الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إنجاز طرق ومجسّرات في الوسط والجنوب لتخفيف الإزدحامات

بواسطة azzaman

الغزي: الجهد المتسارع بشارع الكراج يعزّز إستكماله هذا العام

إنجاز طرق ومجسّرات في الوسط والجنوب لتخفيف الإزدحامات

 

بغداد -  ابتهال العربي

الناصرية - باسم الركابي

اطلع فريق وزارة التخطيط، خلال زيارة ميدانية اجراها لمتابعة مشروع إنشاء طريق (الرحاب عين صيد  البصية) في محافظة المثنى. وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان (فريقاً يضم مختصين من الوزارة ومكتب رئاسة الوزراء، اجرى زيارة ميدانية الى المشروع في المحافظة للاطلاع على مراحل تنفيذ العمل ومعالجة المشكلات التي قد تعيق تنفيذه)، مبيناً ان (المشروع بلغت نسبة انجازه الى الان 59 بالمئة، ومن المؤمل اكتماله منتصف العام المقبل)، واوضح ان (الطريق سيسهم في تسهيل حركة السيارات وتقليل الحوادث المرورية التي تحدث باستمرار، كما سيقدم الخدمة  للمناطق والقرى في قضاء الخضر وعين صيد والرحاب و ناحية البصية الصحراوية، لاسيما بعد توسعة المساحات الزراعية في بادية المثنى)، مشيراً الى انه (تضمن إنشاء طريق بطول 50 كيلومتر كمرحلة اولى، مع جسر كونكريتي على نهر صليبات بطول مئة متر، وعرض 12 متراً ، بواقع خمسة فضاءات، كما يشمل تنفيذ عدد من القناطر الانبوبية والصندوقية المزدوجة، واعمال التأثيث المتضمنة تخطيط الطريق وتثبيت العلامات الفسفورية والمرورية بأنواعها في الأماكن المحددة على الطريق). وتابع الفريق مشروع  جسر الكارضية والطريق الحولي في واسط. وقال البيان ان (الفريق اطلع على مراحل تنفيذ الاعمال في قضاء الكوت بمحافظة واسط، بمرحلتيه الأولى والثانية ضمن البرنامج الحكومي)، لافتاً الى انه (من المشاريع الإستراتيجية والمهمة لكونه يربط بين المحافظات الجنوبية والوسط، ويعد حلقة وصل لربط الطريق الحولي على ضفتي نهر دجلة الشمالية والجنوبية، كما يربط بغداد مع المحافظات الجنوبية)، واضاف، ان (الطريق سيدعم حركة مرور الشاحنات المحملة بالبضائع القادمة من المنافذ الحدودية في مدينتي البصرة وميسان، ويمثل معبراً لمرور الشاحنات المحملة بالمواد الإنشائية الأولية من المقالع في محافظتي ميسان وواسط).

نسبة انجاز

مبيناً ان (نسبة الإنجاز بلغت وصلت الى 90 بالمئة، ومتوقع إنجازه مطلع العام المقبل)، واوضح ان (المشروع يتكون من مرحلتين الأولى إنشاء جسر الكارضية بممرين للذهاب والاياب بطول 528 متراً، والمتضمن تنفيذ حفر ركائز كونكريتية، واعمال صب قبعة الركائز و الأعمدة مع تثبيت مساند ارتكاز مطاطية، وصب وتنصيب روافد كونكريتية، وكذلك تنفيذ الإنارة والسياجات الوقائية والحديدية، واعمال فرش طبقة الإسفلت لسطح الجسر)، لافتاً الى ان (المرحلة الثانية تتضمن بناء الطريق الحولي، بممرين بطول 20 كيلو متراً، بممرين عرض 12 متر لكل ممر مع مجسرات مدخل الكوت وتقاطع بدرة وتقاطع كوت – عمارة، فضلاً عن تأثيثها بالكامل، واعمال الإنارة بنسبة إنجاز وصلت الى 85 بالمئة).

على صعيد متصل، دعت وزارة التخطيط، الوزارات والجهات غير الحكومية، الى الاسراع في تقديم مشاريع وخطط العام المقبل، لاقرارها قبل نهاية العام الجاري. وذكر بيان امس، ان (الوزارة شددت على استكمال متطلبات مشاريعها المستمرة والجديدة حسب اولوياتها للعام المقبل، في اسرع وقت ممكن، لكي يتم اقرارها والمصادقة عليها قبل نهاية هذا العام، وذلك خلال مناقشة تفاصيل المشاريع الاستثمارية لعدد من الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، الخاصة بخطة العام المقبل)، وبحثت دائرتي تخطيط القطاعات ودائرة البرامج الاستثمارية الحكومية، في الوزارة، مع ممثلي وزارات الصحة والبيئة والإتصالات والزراعة  والنفط  والشباب والرياضة، والعمل والشـــــــــؤون الاجتماعية، ومستشارية الأمن القومي وجهاز الأمن الوطني ، وأمانة بغداد ، وديوان الوقف للديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية ، ومؤسسة الشهداء والمجمع العلمي العراقي وهيئة النزاهة، تفاصيل المشاريع ، ومقترحاتهم وخططهم التنموية ، في إطار أولويات التنمية الوطنية والمحلية و البـــــــــــرنامج الحكومي).

مشاريع مقترحة

واوضح ان (الاجتماع تضمن مناقشة تخصيصات المشاريع المستمرة والمقترحة، والتي جرى إدراجها للعام الجاري، وتخصيصاتها المالية، الى جانب استعراض المشاريع المتلكئة  وآليات تمويلها، لإستئناف العمل فيها وإنجازها). في غضون ذلك، اكد محافظ ذي قار، محمد هادي الغزي، ان نسبة الانجاز في مشروع الشارع الخدمي بمنطقة الكراج بقضاء البطحاء، فاقت التوقعات. وقال في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (الشركة المنفذة للمشروع باشرت العمل في شهر آذار من العام الحالي). مشيراً الى ان (نسبة الانجاز المخطط لها هي 40 بالمئة، بينما وصلت نسب الانجاز الفعلية الى 85 بالمئة، وهذا يفوق المخطط له)، واضاف، ان (المشروع من المحتمل ان ينجز نهاية هذا العام)

 

 


مشاهدات 677
أضيف 2023/12/03 - 12:21 AM
آخر تحديث 2024/07/16 - 2:28 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 162 الشهر 7730 الكلي 9369802
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير