الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أفكار ومشاعر في يوم الطفل العالمي

بواسطة azzaman

أفكار ومشاعر في يوم الطفل العالمي

دبي - محسن حسين

في عيد الطفولة العالمي 20 تشرين الثاني ليس هناك أروع من علاقة الجد بأحفاده وخاصة الحفيدات. حبيبتي ليلى التي التقيت بها امس في بدء زيارتي للامارات تربطني بها علاقة حب رائعة لا استطيع وصفها.

وأُعلن يوم الطفل العالمي في عام  1954 باعتباره مناسبة عالمية يُحتفل بها في  20 - تشرين الثاني من كل عام لتعزيز الترابط الدولي وإذكاء الوعي بين أطفال العالم وتحسين رفاههم.

وتأريخ 20  تشرين الثاني مهم لأنه اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل . في عام 1959  كما أنه كذلك تاريخ اعتماد الجمعية العامة اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989. ومنذ عام 1990  يحتفى باليوم العالمي للطفل بوصفه الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل وللاتفاقية المتعلقة بها.ويمكن للأمهات وللآباء وللمشتغلين وللمشتغلات في مجالات التعليم والطب والتمريض والقطاع الحكوميين وناشطي المجتمع المدني وشيوخ الدين والقيادات المجتمعية المحلية والعاملين في قطاع الأعمال وفي قطاع الإعلام- فضلا عن الشباب وكذلك الأطفال أنفسهم - أن يضطلعوا بأدوار مهمة لربط يوم الطفل العالمي بمجتمعاتهم وأممهم. ويتيح اليوم العالمي للطفل  لكل منا نقطة ملهمة للدفاع عن حقوق الطفل وتعزيزها والاحتفال بها، وترجمتها إلى نقاشات وأفعال لبناء عالم أفضل للأطفال. اليوم العالمي للطفل هو اليوم السنوي لليونسيف لحث الأطفال على العمل لما يعود بالنفع على الأطفال.

وترتفع أصوات الأطفال والشبابالمشغولين بطائفة واسعة من قضايا ابتداء من قضايا تغير المناخ والتعليم والصحة العقلية وانتهاء بقضايا إنهاء العنصرية والتمييزبدعوة الكبار إلى بناء مستقبل أفضل. وفي هذه المناسبة، من المهم أن يستمع العالم إلى أفكارهم ومطالبهم. وفي 20  تشرين الثاني، سيكافح الأطفال لعالم ينعم أكثر بالمساواة والشمول.

 

 

 

 

تشارلز الثالث يحظر طبق كبد الأوز المسمن في المقار الملكية

{ لندن-(أ ف ب) - حظر الملك تشارلز الثالث تقديم طبق كبد الأوز المسمّن على موائد الأسرة الملكيّة، بحسب رسالة وجهها القصر الملكي إلى جمعية "بيتا" الناشطة في مجال الرفق بالحيوان.ويُعرف عن تشارلز الثالث كفاحه الطويل من أجل حماية الطبيعة والزراعة العضوية ومكافحة تغير المناخ، وهو كان من أشد المنتقدين لاستهلاك طبق كبد الأوز المسمّن.وكتب مدير الدار الملكية في رسالة إلى جمعية بيتا"شكراً على رسالتكم بشأن المسائل الأخلاقية المرتبطة بطبق كبد الأوز المسمّن". وأضاف السير توني جونستون-بيرت في هذه الرسالة التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها "يمكنني أن أؤكد أن كبد الأوز المسمّن ليس من ضمن مشتريات العائلة الملكية ولا يُقدّم على الموائد في الدور الملكية، ومن غير المتوقع أن تتغير هذه السياسة".ولم يردّ قصر باكنغهام على محاولات وكالة فرانس برس للحصول على تعليق.

وكانت إليزابيث الثانية التي توفيت في الثامن من أيلول ، من محبي كبد الأوز. وقُدّم هذا الطبق لها في مأدبة عشاء رسمية في باريس في حزيران 2014 جمعتها مع الرئيس السابق فرنسوا هولاند.

وكعربون شكر للملك، أرسلت جمعية "بيتا" له صندوقاً يحوي طبقاً "مزيفاً" من هذا النوع يُقدّم في مطعم الشيف النباتي ألكسيس غوتييه في لندن.وكتبت الجمعية في بيان أنها "تشجع الجميع على أن يحذوا حذو الملك وألا يأكلوا كبد الأوز المسمّن في عيد الميلاد وبعده".

ويمكن استيراد هذا الطبق المحبب خصوصاً على موائد عيد الميلاد، وبيعه حالياً في المملكة المتحدة، لكنه لا يُنتج في البلاد.

 

 


مشاهدات 666
أضيف 2022/11/20 - 4:39 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 5:48 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 43 الشهر 43 الكلي 9362115
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير