الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ترميم موقع الحضر بالموصل وإكتشاف أثار جديدة

بواسطة azzaman

إتحاد الأدباء يستضيف رابطة هايكو سومر في جلسة شعرية

ترميم موقع الحضر بالموصل وإكتشاف أثار جديدة

 

بغداد -  فائز جواد

اوضح سفير العراق في ايطاليا، سيوان البارزاني، إنقاذ موقع التراث العالمي في الحضر وإعادة ترميمه بعد تدميره من قِبل عصابات تنظيم داعش. وعلى هامش في افتتاح معرض التصوير الفوتوغرافي، الذي نظمته التمثيل الدبلوماسي العراقي، بالتعاون مع الرابطة الدولية للدراسات حول البحر الأبيض المتوسط والشرق والتحالف الدولي لحماية التراث، ذكر البارزاني في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (المواقع الأثارية في العراق تعرضت للسرقات والتدمير، ضمنها موقع الحضر الأثري، على بعد 90 كيلومتراً جنوب مدينة الموصل)، مبيناً ان (الأجيال الجديدة يجب ان تفهم اهمية وحضارة العراق للعالم اجمع)، ولفت الى ان (العراق بلداً غنياً جدا، ليس بالنفط والغاز فقط ، بل بفنيه وحضارته وتأريخه).

منطقة تاريخية

واضاف ان (المنطقة الشمالية تكتنفها الكهوف والجبال مثل كهف شانيدار بمحافظة اربيل، مايجعلها منطقة تأريخية).

مشيراً الى ان (المنقبين اكتشفوا رفات رجال إنسان نياندرتال يعود تأريخهم الى 70 الف عام، مدفونين منذ الخمسينيات من القرن الماضي)، واكد البارزاني ان (المستقبل لن يتدمر، رغم تدمير داعش لأثارنا )، موضحاً ان (عملية البناء والترميم للمدن قد تستغرق نحو 50 عاماً)، ونوه الى (الدور الأساسي لإيطاليا في حماية التراث الثقافي والحفاظ عليه واكتشافه، وتعاونها في ترميم المعالم الأثرية، واكتشاف مواقع اثرية جديدة). وتابع ان (التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع، بالتعاون مع مجلس الدولة للآثار والتراث العراقي، جامعة بادوفا و سيينا، استعاد العديد من المنحوتات المدمرة، فضلاً عن إعمار المناطق التي تحولت الى اكوام من الحطام بعد تفجيرها، لإعادة تلك المنحوتات في اماكنها)، من جهته اكد نائب رئيس الرابطة الدولية للدراسات بشأن البحر الأبيض المتوسط والشرق، سيرجيو فرديناندي، ان (ترميم مدينة الحضر لا يمثّل انطلاقة أثارية فقط، بل إستعادة حقوق تراثية وثقافية على المستوى الدولي). في غضون ذلك، ضيَّف الإتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، رابطة هايكو سومر، لتقديم قراءات شعرية واشارات نقدية حول قصيدة الهايكو.

قراءات شعرية

وقال مراسل (الزمان) امس ان (جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي، بمشاركة عدد من الشعراء العراقيين والعرب، حضر الجلسة التي اقيمت في قاعة الجواهري بمقر الإتحاد).

واضاف ان (الجلسة تضمنت قراءات شعرية لعدد من الشعراء المشاركين من مختلف المحافظات، مثل داود الفريح، علي السالم، صلاح ابو العباس، ستار جميل الجنابي، كريم فارس، نعيم الصياد، حسين بن خليل، وحميد العادلي، فضلاً عن ذلك مجموعة من الشعراء العرب المقيمين في الدول العربية والأوروبية)، واشار الى ان (الروائي حسن البحار، قدم مداخلة في الجلسة، داعياً إرسال جميع المشاركات الى مجلة الإتحاد لنشرها في عددٍ خاص).

واضاف انه (في الختام كُرم المشاركين بشهادات تقديرية تثميناً لدورهم الفعَّال في إغناء الساحة الشعرية بكل ماهو جديد)، مبيناً ان (الجلسة قدمها الشعراء عمر السراي ومنذر عبد الحر والروائي حسن البحار وعلي شبيب).


مشاهدات 405
أضيف 2022/11/13 - 4:26 PM
آخر تحديث 2024/06/24 - 10:16 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 190 الشهر 190 الكلي 9362262
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير