الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
رسم خطة جديدة للتنمية وتوفير فرصة أخرى للعالم

بواسطة azzaman

رسم خطة جديدة للتنمية وتوفير فرصة أخرى للعالم

تسوي وي

 

اختتم المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني مؤخرا بنجاح، وهو مؤتمر في غاية الأهمية يُعقد في لحظة حاسمة استهل فيها جميع أعضاء الحزب وأبناء الشعب بمختلف قومياتهم في كل البلاد التقدم في المسيرة الجديدة لبناء دولة اشتراكية حديثة على نحو شامل والزحف نحو هدف الكفاح عند حلول الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، ويخص النهضة العظيمة للأمة الصينية، وسيحدث تأثيرا عميقا وطويل الأمد في العالم.

أشار شي جينبينغ الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني إلى أنه من الآن فصاعدا، صارت المهمة المحورية للحزب الشيوعي الصيني هي الاتحاد مع أبناء الشعب بمختلف قومياتهم في كل البلاد وقيادتهم لإنجاز بناء دولة اشتراكية حديثة قوية على نحو شامل وتحقيق هدف الكفاح الواجب إنجازه عند حلول الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، ودفع النهضة العظيمة للأمة الصينية على نحو شامل بالتحديث الصيني النمط.

يعد تحقيق التحديث مسعى مشتركا لجميع شعوب العالم، إلا ان المسارات التي تبنتها كل دولة من أجل تحقيق التحديث تختلف بعضها عن البعض. ولا يوجد في العالم نمط يناسب جميع الدول للتحديث، ولا معيار ثابت. أما التحديث الصيني النمط، فيتسم بالصفات المشتركة للتحديث في مختلف البلدان، ويتميز على وجه الخصوص بالخصائص الصينية القائمة على ظروف الصين الواقعية.

أولا، التحديث الصيني النمط هو تحديث يغطي حجما سكانيا هائلا. وبعد دخول 1.4 مليار ونيف من سكان بلادنا بأسرهم في المجتمع الحديث، يتجاوز حجمه السكاني مجموع تعداد سكان البلدان المتطورة حاليا، فمن البديهي أن مدى المشقة والتعقيد لتحقيق هذا التحديث لم يسبق له مثيل، كما من المحتم أن طرق تطوره وأساليب دفعه تتصف بميزاتها الخاصة. ونتمسك على الدوام بالتفكير في المسائل وتبني القرارات وتصريف الأمور انطلاقا من ظروف بلادنا الواقعية، وعدم التطلع إلى ما فوق القدرة وعدم التشبث بالأساليب القديمة، والحفاظ على الصبر برؤية تاريخية، والمواظبة على إحراز التقدم من خلال الحفاظ على الاستقرار والتقدم بانتظام تدريجيا والدفع المتواصل إلى الأمام.

ثانيا، التحديث الصيني النمط هو تحديث يتمتع فيه أبناء الشعب كافة برخاء مشترك. يعد تحقيق الرخاء المشترك المطلب الجوهري للاشتراكية ذات الخصائص الصينية، كما أنه عملية تاريخية طويلة. ونثابر على اعتبار تحويل تطلع الشعب لحياة جميلة إلى واقع نقطة بداية وهدفا نهائيا لبناء التحديثات، وتركيز الجهود على حماية ودفع العدالة والإنصاف الاجتماعيين، والإسراع بتحقيق الرخاء المشترك لجميع أبناء الشعب، للحيلولة بحزم دون اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء.

ثالثا، التحديث الصيني النمط هو تحديث يحقق التوافق بين الحضارتين المادية والمعنوية. يمثل التمتع بالوفرة المادية والثراء المعنوي المطلب الأساسي للتحديث الاشتراكي. ولا يمثل الفقر المادي والفراغ المعنوي الاشتراكية. وسنواصل توطيد الأساس المادي للتحديث وتحسين الظروف المادية للحياة السعيدة لأبناء الشعب، كما سنعمل بقوة على تطوير الثقافة المتقدمة الاشتراكية، وتعزيز التوعية بالمثل العليا والعقيدة السياسية، وتوريث حضارة الأمة الصينية، ودفع تحقيق الوفرة الشاملة ماديا والتطور الشامل بشريا.

رابعا، التحديث الصيني النمط هو تحديث يتعايش فيه الإنسان والطبيعة بانسجام ووئام.

يشكل الإنسان والطبيعة مجموعة حياة مشتركة، ومن المحتم أن الأخذ بلا نهاية من الطبيعة بل تخريبها سيؤدي إلى تعريض الإنسان لانتقام من الطبيعة. وسنواظب على التنمية المستدامة، ونتمسك بمبدأ "منح الأسبقية للترشيد والحماية واتخاذ التعافي الطبيعي أساسا"، ونحمي الطبيعة والبيئة الإيكولوجية على غرار حماية أعيننا، ونسلك طريق التنمية المتحضرة المتميزة بنمو الإنتاج ورخاء المعيشة وحسن البيئة الإيكولوجية بثبات لا يتزعزع، بغية تحقيق التنمية المستدامة للأمة الصينية.

نمو الانتاج

خامسا، التحديث الصيني النمط هو تحديث يسلك طريق التنمية السلمية. لن تسلك بلادنا ذلك الطريق القديم الذي كان بعض البلدان قد سلكه لتحقيق تحديثه عبر أساليب مثل الحرب والاستعمار والنهب، إذ أن ذلك الطريق القديم الذي يضر بالآخرين لأجل المصلحة الذاتية ويمتلئ بالدماء والجرائم قد جلب شقاء خطيرا على شعوب الدول النامية الغفيرة. ونعتزم الوقوف على الجانب الصحيح من التاريخ وإلى جانب تقدم الحضارة البشرية، ورفع راية السلام والتنمية والتعاون والفوز المشترك عاليا، سعيا وراء التنمية الذاتية لبلادنا من خلال حماية السلام والتنمية في العالم بحزم، ودفع حمايتهما نحو أفضل بتنميتنا الذاتية.

ليس التحديث الصيني النمط خطة عظيمة لتنمية الصين فحسب، بل فرصة هائلة لتنمية العالم، إذ تعتمد تنمية الصين على قوتها الذاتية، وتعزز قوة السلام وقوة الدول النامية، وستوفر فرصا مهمة وفوائد مهمة لجميع دول العالم بما فيها العراق، وتساهم بشكل أكبر في التنمية والتقدم للبشرية.

إن الصين والعراق صديقان حميمان يتبادلان الثقة وشريكان عزيزان للتعاون في التنمية. في الوقت الحالي، يقع العراق في مرحلة حاسمة للتنمية وإعادة الإعمار. فسينفذ الجانب الصيني جميع التخطيطات الاستراتيجية التي يحددها تقرير المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، حريصا على العمل مع الجانب العراقي على تعزيز المواءمة بين استراتيجيات التنمية، والتركيز عــــــلى تحسين معيشة الشعب وإحياء الصناعة والدفع بالتحول الاقتصادي للعراق، والاستمرار في توطيد التعاون في المجالات ذات الأولوية مثل الطاقة والبنية التحتية، وتعزيز التعاون في المشاريع الخدمية مثل المياه والكهرباء والصحة والتربية وفي مجال التنمية الخضراء على أساس الاحترام المتبادل والكسب المشترك، بما يخدم مصلحة البلدين وشعبيهما ويخلق مستقبل أفضل لعلاقات الشراكة الاستراتيجية الصينية العراقية.

 

{ سفير جمهورية الصين الشعبية لدى جمهورية العراق


مشاهدات 709
أضيف 2022/10/29 - 4:58 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 9:24 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 303 الشهر 7871 الكلي 9369943
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير