الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
طهران تستدعي السفير البريطاني للمرة الرابعة منذ بدء الإحتجاجات

بواسطة azzaman

توقيف ممثلتَين إيرانيتَين لخلعهما الحجاب

طهران تستدعي السفير البريطاني للمرة الرابعة منذ بدء الإحتجاجات

طهران ،(أ ف ب) - استدعت وزارة الخارجية الإيرانية سفير المملكة المتحدة لدى طهران للمرة الرابعة منذ بداية الاحتجاجات التي تهزّ إيران منذ أكثر من شهرين، حسبما أفادت وكالة "إرنا"أمس .وأكّدت وكالة الأنباء أنه "تمّ استدعاء سايمون شيركليف للاحتجاج على هجوم شنته مؤخرًا مجموعة عنيفة على السفارة الإيرانية في لندن".ولفتت "إرنا" إلى أن "المدير العام لدائرة البروتوكول في وزارة الخارجية أبلغ الدبلوماسي البريطاني احتجاج طهران الشديد على عدم كفاءة وعجز الشرطة البريطانية في منع الهجوم على سفارتها".

هجمات عنيفة

وحصل الاستدعاء، وفق الوكالة، بعدما "هاجمت مجموعة عنيفة مبنى سفارة إيران في لندن وشتمت العلم المقدس لجمهورية إيران الإسلامية". ولم يُحدّد تاريخ الحادثة.وبحسب الوكالة، عبّر السفير البريطاني عن "أسفه للحادث"، مضيفًا أنه "سينقل احتجاج إيران إلى لندن". وعبّر أيضًا عن أمله في "ألا تتكرر مثل هذه الحوادث مرة أخرى في المستقبل"، بحسب المصدر نفسه.تشهد إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

و اعتقلت قوّات الأمن الإيرانيّة الأحد الممثّلتَين كتايون رياحي وهنغامه غازياني بعدما خلَعَتا حجابَيهما على الملأ دعمًا لحركة الاحتجاج التي اندلعت في إيران إثر وفاة الشابّة مهسا أميني خلال اعتقالها، حسبما أفادت وسائل إعلام رسميّة الأحد.وأفادت وكالة الأنباء الإيرانيّة الرسميّة "إرنا" بأنّ هنغامه غازياني وكتايون رياحي اعتُقِلتا بعد استدعائهما للتحقيق بشأن منشوراتهما "الاستفزازيّة" على وسائل التواصل الاجتماعي وأنشطتهما الإعلاميّة.تشهد إيران موجة احتجاجات منذ وفاة أميني في 16 أيلول/سبتمبر، بعد ثلاثة أيام على اعتقالها بأيدي شرطة الأخلاق التي اتّهمتها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة في البلاد.وأفادت "إرنا" بأنّ غازياني اعتُقلت بتهمة التحريض ودعم "أعمال الشغب" والتواصل مع وسائل إعلام معارِضة. وكانت الممثّلة أشارت في وقت سابق إلى أنّ القضاء استدعاها، ثمّ نشرت مقطع فيديو على إنستغرام خلعت فيه الحجاب الإلزامي.

شوارع تجارية

وكتبت في وقت متأخّر السبت "قد تكون هذه رسالتي الأخيرة"، مضيفة "من الآن فصاعدًا، مهما حدث لي، اعلموا أنّني كالعادة مع الشعب الإيراني حتّى آخر نفس لي".ويُظهر الفيديو الذي يبدو أنه مصوّر في أحد الشوارع التجاريّة، غازياني بلا حجاب أمام الكاميرا، من دون أن تتحدّث، ثم تستدير وترفع شعرها وفق تسريحة ذيل حصان كما تفعل النساء الأخريات قبل الذهاب للاحتجاج.في الأسابيع الأخيرة، وجّهت الممثّلة (52 عامًا) انتقادات حادّة لحملة قمع حركة الاحتجاج، متّهمة السلطات بقتل أطفال وشباب خلال التظاهرات.وأعلن القضاء الإيراني الأحد استدعاء غازياني مع سبع شخصيّات معروفة، سينمائيّة وسياسيّة ورياضيّة، بسبب نشر محتوى "استفزازي" دعمًا لحركة الاحتجاج، حسبما أعلنت السلطة القضائيّة.أمّا الممثلة كتايون رياحي (60 عامًا) فقد احتُجزت في وقت لاحق في إطار القضيّة نفسها. وكانت هذه الممثّلة قد شاركت في مجموعة من الأفلام التي حازت جوائز، وهي معروفة أيضًا بأعمالها الخيريّة. وأجرت رياحي في أيلول/سبتمبر مقابلة مع تلفزيون إيران الدولي ومقرّه لندن، من دون أن تضع حجابًا. وهي كانت أيضًا أعربت عن تضامنها مع الاحتجاجات في البلاد منذ وفاة أميني وعن معارضتها فرض الحجاب.ومن بين الشخصيّات التي استدعاها القضاء أيضًا، مدرّب نادي بيرسيبوليس لكرة القدم يحيى غول محمدي والنائبان الإصلاحيّان السابقان محمود صادقي وباروانيه صلاحشوري.وكان محمدي وجّه انتقادات حادّة الأسبوع الماضي إلى لاعبي المنتخب الوطني لـ"عدم رفع صوت الشعب المقموع إلى آذان السلطات"، بعد لقاء المنتخب الإيراني مع الرئيس إبراهيم رئيسي.من جهتهما، أيّد النائبان السابقان الحركة الاحتجاجيّة علنًا، خصوصًا عبر موقع "تويتر"، مندّدَين باستخدام الحكومة القوّة ضدّ المتظاهرين.


مشاهدات 896
أضيف 2022/11/21 - 5:30 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 12:37 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 332 الشهر 7900 الكلي 9369972
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير