الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العدل: ندعم تشكيل محكمة مختصة بالنظر في جرائم الإبادة الجماعية

بواسطة azzaman

الهجرة توزع منحة مالية لاكثر من 6 الاف اسرة

العدل: ندعم تشكيل محكمة مختصة بالنظر في جرائم الإبادة الجماعية

 

بغداد - قصي منذر

أكد وزير العدل خالد شواني دعمه تشكيل محكمة مختصة بالنظر في جرائم الابادة الجماعية التي ارتكبتها عصابات داعش ضد ابناء الشعب العراقي.

واضاف خلال استقباله المستشار الخاص لفريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب تنظيم داعش (يونيتاد) كريستيان ريتشر، والوفد المرافق له، ان (عصابات داعش ارتكبت مجازر وابادة جماعية بحق الايزيديين في سنجار، اضافة الى جرائم اخرى في سبايكر وبحق ابناء عشيرة البونمر بمحافظة الانبار وغيرها من الجرائم التي يندى لها جبين الانسانية، لذا نحن ندعم تشكيل محكمة مختصة وبارادة وطنية عراقية لمحاكمة عناصر هذا التنظيم الارهابي).

ولفت شواني الى ان (وزارة العدل والحكومة تقدمان كامل الدعم للفريق التابع الى الامم المتحدة بخصوص الاعمال التي من شأنها الدفاع عن حقوق الانسان ومحاسبة عناصر التنظيم الارهابي).

شريك مهم

من جهته اعرب ريتشر عن "سعادته للتعامل مع وزارة العدل باعتبارها شريكاً مهماً في تحقيق العدالة الجنائية".

وعبّر عن "تطلّع فريقه الى المزيد من التنسيق مع الوزارة، ومنها ما يتعلق بتدريب الكوادر المختصة في مجال محاربة التطرف".

وحضر اللقاء القاضي قاسم العبودي ومدير عام دائرة العلاقات العدلية في بيان تلقته (الزمان) أمس احمد لعيبي عبد الحسين.ناقشت وزير الهجرة ايفان فائق جابرو ،مع السفيرة الأمريكية لدى العراق آلينا رومانوسكي، خطة طوارئ الوزارة وسبل عودة النازحين. وقالت الوزارة في بيان تلقته (الزمان) امس أن (جابرو ورومانوسكي ،ناقشتا خلال اللقاء ،مجريات خطة طوارئ الوزارة في تشجيع الأسر النازحة في المخيمات على العودة طوعيا إلى مناطقهم وآلية دعمهم ماديا ومعنويا). من جانبها ، ثمنت رومانوسكي (نشاطات الوزارة التي تعكس تماما ماقامت به في الوقوف بجانب الاسر النازحة ومساعدتهم ماديا ومعنويا)، واكدت ان (ملف الوزارة اصبح مركز اهتمام في واشنطن). كما بحثت جابرو ،مع نائب الممثل الخاص للأمم المتحدة غلام إسحق ،أوضاع النازحين وتحديات العودة إلى مناطقهم. واوضح البيان ان (اللقاء تناول خطة الوزارة المستقبلية في ما يخص عودة النازحين من المخيمات والعقبات والتحديات التي تحول دون عودتهم الى مناطقهم)، وكدت جابرو ان (الوزارة عازمة في المرحلة المقبلة على تنفيذ خطتها لوضع حلول لكل تحدي ،ولا سيما الذين تعذرت عودتهم بسبب هدم منازلهم من قبل داعش ابان سيطرتهم على تلك المناطق). واطلقت الوزارة ،منحة مالية جديدة لأكثر من 6 الاف و500 أسرة عائدة إلى مناطق سكناهم.وقالت جابرو في بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم إطلاق منحة مالية جديدة مقدارها مليون ونصف المليون دينار، لنحو 6 الاف و500 اسرة عائدة إلى مناطق سكناهم)،

اهتمام حكومي

واشارت الى ان (البرنامج الحكومي أولى اهتماما خاصا بالواقع المعيشي للنازحين والعائدين)، واضافت ان (إطلاق تلك المبالغ جاء بعد جهود حثيثة بذلت في سبيل إعطاء هذه الأسر استحقاقها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تحيط بها بعد عودتها من مخيمات النزوح)، واكدت جابرو ان (الأيام المقبلة ستشهد إطلاق منح مالية جديدة لشمول بقية العوائل، بعد توفر الأموال اللازمة). وكانت جابرو ،قد أكدت أهمية العمل على ضمان حماية حقوق المهاجرين. واشارت الى انه (احتفاءً في اليوم العالمي للمهاجرين ، نؤكد الاستمرار بالعمل على ما جاء بالميثاق العالمي للهجرة الآمنة والنظامية والمنتظمة، الذي يوفر إطاراً فعالًا للتعاون الدولي بشأن حوكمة الهجرة الدولية بجميع أبعادها)، وشددت على (ضرورة العمل لضمان حماية حقوق المهاجرين في كل مكان، ومعاملتهم معاملة عادلة)، واضافت ان (الميثاق العالمي للهجرة أكد أهمية تمتع المهاجرين واللاجئين بحقوق الإنسان والحريات الأساسية العالمية نفسها التي يجب احترامها وحمايتها وتحقيقها).

 


مشاهدات 821
أضيف 2022/12/20 - 3:53 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 8:42 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 401 الشهر 11525 الكلي 9362062
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير