الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
(كلام الناس) في الذكرى العبقة لولادة رسول الإنسانية

بواسطة azzaman

(كلام الناس) في الذكرى العبقة لولادة رسول الإنسانية

شابات ينشدن بصوت شجي موشحات دينية

بغداد - سعدون الجابري

اعد برنامج ( كلام الناس ) من قناة ( الشرقية) حلقة خاصة عرضت  في الذكرى العبقة لولادة رسول الإنسانية محمد ( ص ) ،وذلك في تقليد سنوي  للبرنامج بالمشاركة في إحتفالات  المسلمين ، مرة في جامع الإمام الأعظم في الأعظمية و مرة  في جامع الكيلاني وسط بغداد ، و غيرها من المساجد و الجوامع .

و قال معد و مقدم البرنامج علي الخالدي لـ( الزمان ) امس(سعداء و نحن نشارك أخوتنا عموم المسلمين في العاصمة أو المحافظات ، و هم محتفين بمناسبة ذكرى نبي الإنسانية محمد (ص ) في جامع أم القرى في بغداد ، وأستمعنا الى قراءات للموشحات النبوية من بعض الإخوة و الأخوات ).

و نبدأ حوارنا مع إمام و خطيب جامع أم القرى الشيخ همام الكبيسي و الذي سألناه عن هذه المناسبة  الطيبة و قلنا له :ماذا تعني لك ولادة رسول الرحمة محمد ( ص ) ..؟

أجاب الشيخ الكبيسي قائلاً : في البدء أقدم موفور الشكر و الإمتنان على حضور فريق ( كلام الناس ) و تقديم حلقة خاصة عن ذكرى المولد النبوي الشريف من داخل جامع أم القرى ، فميلاده هو ميلاد العدالة و الإنسانية و الصدق و الحرية ، حتى الشعراء تغنوا بقصائدهم بمجي الرسول الأكرم و يقولون : يا خير من جاء الوجود تحية .. من مرسلين إلى الهدى و بشر الله بك السماءُ ، و زينت و تضوعت مسكاً بك الغبراءُ وبدا محياك الذي قسماته ..يوم يتيه على الزمان صباحه .. و مساءؤه بمحمد وضاءُ) .

بعدها أستمعنا لعدد من الموشحات النبوية لنخبة من القراء لكلا الجنسين و البداية للمقريء الشيخ عثمان السعيدي ، و بعده انشد لنا الشيخ سلمان الدوري .. و قراءة منفردة للشابة الدكتورة عائشة .

  القوي والضعيف

و سؤال أخر وجهه الخالدي للشيخ الكبيسي قائلاًنريد منكم  رسالة للمشاهد كي يطلع عليها ، عن نصرت رسول المسلمين محمد ( ص ) للإنسان الضعيف ؟

أجاب الكبيسي ( ما قاله سيدنا جعفر الصادق .. كنا أهل للجاهلية و نعبد الأصنام و نسئ للجوار ، و يأكل منا القوي الضعيف .. و سيدنا جعفر يصف حالة الجاهلية ، وما ان جاء الله بمحمد ( ص ) و أمرنا بصلة الأرحام و عبادة الله  وحده ، و أن نترك عبادة الأصنام ونلجأ إلى  حسن الجوار و أن ننصف المظلوم .مضيفاً : للأسف اليوم نعيد أمور الجاهلية للأمة .. فليس هناك نصره للمظلوم للأسف الشديد ، و حالنا اليوم يرثى له .. فيقول أحدهم إذا سرق الفقير رغيف خبز ليأكله يصبح عليه سماً .. و إذا سرق الغني أرزاق شعباً برمته .. لا يلقى جزاءه ، فالنبي جاء لنصرة المظلوم و لإنصافه .. فإذا لم نطبق هذا الأمر عدنا والله إلى الجاهلية .و لن نكون في تقدم و إزدهار إذا لم نكن على خطى المصطفى المختار.و الخير كل الخير عند محمداً و هو بابٌ للرحمن .. و الرسول في بيته عظيم و بالطريق عظيم و في كل شئ عظيم و( أنك لعلى خلق عظيم )،. فهو طيب الشمائل و الأفعال .. وما يحدث في مجتمعنا من الإساءات من الزوج لزوجته و بالعكس من الزوجة للزوج و هكذا ،  ليست من أخلاق المسلمين الذين قدوتهم النبي الكريم) .مضيفا: (و الرسول كان إذا دخل بيته و وضع له الطعام .. يروى عنه أنه ماعاف طعاماً قدم له ، إذا كان مشتهي  له او لا. يأكله ).مقدما شكره (لنقل جزء من صفات الرسول محمد ( ص ) ليقتدي فيها عامة المسلمون في الأرض).

و ختم مقدم البرنامج قائلاً ( نفتخر بكم و بما قدمتموه من موشحات بحق رسولنا محمد ( ص ) .

فريق البرنامج  ضم :- الأعداد والتقديم : علي الخالدي،مخرج منفذ ومدير تصوير : عمر الجابري،تصوير : أسامة المفرجي و مصطفى العراك وحسين الخفاجي و حسين عصام

?درون : علي الطرفي ،المتابعة الصحفية : سعدون الجابري،مونتاج : عمر مظفر و أدريس الكعبي .

 

 

 

 


مشاهدات 675
أضيف 2023/10/01 - 12:14 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 8:25 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 347 الشهر 11471 الكلي 9362008
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير