الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
قراءة في فيلم موسيقى رجل الجاز

بواسطة azzaman

قراءة في فيلم موسيقى رجل الجاز

 

ترجمة وتقديم: عباس الحسيني

 

في متون القصة التي ابدعها تايلر بيري تبدو رحلة العبودية والخلاص للزنوج في بلاد العم سام اشبه بحكايا الاساطير التي تكتبها الشعوب المنكوبة ، وبعد برهة من الوقت ، هنا يقف القاتل مزهواً بالانتصار على المختلف لونيا عنه، فيما تجسد الفنون مراحل من انقلابات الذوات على ركائزها الدفينة. في الفلم الاحدث" موسيقى رجل الجاز" .

ربما تبدو موسيقى الجاز والتي تنسب الى الامريكيين من اصل افريقي في ظهورها وتبلورها، لكن الجذور الحقيقية لموسيقى الجاز ما هي الا امتداد للنغمات الاولى لخطوات المهاجرين الاوائل الى امريكا من الايرلنديين والاسبانيين والايطاليين وبمعية الامواج الكبرى من عبيد افريقيا، الذين تم انتزاعهم من قبل المستعمرات الاسبانية عبر الاطلسي وبقيادة الملك ايزابيلا التي كانت ملكة لتلك المستعمرات ذات الارث الدموي اللا إنساني بحق، والتي مهدت بدورها لحملات تجارة بيع العبيد واستخدامهم كعينات مختبرية ابان ظهور علم الانثروبولوجيا.

في الجنوب الامريكي بدت موسيقى الجاز ملاذا للكثيرين من المزارعين الافارقة ، لكي يمنحوا فرصة التحول الكوني من العبودية الى حيث الشهرة في بارات وعلب الليل في شيكاغو ونيويورك وكاليفورنيا وعبر حدود الميسيسبي. يسلط الكاتب الضوء على مطرب مغمور ينتمي الى عائلة زنجية فقيرة تمتهن غسل ملابس الاثرياء والغناء في الباحات والمطاعم الفقيرة. وفيما يتم السرد الدرامي يظهر مندوب يهودي نازح من افران الموت في المانيا ، ليتولى ادارة موهبة المطرب المغمور والهارب من زوج حبيبته الابيض المنتقم الى حيث مسارح شيكاغو ، يحاول المخرج ان يؤسس لطبيعة الجذور المؤسسة لحياة شبه ابدية ، يبدع فيها الرجل الاسود ، وينتقم مستثمرا الرجل الابيض ، فيما يقايض اليهودي الاثنين على تجارتهما .

رجل سلطة

المطرب المغمور يحرم من حبيبته التي يتزوجها رجل سلطة ابيض ومن ثم يرفع اللثام عن طبيعة البيض المرشحين للانتخابات بدافع عنصري كونفدرالي ، وهو ما يجعل المطرب الاسود المغمور رمزا لقنص رشاشات الانتقام والتي تنتهي بسردية سرمدية الحدوث تنتهي بشنق المطرب على الشجرة التي عاش قصة حبه تحتها لعشرات السنين. خدمة العلم الامريكي التي اداها المطرب بايو كما في الرواية المنقولة بدقة ، لم تشفع له، ولا حتى نزاهته الانسانية ، ولم يشفع له صوته الرخيم وهو ينشد للعشاق :

قيل لي ان الحب شاق

واشد السقم فيه

ان يهجرك من تحب

وقد ابدع الممثل جوشوا بوون، مع امه اميرة ڤان ، في نقل الحياتي الواقعي الى المتخيل لقصة عشق محرمة لاربعين عاما من الاسرار الدفينة ، والقصة برمتها تتعلق بتحقيق في جريمة قتل يعرف فيها القاتل والمقتول ويغيب عنها قانون البشر المغيب الروح والضمير ، حتى تضع ارهاصة الضحية الدلائل في يد محقق هو ممثل للبلدة في الانتخابات القادمة ، ومع ارتفاع علم الكونفدرالية الرمزي ، تصبح الرموز مؤكدة الطالع والحوار .

الاشارة الى جدارة المخرج المبدع تيلر بيري والممثلة سوليا فايفر ، التي تحمل سرها الافريقي بتمويه الجلد الابيض .

في عالم المحكومين بالاسر والعبودية تبدو موســــيقى الجاز وسطا كيميائيا يحفز الاحداث على الوقوع كيفما اتفق وان لم يصاحب ذلك حضور للعدالة الغائـــــبة دوما عن مسرح الاحداث في شريط مذهل ومفتوح النهايات والرمزية .


مشاهدات 672
أضيف 2022/11/30 - 5:22 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 11:34 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 334 الشهر 7902 الكلي 9369974
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير