الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
السيول تنعش ثاني أكبر بحيرات ديالى بـ 16 مليون متر مكعب

بواسطة azzaman

نائبة: المحافظة تشكو من التهميش الحكومي

السيول تنعش ثاني أكبر بحيرات ديالى بـ 16 مليون متر مكعب

 

ديالى ــ سلام الشمري

قالت النائبة عن محافظة ديالى رئيس لجنة النزاهة البرلمانية ناهدة الدايني لــ (الزمان ) ، ان  ( ديالى تعرضت لأشد انواع التهميش الوزاري في الكابينة الحكومية الجديدة وحرمانها من المناصب والدرجات والهيئات الخاصة وآخرها محاولات سلب منصب الوقف السني الذي يعد استحقاقا منصفا للمحافظة لما قدمته من تضحيات وما عانته من خراب ودمار بسبب ممارسات الارهاب الظلامية ) .

واضافت الدايني ، انه ( على الرغم من المعاناة التي تعرض لها أهالي محافظة ديالى من تهجير وإرهاب فتك بأرواح الأبرياء إلا أنها تتعرض اليوم للإقصاء والتهميش لكونها لم تحصل على التمثيل السياسي في الحكومة الحالية ) .

واشارت الى ان  ( ديالى صُدمت بوضعها خارج حسابات الكابينة الوزارية والمناصب الاخرى في وقت يتطلع أهلها إلى أن يكون لهم دوراً سياسياً وحكومياً لتنهض من خلاله بجميع المجالات ) ، داعية الى  ( انصاف ديالى والابتعاد عن اي محاولات لسلب منصب ادارة الوقف السني وهو اقل استحقاق تستحقه المحافظة ) .

موقف حازم

ولفتت الدايني  ، الى ان  ( نواب ديالى سيتخذون موقفاً حازماً حيال التهميش والتغييب لمحافظتهم التي تمثل عراقا مصغراً، وقلب العراق الامني والاستراتيجي في عموم المجالات ) ، معتبرة ان  ( ديالى اكبر المضحين واقل المستفيدين في المحافل التشريعية والتنفيذية ) .

فيما قال مدير ناحية العظيم عبد الجبار العبيدي لــ ( الزمان ) ،  أن  ( السيول المتدفقة صوب بحيرة العظيم انعشت خزينها المائي ب16 مليون م3  من المياه وهي أكبر موجة سيول تدخلها منذ 3 سنوات تقريبا ) . واضاف العبيدي ، ان  (هناك توقعات بموجة في الايام المقبلة ربما تكون اكبر وتسهم في زيادة خزين بحيرة العظيم الذي تجاوز حاليا سقف 300 مليون م3 الا ان قدرته الاستيعابية تصل الى مليار و400 مليون م3 والذي وصلته في 2019).

واشار الى ان  ( زيادة خزين بحيرة العظيم تعني توفير كميات جيدة لدعم حوض نهر العظيم بشكل مباشر بالإضافة الى نهر دجلة باعتباره رافد مهم ) .

ومن جانب آخر قال عضو الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في محافظة ديالى اركان الدليمي  لــ ( الزمان ) ، إن  (الامطار الاخيرة اسهمت في زيادة مناسيب نهر ديالى وانتعاشه بنسبة تصل الى 15 بالمئة خلال الايام 6 الماضية ما ادى الى ارتفاع ملحوظ ) .

واضاف الدليمي ، ان ( زيادة مناسيب نهر ديالى قللت من تأثير الجفاف وارتفاع نسب التلوث في بعض مقاطعه خاصة وان هناك اكثر من 10 تجاوزات مباشرة  تم رصدها في الاشهر الاخيرة من قبل مناطق سكنية ودوائر حكومية) .

واشار الدليمي الى ان ( نهر ديالى والذي يعد من روافد نهر دجلة يحتاج الى اعادة نظر في ملف حماية البيئة وفرض غرامات وعقوبات رداعة للحد من التجاوزات الكبيرة ) . فيما أكد عضو الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية غسان بردي، إن  (سد باوشاسور في قضاء كفري قرب الحدود الادارية بين ديالى وكردستان امتلأ بمياه السيول المتدفقة منذ ايام  ) ، لافتا الى ان  ( طاقة السد تصل الى اكثر من 5 ملايين م3).واضاف بردي، ان  ( باوشاسور هو اول سد يمتلئ على مستوى العراق بفعل السيول الاخيرة وسيخلق نوعا من الاستقرار في امدادات المياه لمناطق مترامية خاصة تامين المياه الخام لمحطات الاسالة التي تغذي عشرات الالاف من الاهالي في الشريط الزراعي الممتد بين ديالى والاقليم ) .

وفي ناحية قزانية الحدودية التابعة لقضاء بلدروز قال مديرها مازن أكرم لــ (الزمان ) ، ان ( الامطار في الشريط الحدودي كانت محدودة جدا في الساعات الماضية  ، ما أدى الى بروز موجة سيول بدأت بالتدفق عبر مسارات وادي النفط قرب الشريط الحدودي بين العراق وايران من الجهة الغربية ) . واضاف أكرم ، ان  (تدفق السيول لا يشكل اي خطورة على القرى والمناطق القريبة من مسارات مرورها ) ، لافتا الى ان  (تدفق السيول سيبقى ضمن دائرة المراقبة تحسبا لأي طارئ من قبل خلية الازمة الحكومية ) .

وفي مجال الثروة الحيوانية قالت مدير المستشفى البيطري في محافظة ديالى ابتسام محمد جاسم القيسي لــ ( الزمان ) ، اننا (ادركنا بوقت مبكرة خطورة التهريب واضراره السلبية على الثروة الحيوانية في ديالى وتم بالفعل التنسيق حيال هذا الامر من خلال منع طرق التهريب التي كانت تهدد بنقل الاوبئة والآفات الفتاكة الى العمق ونجحنا في هذا الاتجاه بشكل كبير ويمكن القول بان التهريب شبه انتهى ضمن محاور المحافظة ) . واضافت القيسي ، ان (المستشفى البيطري لديه اكثر من 20 فرق في الاقضية والنواحي وهي تقوم بدور رائع في المتابعة والرصد وتنفيذ خططنا السنوية خاصة التلقيح الميداني بالإضافة الى مهمة اخرى وهي منح الاجازات لتسويق الدواجن ونقل الماشية والاغنام والتي لايمكن ان تعبر السيطرات بين المحافظات دون وجود اجازة فحص رسمية من البيطرة الحكومية حصريا من اجل منع نقل القطعان المريضة بين المحافظات) .

واوضحت القيسي ، ان ( العام 2022 كان الاقل في ملف الكوارث والاوبئة التي تفتك بالحيوانات وحقول الدواجن  التي تسبب خسائر مادية كبيرة جدا وما رصد محدود للغاية بالإضافة الى ان تعاملنا الفوري مع اي مناشدة او شكوى اتت ثمارها في احتواء الكثير من المواقف بشكل مبكر ) .

وبينت القيسي ، ان (القلق موجود خاصة مع تفاقم ازمة الجفاف التي تسببت في انحسار كبير للثروة الحيوانية لأنه تكاليف التربية مرتفعة جدا لكن بالمقابل نامل بتحسن الوضع المائي خلال الموسم الحالي من خلال سقوط الامطار وبروز السيول وبخلافه ذلك سيكون الموقف صعب جدا في اجزاء واسعة من المحافظة). واشار الى ان ( ديالى سجلت قبل 5 اشهر اول اصابة مؤكدة وجرى التعامل معها بشكل فوري وفق التعليمات مع التأكيد بان اجمالي الاصابات المؤكدة لدينا 5  فقط اثنين منهما توفيا بسبب المضاعفات والمتبقي تماثلوا للشفاء ويمكن القول بان ديالى حاليا خاليا من اي اصابات منذ اكثر من شهر ) .

كما اكد نائب محافظ ديالى كريم زنكنه لــ (الزمان )  ، أن  ( الوضع الامني في ديالى جيد وهو الافضل من عدة محافظات خاصة خلال 2022) لافتا الى ان  (مستوى هجمات التنظيمات المتطرفة انخفضت بنسبة 90 بالمئة وهو مؤشر ايجابي فيما لم تسجل اي خروقات داخل بعقوبة مركز المحافظة ) . وأشار زنكنة ، الى  ( جهود القوات الامنية وتعاون الأهالي الذي تضاعف 3  مرات كلها عوامل تدفع الى الاستقرار ) ، مؤكدا أن  ( هناك بالفعل خروقات تحصل في الاطراف لكنها ضمن نطاق السيطرة وتجري معالجتها من خلال سلسلة عمليات نوعية تنفذ بين الحين والأخر ) .

ابعاد اقتصادية

وأوضح زنكنة، أن  ( استقرار ديالى مهم واولوية وهو من يحقق تنمية وتسريع في وتيرة الاعمار وخلق انتعاش في الابعاد الاقتصادية والصناعية ) . واخيرا قال مدير الاعلام والعلاقات في قيادة شرطة ديالى، العميد نهاد المهداوي، لــ ( الزمان ) ،  ان  ( شرطة ديالى شنت حملة منظمة بناء على معلومات امنية تفيد بضلوع عصابات منظمة بإدارة ملف التسول في ديالى، وهناك مخاوف من استغلالهم من قبل خلايا ارهابية نائمة ) . وكشف المهداوي ان  ( عصابات منظمة تستغل المتسولين ممن يعانون ظروفاً معيشية متردية، لمنافع مادية واهداف اخرى تسعى من خلالها لإرباك المجتمع ) ، مشيرا الى  ( اعتقال نحو 20 متسولاً وجاري التحقيق معهم لكشف ارتباطهم والجهات التي تقف وراءهم ) . واكد ان ( حملة ملاحقة المتسولين تحمل اهدافاً امنية وقائية لتحصينهم من استغلال الخلايا الارهابية النائمة وحواضنها المرتبطة بها سعيا للحصول على تمويل بعد انحسار وانقطاع مصادر تمويل الارهابيين في عموم المحافظة ) . واشار مدير اعلام شرطة ديالى، الى ان  (غالبية المتسولين من خارج المحافظة وقسما كبيرا منهم من جنسيات اجنبية يمارسون التسول في المناطق المدنية ،  ما يثير الريبة والقلق في نفوس المواطنين ) ، داعيا في الوقت نفسه الاهالي الى الابلاغ عن  ( حالات تسول مشبوهة مع التحوط التام من مخططات المتسولين المشكوك بارتباطهم  بخلايا الارهاب ) .


مشاهدات 634
أضيف 2022/12/06 - 4:56 PM
آخر تحديث 2024/07/01 - 12:24 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 70 الشهر 70 الكلي 9362142
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير