الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بغداد وواشنطن تبحثان الشراكة والتعاون في مجالات إقتصادية تخدم البلدين

بواسطة azzaman

المالية: فائض موازنة ايلول الماضي يبلغ 38 ترليون دينار

بغداد وواشنطن تبحثان الشراكة والتعاون في مجالات إقتصادية تخدم البلدين

 

بغداد - قصي منذر

بحثت وزارة المالية، طيف سامي ،مع السفيرة الامريكية لدى العراق آلينا رومانوسكي ،مسارات الشراكة التنموية بين البلدين.

 وقال بيان للوزارة تلقته (الزمان) امس ان (اللقاء استعرض مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين ، وتأكيد أهمية مواصلة البناء على ما تحقق من منجزات وتعزيزها بما يسهم في فتح آفاق أرحب على جميع الأصعدة ومنها جوانب المال والاقتصاد).

واشار الى ان (الجانبين بحثا مسارات الشراكة التنموية التي تربط البلدين الصديقين وأهمية استمرارها والارتقاء بها لتحقيق التطلعات والأهداف المشتركة، إلى جانب مناقشة عدد من الموضوعات المالية والاستثمارية). من جانبها ،قدمت رومانوسكي، (التهاني لوزير المالية بمناسبة تسنم مهام الوزارة).

مساحات اوسع

مشيرة الى (استمرار دعم حكومة الولايات المتحدة لحكومة وشعب العراق، وتطلعها الى ايجاد مساحات اوسع من الشراكة والتعاون بين البلدين). 

وأصدرت الوزارة ،حسابات الدولة لشهر ايلول الماضي.

وقال البيان ان (اجمالي الايرادات النفطية لشهر ايلول بلغت 122 ترليونا و796 مليارا و502 مليون و987 الفا و111 دينارا وهي تمثل نسبة 96 بالمئة من اجمالي الايرادات، في حين بلغت اجمالي الايرادات غير النفطية 4 ترليون و958 مليارا و597 مليونا و101 الف و636 دينارا وهي تشكل 4 بالمئة من اجمالي الايرادات).

وتابع ان (اجمالي النفقات مع السلف بلغت 84 ترليونا و666 مليارا و606 مليونا دينار، وبفائض مالي بلغ أكثر من 38 تريليون دينار)، واضاف ان (الاقتصاد الريعي ما زال هو الأساس في موازنة العراق).

في غضون ذلك ،اكدت لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة النيابية، عزمها تقديم توصية الى مجلس الوزراء بشأن تمديد الإعفاء الكمركي عن المواد الغذائية.

وقال عضو اللجنة سوران عمر في تصريح امس انه (تم طرح فقرة تمديد الإعفاءات الكمركية عن المواد الغذائية، الا ان التمديد بحاجة الى دراسة وقراءة لمعرفة من هي الشريحة المستفيدة بالدرجة الاساس من هذه الفقرة).

وتابع ان (الهدف الأساسي هو التخفيف عن كاهل المواطن ولا نريد ان تكون الفائدة للتجار)، مؤكدا انه (وبعد الدراسة المستفيضة التي ستنفذها اللجنة سيتم رفع توصية الى مجلس الوزراء سواء بتمديد العمل بالاعفاءات الكمركية عن المواد الغذائية او إلغاء العمل بها).

وكان مجلس النواب، قد ناقش في جلسة سابقة، طلباً نيابياً باتخاذ قرار تمديد اعفاء المواد الغذائية من الضريبة والكمرك مع اللجان الاقتصاد والمالية والزراعة لإعداد الصياغة اللازمة للتصويت عليه.من جهة اخرى، أعلن رئيس دائرة شؤون المفصولين السياسيين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، رسول عبد علي الإزيرجاوي، حسم ملفات المشمولين بقانون الفصل السياسي، الخاصة بدواوين المحافظات كافة خلال 2020.

وقال الإزيرجاوي، في بيان ان (الإجراء جاء بتوجيه مباشر من الأمين العام، بمضاعفة ساعات العمل لملاكات الدائرة، من أجل إنجاز الملفات المتراكمة كافة، وأن العمل مستمر يومياً حتى ساعات متأخرة)، وأضاف أن (الملفات الخاصة بالوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة، ستُنجز قبل نهاية السنة الحالية).

 

 

 

 


مشاهدات 601
أضيف 2022/11/09 - 4:59 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 4:11 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 368 الشهر 368 الكلي 9362440
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير