الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
السوداني يوافق على إستقالة النجار وسط حركة تغييرات بمناصب إدارية في الصحة

بواسطة azzaman

السوداني يناقش ملف الكهرباء ويدعو إلى ترك الشعارات

السوداني يوافق على إستقالة النجار وسط حركة تغييرات بمناصب إدارية في الصحة

بغداد - ابتهال العربي

وافق رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، على طلب استقالة رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار سها داود النجار. وقال بيان تابعته (الزمان) امس أن (السوداني وافق على طلب الاستقالة الذي تقدّمت به النجار، ووجّه الأجهزة المعنية باتخاذ ما يلزم، وخول نائب رئيس الهيئة سالار محمد أمين بتسيير الامور مؤقتاً). كما قرر السوداني، نقل مدير عام التحقيقات في هيئة النزاهة إلى خارج الهيئة، لثبوت تقصيره في إجراءات الهيئة المتعلقة بملف الأمانات الضريبية.وذكر البيان أن (رئيس الوزراء قرر نقل مدير عام التحقيقات إلى خارج الهيئة، لثبوت تقصيره في إجراءات الهيئة المتعلقة بملف الأمانات الضريبية، وفقا لنتائج لجنة التحقيق المختصة)،

محضر تحقيق

 واشار الى ان (السوداني قرر ذلك مع إحالة محضر التحقيق في هذه القضية الى المحاكم المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية المطلوبة). في غضون ذلك ،أحال السوداني، رئيس الحكومة السابق مصطفى الكاظمي وكابينته الوزارية إلى التقاعد. واطلعت (الزمان) على وثيقة جاء فيها انه (بالنظر إلى منح مجلس النواب الثقة للحكومة الجديدة وأداءها اليمين الدستورية واستناداً للصلاحيات الممنوحة لنا وفقاً للدستور، تقرر إحالة رئيس واعضاء مجلس الوزراء إلى التقاعد). الى ذلك ، اصدر وزير الصحة صالح الحسناوي ، امرا اداريا يقضي بتغيير عدد من مديري الدوائر في الوزارة. وبحسب الوثيقة التي تحمل توقيع الحسناوي ،جاء فيها انه (استنادا لقرار مجلس الورزاء يكلف المخول بصلاحيات الوكيل الاداري وكالة توفيق وليد توفيق بمهام الدائرة الادارية والمالية والقانونية اضافة لمهام عمله ويخول الصلاحيات الادارية والمالية والقانونية ، وكذلك يتم تكليف مدير عام دائرة الصحة العامة رياض الحلفي بمهام مدير عام دائرة العيادات الطبية الشعبية ويخول الصلاحيات الادارية والمالية والقانونية)، واضاف انه (يتم تكليف احمد اسماعيل الشذرا مديرا عاما لدائرة التخطيط وتنمية الموارد في الوزارة وربيع فائز بمهام مدير عام دائرة صحة بغداد الكرخ ووسام عبد الله فتاح بمهام مدير عام دائرة صحة بغداد الرصافة وعلاء باقر حسن بمهام مدير عام دائرة صحة النجف واوس عادل جاسم بمهام مدير عام دائرة صحة ذي قار وحيدر عبد الامير بمهام مدير صحة بابل وعبد الرحمن جواد علي بمهام مدير عام صحة المثنى وعامر محسن الخزاعي بمهام مدير عام صحة الديوانية). بدورها ، اجرت وزارة المالية سلسلة تغييرات في المناصب الادارية بالوزارة. وتداولت مواقع التواصل وثيقة تحمل توقيع الوزيرة طيف سامي ،جاء فيها انه (بناء على ماجاء بقرار مجلس الوزراء ،المبلغ الينا بكتاب الأمانة العامة ومذكرة الدائرة القانونية ،تقرر انهاء تكليف علي هاشم مهدي ،الموظف بعنوان مد?ر والمكلف بمنصب معاون مدير عام المصرف الزراعي من ادارة اعمال المصرف المذكور،و تكليف بلال صباح حسين بمنصب مدير عام المصرف الصناعي بادارة المصرف اعلاه، اضافة لمهامه لحين تعيين مديرا عاما للمصرف).

تحسين كهرباء

وشدد السوداني، على تنفيذ حزمة من التوجيهات لتحسين الكهرباء. وقال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، احمد موسى، في تصريح تابعته (الزمان) ان (السوداني اجتمع مع وزير الكهرباء زياد علي فاضل، والوكلاء والمديرين العامين في الوزارة، لبحث ملف الكهرباء ضمن البرنامج الحكومي)، واشار الى ان (ملفي الكهرباء والصحة يتصدران البرنامج لإهميتهما في حياة المواطن)، واضاف ان (الحكومات المتعاقبة وضعت موازنات كبيرة للكهرباء، لكن القطاع لم يشهد تحسناً)، داعياً الى (عدم السماح بأي تداخلات في هذا الملف، لأداءه بصورة مهنية، وترك الخطابات والشعارات)، واكد ان (المشاركة الجمعية يجب ان تقوم على اساس الأداء الخدمي والوظيفي)، وعرض الوزير خطة استثمارية وتشغيلية، لرفع مستوى القطاع الكهربائي، موضحاً حاجة المنظومة لمقومات اساسية للعمل، وتابع موسى ان (السوداني اخذ بوجهات النظر، وناقش كيفية حل ازمة الكهرباء نهائياً، وتحقيق الإستقرارية في المنظومة وساعات التجهيز). في غضون ذلك، اصدرت وزارة النفط ، ثمانية توجيهات لضمان تجهيز المولدات الأهلية والإلتزام بالخطة الوقودية. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزير حيان عبد الغني، بحث القضايا التي تتعلق بشؤون التوزيع والتصفية وتجهيز الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية)، لافتاً الى (حرص الوزارة على النهوض بقطاعات التوزيع والتصفية، والعمل على رفع الطاقة التكريرية للمصافي الوطنية، للوصول الى الإكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية، وتشجيع الإستثمارات في هذه المجالات)، واضاف ان (البرنامج الحكومي يؤكد على اهمية الإرتقاء بالخدمات، عبر تلبية الحاجات الرئيسية للمواطن، و زيادة الإنتاج من الصادرات النفطية وتطوير البنى التحتية، وتعظيم الإيرادات المالية من تصدير النفط )، مشدداً على ضرورة تنفيذ الشركات والدوائر المعنية، لتحقيق خطط الإرتقاء بعمل الوزارة، وبين ان (التوجيهات التي اصدرها الوزير تخص الإلتزام بتوقيتات توزيع مادة النفط الأبيض وفق البطاقات الوقودية لجميع المحافظات، وزيادة الخزين الستراتيجي للمنتجات النفطية، وتوفير الإنسيابية في العمل، وتجهيز وزارة الكهرباء بإحتياجاتها من الوقود، وتشجيع استخدام الغاز السائل في اللأبنية السكنية والمؤسسات والمطاعم، والإرتقاء بعمل المنافذ التوزيعية ومحطات تعبئة الوقود ، ومنح الخدمات والتسهيلات للمواطنين)، مشيراً الى (اهمية تعزيز العلاقة والتعاون والشراكة مع رئيس واعضاء  لجنة الطاقة في البرلمان، وتعاون السلطتين التشريعية والتنفيذية للنهوض بالقطاع النفطي، وتشريع القوانين اللازمة  التي تحقق الأهداف والخطط التنموية الداعمة للإقتصاد الوطني). واكد وكيل الوزارة لشؤون التصفية والتوزيع حامد يونس، نجاح الوزارة في تنفيذ مفردات الخطة الوقودية، رغم التحديات الكثيرة، عبر تلبية احتياجات محطات الطاقة الكهربائية ومولدات القطاعات الحكومية والاهلية، و المباشرة في توزيع مادة النفط الابيض وفق البطاقة الوقودية والحصص المقررة على المحافظات الشمالية، لتوزيعها بين المحافظات الوسطى والجنوبية. واوضح في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة ماضية في تنفيذ خطط زيادة الإنتاج الوطني من المنتجات النفطية، عبر مشاريع النهوض بالصناعة التكريرية).


مشاهدات 687
أضيف 2022/11/07 - 5:06 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 6:15 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 162 الشهر 7730 الكلي 9369802
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير