الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الملتقى الاذاعي والتلفزيوني يحتفي بزهير محمد رشيد

بواسطة azzaman

الملتقى الاذاعي والتلفزيوني يحتفي بزهير محمد رشيد

فنان ينطلق من المسرح الطلابي ويتميّز بالأداء الكوميدي

 

بغداد - ياسين ياس

ضيف الملتقى الاذاعي والتلفزيوني وعلى قاعة الجواهري في الاتحاد العام للادباء والكتاب ،الفنان زهير محمد رشيد للاحتفاء بمسيرته الفنية والابداعية شارك فيهاعدد من محبي الفن والمسرح والدراما،بجلسة ادارها رئيس الملتقى صالح الصحن،قائلا(الطبقة التي تغذي الحياة طبقة الفن باجناسها ،وضيف الجلسة فنان ملتزم يسمو بالعمل الدرامي واللون الكوميدي، وهو مميز بين اقرانه في الشاشة) بعدها اعتلى المحتفى به المنصة قائلا(الان لدي طاقة للوقوف خمس ساعات على المسرح )واضاف (بداياتي كانت من خلال المسرح الطلابي مع الفنان محمد حسين عبد الرحيم ،من خلال مواهب واعمال بسيطة ،احببنا الفن،ثم بدات مع الاذاعة عملت مع فنانين كبار من خلال المسلسل الاذاعي (من طرفنا) بعدها في التلفزيون مع المخرج عماد بهجت ،والفنانين الكبار خليل الرفاعي وراسم الجميلي،وهناك مراحل مهمة مرت في حياتي منها (استراحة الظهيرة) ومسلسل (احلى الكلام) ثم المسرح من خلال الفرسان الثلاثة على مسرح دار السلام وحايط انصيص ،ومرحلة اخرى من خلال المسرح العمالي مع الفنان صباح عطوان ومسرحية  حفنة اوغاد  ومسرح الرصافي مع حسين النجار وعبد جعفر وهدى هادي ،وفي التلفزيون مع المخرج علي حنون عملنا اعلانات تمثيل ثم برنامج  كاركتيروتوالت الاعمال التلفزيونية والمسرحية).

سأله  الصحن :ماذا عن الكوميديا ؟ قال انا احب الممثل الكوميدي القوي ولدينا ممثلين كبار كميلاد سري ،بشرى اسماعيل،سعد خليفة اكون مطمئن عند العمل معه كون لديه قابلية في التمثيل .كنا نذهب الى المحافظات ونقدم العروض مجانا)،واكد الصحن ان (الفنان زهير محمد رشيد لديه قلب طيب كونه فنان ملتزم يجيد فن الاحترام الى الاخرين).

المسرح الشعبي

وتخللت الجلسة شهادات ومداخلات بحق المحتفى به منها شهادة للمخرج علي حنون  الذي قال(انا سعيد ان احضر هذا الاحتفاء لفنان ملتزم،في التسعينات كنا نعمل اعلانات تمثيل كنا نذهب الى المسارح الشعبية كون المسرح الشعبي به هامش من الحرية وكان زهير وسعد ثنائي مهم وكان زهيردوما يضيف اشياء الى المشاهد وكنا نتفق على هذه الاضافات ،اتمنى له الموفقية والنجاح).

وشهادة اخرى من الفنان سعد خليفة قال فيها (حياتي الفنية بدات من خلال الفنان زهير محمد رشيد،وحصلت الكثير من المواقف الجميلة معه وكان محب للجميع كنا عائة واحدة والذي يعمل معه يتعلم منه، صاحب اخلاق عالية يسال عن الجميع كونه قمة بالاخلاق والفن).

وقال الكاتب حسين النجار(زهير فنان شامل بدأنا من خلال المسرح العمالي وكونا فرقة مسرح الرصافي كانت يومياته دروس،كان يشرف علينا انذاك الفنان فخري العقيدي عشت فترة ذهبية مع الفنان زهير محمد رشيد وبقينا سويا الى الان).

واشار الفنان رائد محسن في شهادته(تمتد علاقتنا الى الثمانينات من القرن الماضي ،كان هو يعمل في مسرح شعبي، وانا في مسرح جاد،عملنا في برنامج السلامة المهنية كان محب للجميع افنى زهرة شبابه في المسرح والدراما هو فنان جاد يتحول الى انسان يبعث الفرح والسعادة للاخرين اعطى للفن قيمة مهمة فاحبه الجميع).

وتوالت الشهادات من الاخرين ،وفي نهاية الجلسة تم تكريم المحتفى به شهادة تقديرية قدمها الاديب جمال الهاشمي عضو المكتب التنفيذي في اتحاد الادباء، وقلادة الابداع قدمها المخرج صالح الصحن .

و الإنشاد الديني والغناء الصوفي رافداً من روافد الموسيقى الدينية المتوارثة في العراق . ومن هنا دأبت دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة العراقية على إقامة عدة مهرجانات خاصة بهذا اللون الأدائي والذي هو صدى لفعاليات معروفة مثل استقبال وتوديع شهر رمضان الكريم واستذكار المولد النبوي الشريف، فضلاً عن حفلات الذكر والمناقب النبوية مستثمرة في ذلك نخبة من فرقها الموسيقية المتميزة بأداء هذا الفن الأصيل الذي يعبر عن روح المحبة والتسامح والسلام من خلال أنغام ومقامات وألحان عراقية شهدها مهرجان (سماع بغداد) للإنشاد والغناء الصوفي بنسخته الرابعة حيث قدمت فرقة (بيت المقام العراقي) مجموعة من الأناشيد الدينية وكانت جميعها من ألحان الملا عثمان الموصلي  1271-1341 هـ/ 1854- 1923 م.

 


مشاهدات 619
أضيف 2022/11/19 - 12:22 AM
آخر تحديث 2024/06/25 - 6:34 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 275 الشهر 275 الكلي 9362347
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير