الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العبودي يحث على دعم البحوث العلمية ومتابعة المشاريع الأكاديمية في الكوفة

بواسطة azzaman

 التعليم يطلق برنامج تعقب الأصول الكيميائية

العبودي يحث على دعم البحوث العلمية ومتابعة المشاريع الأكاديمية في الكوفة

 

النجف - سعدون الجابري

اطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، برنامج تعقب الأصول الكيميائية ومضي الجامعات بتطوير مختبراتها التخصصية بالتعاون مع المنظمات الدولية.

وقال الوزير تعيم العبودي خلال فعالية الإطلاق ان (التعليم العالي ومؤسساتها الأكاديمية وفرت بيئة علمية لتطوير برامج ومشاريع السلامة والأمن بالتعاون مع المنظمات الدولية)، واشار الى ان (إطلاق هذا البرنامج سيمكن الجامعات ومراكزها العلمية المختصة من السيطرة على تعقب المواد المحظورة وسيحد من إمكانية الوصول إليها أو استخدامها لتهديد البشرية والبيئة).

مستوى السلامة

بدوره ، استعرض وكيل الوزارة للشؤون الإدارية علي حميد الشكري (الجهود المبذولة لإنجاز برنامج تتبع الأصول الكيميائية الذي سيعمل على تحسين مستوى السلامة والأمن من خلال تنفيذ المشاريع التي تمثلت بتأهيل عدد من المختبرات التخصصية في الجامعات العراقية فضلا عن مشاريع التدريب للعاملين ضمن هذا البرنامج).

وشدد العبودي، في وقت سابق على اهمية البيئة الإبداعية في المؤسسات الأكاديمية ورعاية مواهب الطلبة، وترسيخ البيئة الإبداعية في المؤسسات الأكاديمية، خلال زيارته لجامعة الفرات الأوسط التقنية، لتقويم مستوى الجامعة ومدى تفاعلها مع اهدافها وبرامجها التعليمية، بحضور رئيس الجامعة مظفر صادق الزهيري، ورئيسي جامعتي الكوفة وجابر بن حيان.

وقال خلال افتتاح فعاليات المهرجان الجامعي للفنون التشكيلية لطلبة الجامعات العراقية، الذي تنظمه جامعة الفرات الأوسط التقنية، ان (التجسيد الفني للطاقات الإبداعية يوازي اهمية الإختبارات العلمية لدى الجامعات، التي يقدمها الطلبة ضمن الفصول الدراسية او في نهاياتها لقياس مؤشر التحصيل العلمي)،.

مؤكداً ان (الجامعات عليها ان تهتم بالفعاليات ومواهب الطلبة و إمكاناتهم، وتدعم ترسيخ البيئة الجامعية الإبداعية، التي تعد وسيلة كاشفة لتقييم مستوى الجامعة ومدى تفاعلها مع اهدافها وبرامجها التعليمية، وخططها على المدى القصير والمتوسط والستراتيجي، والأهم مدى تعاملها مع البشر لتطوير العملية التعليمية).

خطوط فاعلة

واشار الى (ضرورة وضع الجامعات خطط  فاعلة لإدارة مواردها البشرية وقياس مؤهلاتهم واعدادهم، لتنفيذ البرامج الأكاديمية ومراجعة معايير الإختيار عبر منظور المهام وتنفيذ المسؤوليات، لخدمة مشروع تنمية الإبداع في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية كافة)، وكرّم الوزير ممثلي 45 جامعة وكلية، لمشاركتهم في مهرجان الفنون التشكيلية، في مجالات الرسم والنحت والفنون التشكيلية، من جهته اعرب الزهيري عن (الإهتمام الوزاري بمتابعة مستوى الإستجابة والتفاعل لبرامج الجامعات ومساراتها التطبيقية).

في سياق متصل، اكد العبودي ، ان هناك تحديات تواجه موازنة وزارة التعليم، خلال زيارته جامعة الكوفة في محافظة النجف امس، للإطلاع على سير العملية التعليمية ومتابعة المشاريع الأكاديمية، وافتتح بناية الأقسام العلمية بكلية طب الأسنان. وذكر البيان ان (العبودي بحث مع مجلس الجامعة، ورؤساء جامعات الكوفة والفرات الأوسط التقنية وجابر بن حيان الطبية، متطلبات الدعم المباشر للمؤسسة الجامعية ومراكزها البحثية ومختبراتها التعليمية)، مشيراً الى ان ( الوزارة حرصت على الإستقطاب المعرفي من قِبل الجامعات العراقية، فضلا عن توظيف مخرجاتها في مجالات خدمة المجتمع، وتفعيل كل الإمكانات المتاحة لتذليل المستلزمات المرتبطة بالبرامج البحثية).

 


مشاهدات 858
أضيف 2022/12/07 - 5:15 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 5:26 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18 الشهر 18 الكلي 9362090
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير