الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الصحة تسعى لتغطية السوق بالأدوية وتفتتح مراكز علاجية جديدة

بواسطة azzaman

إشادة دولية بالإمتحان التجريبي الطبي للزمالة البريطانية في ذي قار

الصحة تسعى لتغطية السوق بالأدوية وتفتتح مراكز علاجية جديدة

 

بغداد -  ابتهال العربي

الناصرية - باسم الركابي

ناقش وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، مع مديري مستشفيات دوائر الصحة في بغداد، خطة الوزارة لتطوير الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين بما ينسجم مع أولويات البرنامج الحكومي.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان (الحسناوي، بحث خلال اجتماع موسع مع المديرين في بغداد، متابعة خطة الوزارة لتحسين وتطوير الخدمات الصحية، وتقديم الاقتراحات لتطوير العمل)، واوضح ان (الاجتماع تضمن حزمة من المحاور على جدول الاجتماع، منها توفر الادوية والتزام الملاكات بالدوام، وعمل ردهات الطوارئ وتطوير صالات العمليات والبنى التحتية والاجهزة الطبية، والتوزيع العادل للملاكات بمختلف الاختصاصات).

طاقة انتاجية

وافتتح الحسناوي، شركة محلية لصناعة الأدوية، بطاقة إنتاجية تصل الى 200 مليون شريط وقنينة دوائية سنوياً.  وقال بيان امس، ان (الوزارة تتجه الى زيادة الانتاج الوطني وتلبية احتياجات المواطنين من الادوية ذات الاسعار المناسبة والتخفيف من الاستيراد، حسب توجهات البرنامج الحكومي في اطار دعم القطاع الصحي وتطوير الخدمات الطبية في المستشفيات، وتوفير الادوية)، مشيراً الى ان (المصنع ينتج ملايين العبوات من الشرابات والحبوب، فضلاً عن الباودرات).

واكد الحسناوي ان (البرنامج الوزاري قدم حزمة تسهيلات الى الصناعة الدوائية بخطوات غير مسبوقة على المستوى الدولي، داعياً مصنّعي الأدوية الى تطوير مصانعهم وزيادة إنتاجها)، واعرب عن (امله في زيادة نسبة تغطية السوق المحلي بالمنتج الوطني الى 50 بالمئة خلال العامين المقبلين).

وافتتحت الوزارة، وإعادة تأهيل أكثر من 90 مؤسسة صحية خلال عمر الحكومة الحالية. وقال الناطق بإسم الوزارة، سيف البدر، في تصريح امس، ان (الوزارة افتتحت نحو 80 مركز للرعاية الصحية، كما تم إعادة تأهيل اكثر من 30 مؤسسة طبية خلال العام الجاري)، مبيناً انه (يجري اعادة تأهيل مستشفى واحد رئيسي في كل محافظة، الى جانب افتتاح الكثير من المؤسسات الصحية مثل الحدباء والحرية ومركز إعادة تأهيل المتعاطين)، واوضح ان (المواطنين يستطيعون اليوم إجراء عمليات نخاع العظم في بغداد، دون الاضطرار للسفر الى الخارج).

من جانبها، اكدت محافظة صلاح الدين، ان افتتاح المركز الصحي النموذجي في جامعة تكريت يعدّ خطوة إيجابية للإرتقاء بمستوى الخدمات الصحية. وذكر مدير قطاع الرعاية الصحية في تكريت، عادل عجاج، في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (افتتاح المركز الصحي النموذجي في الجامعة يمثل خطوة للارتقاء بمستوى خدمات العلاج في المحافظة)، لافتاً الى ان (المركز سيؤمّن خدمات صحية متكاملة للموظفين وطلاب الجامعة).

واقع طبي

واضاف عجاج، ان (دائرة صحة صلاح الدين والمسؤولين بالمحافظة، يسعون الى الارتقاء بالواقع الطبي عبر المتابعة المستمرة لانشاء مراكز صحية نموذجية تقدم الخدمات للمواطنين، وتساهم في تقليل الضغط على المراكز الصحية الأخرى)، مبيناً ان (المركز يقدم اللقاحات والصحة النفسية والمدرسية، وكذلك وحدة مختبرية). على صعيد متصل، اجرت كلية الطب في جامعة العين العراقية، في ذي قار، وبالتعاون مع كليتي الطب بجامعتي ذي قار وسومر، ودائرة صحة المحافظة، الامتحان العملي التجريبي النهائي للزمالة البريطانية لإختصاص الطب الباطني. وقال بيان امس، ان ( الامتحان التجريبي يعد إنجازاً علمياً مهماً في محافظة ذي قار وكليات الطب، لأول مرة في تاريخ العراق، وبحضور الفريق العلمي المتقدم من الكليات الطبية الملكية - لندن، غلاسكو، ادنبرة)، واوضح ان (الفريق الامتحاني ترأسه سو جونز، ومن الجانب العراقي عميد كلية الطب في جامعة العين العراقية، عدنان طعان الخفاجي، بحضور اكفاء من الكليات الملكية البريطانية، واساتذة في كليات الطب العراقية ودوائر الصحة من المحافظات كافة).

واضاف، ان (الامتحان أُجري للأطباء الاختصاص الذين حضروا من المحافظات والإقليم)، وقال عميد كلية الطب في جامعة العين العراقية، عدنان الطعّان، ان (وفد الكليات البريطانية، اشاد كثيراً بتميز الامتحان من إجراءات علمية ومهنية عالية المستوى يجعله في مصاف الامتحانات المتقدمة التي تجريها المراكز البريطانية المعتمدة في العالم)، واعرب الطعّان، عن (شكره للوفد البريطاني لإنجازهم هذه التجربة العلمية وتحملهم أعباء السفر الى الجنوب، وانجاز هذا الحدث العلمي)، مشيراً الى انه (الامتحان التجريبي سيكون له دور كبير في رفع كفاءة ومهنية أطباء العراق وتطوير مهاراتهم السريرية).

 


مشاهدات 741
أضيف 2023/12/03 - 4:36 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 4:44 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 349 الشهر 11473 الكلي 9362010
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير