الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
شمول 14 منطقة بالخدمات وبناء مدارس جديدة

بواسطة azzaman

ميسان تنجز 350 مشروعاً  لتوسيع الطرق والمُجسَّرات 

شمول 14 منطقة بالخدمات وبناء مدارس جديدة

بغداد - الزمان

ميسان - علي قاسم الكعبي

توسَّع فريق الجهد الخدمي الحكومي، التابع لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات، في اعماله ليشمل 14 منطقة في بغداد، وإضافة اربع مناطق جديدة، بالتعاون مع وزارة الكهرباء. وقال رئيس الفريق جابر الحساني، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الخدمات شملت 14 منطقة، ضمنها في اطراف العاصمة)، واوضح ان (الأعمال بدأت قبل يومين في منطقتي السريدات وواحد حزيران من قِبل الهندسة العسكرية في وزارة الدفاع، ضمن خطة العمل التي نُفذت في المناطق الأخرى)، مضيفاً ان (الفريق الفريق انجز مراحل العمل وفق قرار مجلس الوزراء الخاص بالمناطق المحرومة، ورعايتها بالخدمات، اهمها المياه والصرف الصحي وعمليات قص الشوارع و الإكساء)، واشار الى ان (الحملة تركزت بمناطق عانت من إنعدام الخدمات لأعوام طويلة)، مبيناً ان (هنالك 24 منطقة في بغداد تحتاج لتوفير الخدمات، بعدها السريدات وواحد حزيران و بوب الشام والفحامة و سبع قصور، والشعلة)، ولفت الى ان (الفريق انجز العمل في 15 منطقة، بالتعاون مع الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد، في مجال صيانة وتأهيل واستبدال المحولات المعطوبة، ورفع المتجاوزة)، واكد الحساني ان (الحملة مستمرة بشمول مناطق جديدة في بغداد، والمحافظات).

خطط مستقبلية

واوضح فريق الجهد الحكومي ان حملته الخدمية مستمرة، وهنالك خططاً مستقبلية لإعادة تأهيل البنى التحتية المندثرة في بغداد والمحافظات. وقال عضو الفريق مدير الهندسة العسكري، ابو علي الكوفي، في تصريح امس ان (الفريق مهتم بمعالجة نقص الخدمات في المناطق المحرومة، اهمها المناطق الزراعية)، مبيناً ان (القرار بتحويل الأراضي الزراعية الى سكنية يعد غطاءاً قانونياً، ليسمح للفريق بدخول المناطق)، واضاف ان (العمل الإعماري سيشمل المشاريع المتلكئة، بعد توفير الخدمات للمناطق المهملة)، مؤكداً ان (الفريق سيقترح تنفيذ مشاريع جديدة، لشمول مناطق اكثر في بغداد والمحافظات، بغية إعادة تأهيل البنى التحتية المندثرة).

واوضح ان (مناطق بغداد التي تحتاج الى إكساء، تصل مساحتها الى 20 مليون متر مربع، اما الفريق يسعى لإنجاز مليوني متر مربع في المناطق الزراعية)، مشيراً الى ان (المشاريع ستتضمن بناء وتأهيل الطرق، وكذلك 6 الاف مدرسة ضمن 15 والكهرباء والماء وشبكات المجاري)، وبشأن المشاريع الأخرى، لفت الى ان (الطريق الحلقي الذي يحيط بالعاصمة سيسهم بفك الاختناقات المرورية، ويعالج دخول الشاحنات الكبيرة التي تضر احمالها بالبنية التحتية للطرق، وتعزيز الحركة التجارية)، وتابع الكوفي ان (الأعمال تشمل إنشاء محطات لمعالجة مياه المجاري، ونقل المياه الى نهر ديالى ومن ثم الى نهر دجلة، واخرى لتحلية المياه البحر ونقلها الى المحافظات). في سياق متصل، بحث فريق المتابعة، برئاسة احسان العوادي، مع محافظ الديوانية والمدراء العامين، بتوجيهات رئيس الوزراء، مجموعة من الملفات، بينها إدراج مشاريع جديدة وتفعيل المشاريع المتلكئة، وملفي المستشفيات والمدارس. وذكر بيان امس ان (الإجتماع ناقش تفعيل المشاريع المتلكئة و إدراج مشاريع المحافظة المُقدمة الى وزارة التخطيط، و مشاريع جديدة)، واشار الى ان (الفريق ناقش ملفي المستشفيات والمدارس، مبيناً إيصال 3449 رحلة مدرسية لمدارس المحافظة، لسد النقص الذي تشتكي منه مدارس المحافظة). وفي ميسان نفذَت مديرية الطرق والجسور، التابعة لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات، اكثر من 350 مشروعاً، من مشاريع الطرق الرئيسة في المحافظة. واوضح مدير القسم الفني في المديرية، ماهر عبد الحسين علي، في تصريح امس ان (المديرية تعمل على توسيع وصيانة ممرات الطرق الرئيسة عمارة –  بغداد وعمارة –  بصرة، بطول 180 كيلومتراً لكل ممر، وإنشاء الممر الثاني لطريق السلام - الإصلاح بطول 30 كيلومتراً، مع ثلاثة جسور كونكريتية، وصيانة الممر القديم بطول 30 كيلومتراً)، واضاف ان (المديرية تسعى الى إنشاء الممر الثاني لطريق الكحلاء - قلعة صالح، بطول 16 كيلومتراً، بنسبة إنجاز بلغت نحو 70 بالمئة)، لافتاً الى ان (المحافظة بحاجة إلى إنشاء الطريق الحولي الشرقي لمدينة العمارة الرابط بين طريق عمارة – مشرَّح، والطريق العام عمارة - بغداد وإستكمال مجسر البتيرة ومجسرات الطرق الخارجية)، واكد علي ان (المحافظة نفذت 350 مشروعاً، في الأقضية والنواحي). وافتتحت ميسان محطة لرفع مياه المجاري والأمطار، في منطقة الجمعيات، بطاقة 1800 متراً مكعباً بالساعة، بكلفة نحو مليارين دينار. وقال المحافظ علي دواي امس ان (المشروع انجز في 270 يوماً، فضلاً عن شبكة كهرباء و تبليط وإنشاء ارصفة للحي ضمن موازنة العام الجاري)، من جهته مدير الشركة المنفذة ذكر ان (المحطة انشأت على مساحة ارض 900 متراً مربعاً، بكلفة تجاوزت مليارين دينار). واستحصل النائب المستقل عن المحافظة، رائد المالكي، موافقة وزاره النفط، لتجهيز سبعة الاف رحلة مدرسية و300 سبورة.

مواد مطلوبة

وقال المالكي لـ (لزمان) ان (وزارة النفط وافقت على المواد المطلوبة، لصالح المديرية العامة للتربية في المحافظة، عبر شركة نفط ميسان)، مضيفاً انه (استحصل وزارة التجارة، على منح العاملين في سايلو ميسان، نسبة من الأرباح السنوية لدعم العاملين في الشركة، بعد مناشدات لعدد من العاملين في الشركة بوقت سابق، لمنحهم نسباً من الأرباح السنوية، او تحسين رواتبهم الشهرية).

 

 

 


مشاهدات 611
أضيف 2022/12/05 - 5:46 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 5:28 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 403 الشهر 7971 الكلي 9370043
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير