان أن (الوزارة تؤكد أن تعطيل الدوام يشمل كافة المدارس الحكومية والاهلية).  ودعت التربية (المدارس للالتزام بالتوجيه)، مشـــــــددة على ان (المخـــــالف سيـــــــــتعرض لأشد العقوبات).

الى ذلك دعت هيئة الإعلام والاتصالات، جميع وسائل الإعلامي إلى الالتزام بموعد الصمت الإعلامي الذي حددته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وذلك عند الساعة السادسة صباحاً من الجمعة المقبل ولغاية الاثنين الذي يليه. وذكر بيان امس أنه (حرصاً منا على نجاح انتخابات مجالس المحافظات لعام 2023 بوصفها إحدى الممارسات الديمقراطية التي حددها الدستور العراقي، تهيب الهيئة بالمؤسسات الإعلامية كافـة إلـى تحمل مسؤوليتها الوطنية في فسح المجال أمام الناخبين لحسم خياراتهم بعيداً عن صخب الدعاية الانتخابية). وأكدت (أهمية الالتزام بموعد الصمت الإعلامي الذي حددته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من الساعة 06:00 صباحاً من يوم الجمعة الموافق 15 كانون الاول الجاري، ولحين إغلاق آخر مركز اقتراع في يوم الاثنين الموافق 18 كانون الاول الجاري، والالتزام بقواعد التغطية الإعلامية في الانتخابات، تحديداً المادة 6 مدة الصمت الإعلامي). وأكدت المفوضية أن فرض العقوبات على المرشحين المستبعدين مسؤولية السلطة القضائية، وأشارت إلى أن القوات الأمنية أحكمت سيطرتها في حماية الدعايات الانتخابية. وقال عضو الفريق الإعلامي للمفوضية الحسن قبس، امس إن (مسألة استبعاد بعض المرشحين من الانتخابات، تعود لأسباب تتعلق بالمساءلة والعدالة والنزاهة)، مبيناً أن (موضوع فرض عقوبات على المستبعدين يعود للسلطة القضائية، إذ هي المسؤولة عن النظر بوضعهم القانوني). وأضاف أنه (بحسب توجيه رئيس الوزراء، فإن حماية الدعاية الانتخابية الخاصة بالمرشحين تقع على مسؤولية القوات الأمنية الماسكة للأرض)، منوهاً إلى أنه (تم إلقاء القبض على مجموعة من الأشخاص في أكثر من محافظة بعد قيامهم بأعمال تخريبية بهذا الصدد). وتابع أن (القوات الأمنية أحكمت سيطرتها ضمن حماية الدعاية الانتخابية للمرشحين ومنع القيام بأعمال تخريبية بحقها).


مشاهدات 584
أضيف 2023/12/11 - 5:42 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 5:59 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 254 الشهر 7822 الكلي 9369894
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير