الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الكهرباء تستعد للموسم الشتوي وتتريث في ملف الطاقة مع تركيا

بواسطة azzaman

غاز البصرة تدعم الطلبة المتفوّقين بالمبالغ المالية والوظائف

الكهرباء تستعد للموسم الشتوي وتتريث في ملف الطاقة مع تركيا

 

بغداد - ابتهال العربي 

اصدرت وزارة الكهرباء، توجيهاتها استعداداً لفصل الشتاء، واوضحت سبب تأخر تشغيل الربط مع تركيا. وقال المتحدث بإسم الوزارة، احمد موسى، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (هناك توجيهات صدرت من الوزارة لجميع تشكيلاتها، بما فيها شركات الإنتاج الكهربائي والنقل والتوزيع، لإدخال الوحدات التوليدية وبرنامج الصيانات الدورية لرفد منظومة الطاقات التوليدية اللازمة، لتتناسب مع الأحمال في فصل الشتاء).

وحدات توليدية

واضاف ان (الوزارة تتبع خطة الصيانات الدورية للوحدات التوليدية)، لافتاً الى ان (الوحدات التوليدية دخلت برنامج صيانة مكثف لإنجازها قبل الموسم الشتوي)، واوضح ان (الملاكات اجرت الفحص الحراري على جميع خطوط قطاع النقل، و العزل اللازم للخطوط الناقلة، وتستمر بأعمال تجديد الخطوط الناقلة، التي تحقق اتاحة واسعة وكافية في تصريف الأحمال المنتجة)، واشار موسى الى ان (التوجيهات شملت ايضاً تدعيم شبكات التوزيع، من تقليم الأشجار وفك الإختناقات واستحداث المغذيات، ونصب محطات متنقلة في مراكز الحمل، ما ينعكس ايجاباً على ساعات التجهيز). وبشأن الربط مع تركيا اكد ان (العراق اكملت جميع المتعلقات اللازمة للربط مع الجانب التركي، بتوقيع اتفاقية معها للتشغيل النهائي للمرحلة الأولى لتزويد الجهة الشمالية من العراق بكمية 300  ميكا واط)، مضيفاً ان (الوزارة انجزت خطوط جزرة موصل وخطوط سلافي فايدة ومحطة الكسك بجميع تفرعاتها). وتابع ان (هنالك اجراء لتأجيل المرحلة الأولى من المشروع، لإرتفاع اسعار الطاقة في تركيا واوروبا، جراء الحرب الروسية الأوكرانية، ما يجعل الأمر غير مناسباً مع الأسعار المتفق عليها)، وذكر ان (العمل جارٍ على اجراء الربط مع الأردن، بحسب مفاوضات جدية، والعمل المشترك مع المملكة السعودية ودول الخليج لإكمال اعمال الربط الكهربائي، لدخول العراق في سوق الطاقة وتحقيق الإستقرارية العالية للشبكة الكهربائية).

في غضون ذلك، اقامت شركة غاز البصرة، بالتعاون مع جامعة البصرة، حفلاً لتوزيع جوائز من قِبل الشركة للطلبة الأوائل المتفوقين، في عدد من الأقسام الهندسية والعلمية. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الحفل جاء ضمن آلية التعاون المشترك المتفق عليه بين الطرفين في مطلع العام الجاري)، واضاف انها (منحت الجوائز لأثنى عشر طالباً في الإختصاص الهندسي والعلوم المالية والمصرفية).

خطوة بناء

مبيناً ان (ثمانية طلاب حصلوا على جائزة قدرها الفي دولار لكل واحد منهم)، واكد مدير عام شركة غاز البصرة، مالكوم مايس ان (هذه خطوة بنَّاءة لمكافئة الطلبة المتفوقين في الجامعة)، لافتاً الى ان (الغاية من هذه المبادرة تكريم الطلبة المتفوقين، وتسليط الضوء على النخبة من الطلبة الذين يمثلون مستقبل البلد)، وبين ان (الشركة ستكون قادرة على رسم خطة مستقبلية للإحتفاظ بالمواهب المحلية، بالتعاون مع الجامعة)، من جهته اشاد رئيس جامعة البصرة، سعد شاهين، بمبادرة الشركة واهتمامها بالطلبة المتفوقين، لتحفيزهم وتشجيعهم، واشار الى ان (هذا النشاط اتى بعد اختيار ثلاثين طالباً من افضل الخريجين بالجامعة)، موضحاً ان (الهدف من ذلك توظيف الخريجين الموهوبين بتخصصات مختلفة).


مشاهدات 538
أضيف 2022/10/29 - 1:01 AM
آخر تحديث 2024/06/27 - 6:53 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 43 الشهر 43 الكلي 9362115
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير