الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
142 باحثاً  يتنافسون على جائزة بحر العلوم للإبداع في دورتها الرابعة

بواسطة azzaman

142 باحثاً  يتنافسون على جائزة بحر العلوم للإبداع في دورتها الرابعة

تحديات السرطان وآفات الزراعة تتصدّران الإنجازات الفائزة

النجف - سعدون الجابري

شهدت القاعة الكبرى لمعهد العلمين للدراسات العليات في النجف الأشرف، إحتفالية لتكريم المبدعين في مجال البحث العلمي، نظمتهامؤسسة بحر العلوم الخيرية  وذلك لإعلان نتائج جائزة الأبداع بدورتها الرابعة ، في حقول العلوم الطبية والعلوم الزراعية والتنمية ، تقديراً لإسهامات الباحثين في مجالات معرفية محددة وحسب حاجة البلد والمنطقة.

وأقيمت الإحتفالية بحضور ممثل رئيس الجمهورية علي الشكري و ممثل رئيس الوزراء عقيل كريم الخزعلي ووزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي و وزير الزراعة عباس العلياوي و الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي ومحافظ النجف ماجد الوائلي ، و عدد من أعضاء مجلس النواب إضافة لحضور أكاديمي وإعلامي كبير .

بحوث السرطان

البحوث الفائزة لعام  2022   كانت جائزة الأبداع في العلوم الطبية ، والجائزة الثانية في العلوم الطبية تقاسمها بحثان .. الأول مقدم من الجامعة المستنصرية - المركز العراقي لبحوث السرطان و الوراثة الطبية والموسوم ( تجانس نظرية جزئية الكلوكوز مع ڤايروس مرض النيوكاسل .. لقتل خلايا سرطان الثدي ، عن طريق تثبيط مسار تحلل الكلوكوز من خلال تثبيط أنزيم ثلاثي .. كلسيريل الدهايد الفوسفات ، للفريق البحثي المؤلف من الباحثين أحمد مجيد حمزه و عامر حسن عبد الله وزينب ماجد اللامي . و البحث الثاني مقدم من جامعة تكريت / كلية الطب .. الموسوم (زيادة فاعلية العلاج المناعي لأورام سرطان البروستات .. عن طريق إستخدام خلايا لمفاوية خاصة ( غاما دلتا ) ومثبطات الكوابح المناعية ) .

الفريق البحثي تألف من : الدكتور مهند حميد ندا الجنابي / كلية طب تكريت رئيساً .. و الدكتور هونغ وانغ من جامعة أيوا الأمريكية و الدكتور يوشي تناك من جامعة كونيوتو اليابانية ، و الدكتور كريغ مورتيا من كلية طب كارفر الأمريكية .

أستلم الجائزة نيابة عن الفريق البحثي الدكتور مهند حميد ندا الجنابي / رئيس فريق التقنية الشمالية في الموصل بالبحث الموسوم ( العلاقات التطويرية بين الجراثيم المسببة لألتهاب الضرع في الأبقار (المفطورات ) في ولاية بجنوب إستراليا ، و الفريق البحثي الفائز مؤلف من : عبد البر أحمد نوري الفرحة و كيروبيترو فسكي جيمي ومحمد فاروق شريف و بور مانو وأيمان طاهر أندريو و هوار ، لأستلام الجائزة الأولى في العلوم الطبية .. والفائز بالجائزة الثانية من جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية / كلية الأغذية و علوم الزراعة . و الجائزة الثانية في العلوم الزراعية.. و الفائز بالجائزة الأولى من كلية الزراعة .

و قررت الأمانة العامة لجائزة بحر العلوم للأبداع لعام  2022   حجب الجائزة في التنمية لهذه الدورة .

و قلد وزير الصحة صالح الحسناوي الفائزين في مجال الطب من داخل العراق و خارجة ، بحضور رئيس المؤسسة و أعضاءها والمشاركين والمسؤولين في المحافظة.

الجدير ذكرة : تأتي هذه الجائزة سعياً من مؤسسة بحر العلوم الخيرية لتخليد دور العلامة الراحل السيد محمد بحر العلوم ( رحمة الله ) .. ومسيرته العلمية و الأدبية والسياسية الحافلة ، و التي أمتدت قرابة سبعة عقود من الزمن .. أسهم خلالها في العديد من الأنشطة والفعاليات ، بما أثرى الفكر في مجالات شتى .. فضلاً عن دورة السياسي في تأريخ العراق إبتداءً من منتصف القرن العشرين .

و تهدف الجائزة الى الإسهام في تطوير العمل البحثي و العلمي والأبداع الأكاديمي وخاصة بين الشباب من خلال تكريم المبدعين منهم. و أن مجموع البحوث المتنافسة على جائزة بحر العلوم للأبداع الدوره الرابعة  2022   من داخل العراق وخارجة بلغ  142   بحثاً بالعلوم الطبية و العلوم الزراعية والتنمية ، بمشاركة الجامعات الحكومية والأهلية و الدوائر البحثية في المؤسسات و الوزارات إضافة الى الجامعات العربية . و وصف رئيس مؤسسة بحر العلوم الخيرية  الدكتور أبراهيم بحر العلوم الجائزة بالفريدة من نوعها و التي تتبناها مؤسسة بحر العلوم الخيرية و معهد العلمين للدراسات العليا .. وهي أهلية .

و بين بحر العلوم لـ( الزمان) التي حضرت الأحتفالية (كانت هناك مشاركات واسعة من العراق و خارجة .. وفازت بإحدى الجوائز المملكة العربية السعودية ، وكذلك هناك مشاركات من كافة الجامعات العراقية، و هذه المشاركات نعتبرها نوايا جيدة و تطوير وتحفيز البحث العلمي.

مطالباً : الحكومة بوضع المزيد من التخصيصات المالية للمؤسسات المعنية بالبحث العلمي.

متمنياً : من القطاع الخاص لتحويل الطاقات للأستثمار .. لأجل أقتصاد المعرفة ، حيث في الدورة الأولى لجائزة بحر العلوم للأبداع كان عدد البحوث المقدمة فيها  40   بحثاً ، وبهذه الدورة الرابعة كان عدد المشاركين بالبحوث  142   بحثاً ، بمشاركة الجامعات العراقية من الموصل حتى البصرة .. فضلاً عن جامعات عربية و مؤسسات علمية من كوردستان . (الزمان) التقت الباحثين الفائزين بجائزة بحر العلوم للأبداع : واللقاء الأول مع رئيس فرع الميكانيك الأحيائي في قسم الطب الحياتي / الجامعة التكنولوجية الباحث الدكتور سعد محمود علي : الحمد لله حصلت على الجائزة الأولى في مجال التخصص الطبي في العلوم الطبية ، و بحثي كان فصل خلايا الدم و عزل خلايا السرطان و الڤايروسات ، وحصلت على نتائج جيدة في هذا البحث ، و يكون في مقدمة البحوث في تخصصي ، حيث هناك العديد من الفرق البحثية بالعالم و الحمد لله أستطعت التفوق عليهم ، من حيث الكفاءه و كمية المادة المفصلة من الدم، و كذلك عمليات العزل بعدة مرات .. وبحثي أيضاً نال براءة إختراع ، وأيضاً فزت بالكأس الذهبي في المؤتمر الدولي في طهران .. و حصلت على العلوم العراقية من وزارة التعليم العالي .

حفل تكريم

و أختتم علي : أشكر مؤسسة بحر العلوم و كذلك (جريدة الزمان) لنشرها العلوم و البحوث والثقافة في داخل العراق و خارجة . من جانبة قال الباحث من جمهورية مصر العربية و أستاذ في جامعة الملك سعود و كذلك في جامعة الزقاقيق في مصر الدكتور أيمن عبد العزيز سويلم : شرف كبير لي للحضور و المشاركة في حفل تكريم المبدعين بحائزة بحر العلوم للأبداع ، و إعتزازي تكريمنا جرى في أرض العراق العزيز .. أرض الحضارات و العلم و العلماء ، و كان التكريم حفاوه كبيرة في الأستقبال والتكريم لنا . و عبر منبركم الإعلامي الكبير أحب أن أشكر أهل العراق و المنظمين لهذا الحفل ، و إنشاء الله بالتوفيق للجميع في السنوات المقبلة لجائزة بحر العلوم للأبداع . و شكر الباحث من المركز العراقي لبحوث السرطان في الجامعة المستنصرية الدكتور أحمد مجيد حمزه الشمري : شكر القائمين على تكريم النخب من قبل مؤسسة بحر العلوم الخيرية و معهد العلمين للدراسات العليا ، لدعمهم العلم والعلماء في العراق و خارجة .. وبحثي كان إيجاد فكرة مقاومة الخلايا السرطانية وأستهلاكها للطاقة من الغذاء ، و قد أثبتت التحليلات المختبرية على نماذج تحليلات حيوانية و أمكانية تطبيقها على البشر .

و أخيراً كان لقاءنا مع الباحثة من الجامعة التكنولوجية / مدير قسم الدراسات الدكتورة خولة صلاح خشان: أشكر مؤسسة بحر العلوم الخيرية ومعهد العلمين للدراسات العليا على إقامة هذا الحفل البهيج لتكريم نخبة من المبدعين الأكاديميين و العلميين ، ودعم الباحثين  وتشجيعهم لأجل تطوير المجتمع وتلبية إحتياجات قطاعات مختلفة ، في مجال الصناعة والزراعة وتطويرها في البلد . كما أعلنت المؤسســة في الإحتفالية  عن نتائج جائزة الإبداع بدورتها الرابعة في حقــول العلــوم الطبية والعلــوم الزراعية و التنمية ، تقديراً لإسهامات الباحثين في مجالات معرفية محددة وحسب حاجة البلد والمنطقة،  و أشار بيان للمؤسسة تلقته (الزمان)  إلى أن مجموع البحوث التي تم استلامهاً من داخل العراق و خارجه لهذه الدورة بلغ  142  بحثاً ، في العلوم الطبية والعلوم الزراعية والتنمية ، بمشاركة الجامعات الحكومية و الأهلية والدوائر البحثية في الوزارات والمؤسســات الحكومية ، إضافة الى الجامعات العربية على النحو الاتي : حيث توزعت نسبة كبيرة من البحوث المشاركة على أمهات الجامعات العراقية ، و منها الجامعة التكنولوجية و جامعة بغــداد وجامعة الموصل و الجامعة المستنصرية ، وجامعة الكوفة وجامعة البصرة وجامعة بابل وجامعة النهرين وجامعة تكريت وجامعــة جابر بن حيان وجامعة المثنى و جامعة القاســم الخضراء وجامعــة الانبار وجامعة كربلاء والكلية التقنية الشمالية والكلية التقنية الجنوبية ، و أيضاً ســاهمت الجامعات و الكليــات الأهلية في العراق ، منهــا جامعة البيان وجامعة الزهراء و كلية التراث الجامعة و كلية الشــيخ الطوسي الجامعة ، وكذلك شاركت الوزارات والمؤسسات الحكومية منها الدوائر البحثيــة التابعة لوزارة الصحــة في محافظة نينوى و النجف الأشرف وكربلاء المقدسة و دائرة صحة واسط ، ومراكز البحوث مثل : مركز بحوث السرطان والدوائر البحثيــة في وزارة الزراعية ووزارة التخطيط . ولم تقتصر المشــاركة على الجامعات والمعاهد العراقية .. بل حضيت بمشاركة عربية ، فقد شاركت في الجائزة بحوث من جامعة الملك سعود بن عبــد العزيز في المملكة العربية الســعودية و معهــد بحوث المحاصيــل في جمهورية مصرالعربية و جامعة القدس في فلســطين و المركز العربي للدراسات العربية و غيرها . ومرت عملية تقويم البحوث المشاركة في الجائزة  بثلاث مراحل : المرحلــة الأولى .. حيث قامــت لجنة متخصصة من عشرة محكمــين منتدبة من الأمانة العامة لفحص الأعمال ًالمشـاركة فحصاً أولياً، و تم ترشيح 42  بحثاً للمرحلة الثانية .

المرحلة الثانية : أختارت الأمانة العامة للجائزة محكمين من ذوي الكفاءة والخبرة و الســمعة الطيبة ، و كانت البحوث المرشــحة الى مرحلة التقويــم الثانيــة كالتالي  22   بحثــاً في العلوم الطبية ، و 13  بحثاً في العلــوم الزراعية ، و  7   بحوث في التنمية ، و يتم تقويم كل عمل من قبل ثلاثة محكمين من أساتذة و خبراء في الجامعات العراقية بدرجة أستاذ أو أستاذ مساعد في الأختصاصات الدقيقة ، و قد شــارك 46  محكماً في هــذه الدورة ، و يمنح الباحثون المشــاركون في المرحلة الثانية شــهادات تكريمية مع درع تذكاري .

المرحلة النهائية : تعرض البحوث الأعلى تقويماً و الأعلى درجة بحسب آراء المحكمين على لجنة ثلاثية متخصصة من الأمانة العامة لتحديد الفائزين بالجائزة ، و يمنح الفائزون شــهاداتتكريمية و دروع مع المكافأة المالية المخصصة.

 

 


مشاهدات 877
أضيف 2022/12/18 - 7:19 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 4:41 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 174 الشهر 7742 الكلي 9369814
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير