الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
المسار الرقمي وهيئة الإعلام يناقشان إطلاق مشروع عراق 18 لمهارات الشباب

بواسطة azzaman

الإتصالات تفتتح مشروع بوّابات النفاذ الدولية للأنترنت

المسار الرقمي وهيئة الإعلام يناقشان إطلاق مشروع عراق 18 لمهارات الشباب

 

بغداد - رحيم الشمري

بحث ، عضو مجلس مفوضي هيئة الإعلام والاتصالات، مسؤول قطاع تكنولوجيا المعلومات عبد العظيم محمد الصالح ، مع ، رئيس مجلس المسار الرقمي العراقي صفد الشمري ، آليات إطلاق مشروع عراق 18 لتنمية مهارات الشباب الرقمية، ضمن وقائع المنتدى الوطني الثاني للتواصل الرقمي 23 الذي سيعقد مطلع كانون الأول المقبل.

سن البلوغ

وتعتمد فكرة المشروع على الرقم 18 في إشارة إلى سن البلوغ، الذي يتطلب ان يرافقه وجود مهارات رقمية في مستواها الأول بأقل تقدير، باقامة الدورات والورش، فضلاً عن مجموع عدد المحافظات العراقية، ويعمل على توفير فضاء رقمي فاعل ومؤثر للإسهام في تسويق المهارات الرقمية العراقية إلى السوق المحلية، لتمكينها في إيجاد فرص عمل تتوافق ومهاراتهم الرقمية.

وأعلن مجلس المسار اطلاق اعمال المنتدى الوطني الثاني للتواصل الرقمي في كانون الأول المقبل، الذي سيشهد تكريم الحاصلين على الوسام العراقي للمحتوى الرقمي الوطني 2022 والإعلان عن الفائزين بالجائزة العراقية للإبداع الرقمي 2023  والوسام العراقي للتواصل الرقمي 2023 لعدد من الشخصيات المؤثرة في المجال الرقمي، واقرار برامج المسار للعام المقبل.

وقدم مجلس المسار مشروع عراق 18 على هامش أعمال مؤتمر سمارت بغداد الدولي الثاني، الذي أقامه فريق (سمارت بغداد) في مبنى المركز الثقافي لجامعة كلكامش، برعاية هيئة الاعلام والاتصالات، في الثاني والعشرين من تشرين الأول الجاري.

وكان المجلس أقر تسمية الصالح، شخصية المسار الرقمي العراقي للعام 2023 للدور الذي يضطلع فيه بمجال تنظيم الاستخدام الإلكتروني على مستوى البلاد، وتحقيق متطلبات التحوّل الرقمي، ومواكبة المستجدات التطور التكنولوجي.

وقال الشمري ان الاستعدادات تجري لإطلاق المنتدى الوطني الثاني للتواصل الرقمي، بالتعاون مع عدد من الشركاء، بعد النجاح الذي حققه المنتدى الوطني الأول للتواصل الرقمي 2022? بوصفه أكبر فعالية عراقية تهتم بالشأن الرقمي المحلي، في مسعى بلوغ التحوّل الرقمي العراقي الحقيقي والمنظم، في المجالات الحيوية كلها، بالتنسيق مع مجلس مفوضي هيئة الإعلام والاتصالات، والنخب الأكاديمية والإعلامية والثقافية، في الأول من الشهر المقبل، بنادي الصديد العراقي.

الى ذلك  أعلن وزير الاتصالات أركان الشيباني، عن افتتاح مشروع بوابات النفاذ الدولية للانترنت، مؤكداً أن المشروع سيحد من عمليات التهريب والقرصنة ويحقق مبالغ إضافية لقطاع الاتصالات. وقال الشيباني في مؤتمر صحفي (نعلن عن افتتاح مشروع بوابات النفاذ الدولية للانترنت وهذا المشروع استراتيجي ومهم لقطاع الاتصالات في العراق). وأضاف، أن (المشروع سيحد من عمليات التهريب والقرصنة وهو مشروع مهم كان يفترض أن يُنفذ منذ عام 2007)، مشيراً إلى أن (العراق كان يتذيل دول العالم في الانترنت والوحيد لا يملك بوابة نفاذ نظامية ولكن بعد تعاقدنا مع كبرى الشركات العالمية قامت بإنشاء هذه المنظومات في جميع المناطق الحدودية).

 وتابع، أن (المشروع هو تنظيمي وسيحقق مبالغ إضافية لقطاع الاتصالات، فخلال مدة قصيرة حققنا تطوراً في سرعة الانترنت من 138 ترتيب العراق عالمياً والآن وصلنا في المرتبة 42 أي تقدمنا 96 مرتبة وهي طفرة نوعية في قطاع الاتصالات كما حققنا إيرادات كبيرة، وأعدنا 134 مليار دينار إلى وزارة المالية و10 مليارات دينار لمحافظة ذي قار و5 مليارات دينار للنجف)، موضحاً أن (بوابات النفاذ تحارب التهريب وتقلل عمليات القرصنة ورصد موضوع  dpi ويسطير على الانفلات الواضح في مواقع التواصل الاحتماعي والصفحات والمواقع الوهمية وكذلك يحقق فائدة اكبر في ضمان وارادات مالية كبيرة). وذكر الشيباني، أن (سرعة الانترنت مختلفة طبعا بين الشركات حيث تصل من 100-150 ميگ وهذا ماجعل ترتيب العراق 42 عالميا)، موضحا (بعد تشغيل الفايبر تو هوم ودخوله مرحلة التنفيذ خلال ستة اشهر الى سنة اتوقع ان يكون تصنيف العراق على ترتيب اول 20 دولة عالميا)، مشيرا الى ان (المشروع ليس فقط لخدمة الانترنت، بل انه يتحكم ويطور كل المحتوى عموما نتفلكس وشو تايم وكل مايحتاجه المواطن العراقي بنفس سعر خدمة الانترنت). واوضح ان (بيانات المواطنين مؤمنة بالكامل لان العراق كان لايمتلك بوابات نفاذ دولية ولا توجد منافذ او نقاط حدودية للانترنت والسعات)، مشيرا الى ان (جميع المحتويات اليوم تحت السيطرة وكذلك لدينا مشروع مع الجهات الامنية في مراحله الاخيرة سينفذ قريبا).

تحقيق نجاح

وشاركت وزارة الإتصالات، بالمؤتمر الدولي الذي اقامه الإتحاد الدولي للإتصالات، نهاية شهر ايلول الماضي، في العاصمة الرومانية بوخارست. وحقق العراق انتقالة في مجال الإتصالات و تكنولوجيا المعلومات، بحصوله على قرار 193 من قبل الإتحاد الدولي للإتصالات. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة بالتعاون مع هيئة الإعلام والإتصالات، حققت نجاحاً)، وبين انها (عقدت اجتماعات ومباحثات لمدة عشرين يوماً، اثمرت عن إصدار القرار 193)، لافتاً الى ان (القرار نص على تقديم الدعم المناسب للعراق، بما يغير ويخدم واقع الإتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، في اطار إعادة تاهيل هذا القطاع المهم)، واوضح ان (القرارات التي تم الإتفاق عليها تتضمن، استمرار اعادة بناء واصلاح وتطوير الأنظمة، انشاء مؤسسات لها صلة بتكنولوجيا المعلومات، بناء وتطوير الموارد والقدرات البشرية، تلبية متطلبات الإدارة التعريفية بسد نقص الخبرات من المختصين، وتقديم الدعم الكافي لإحداث تطور المعلوماتية والإتصالات).

على صعيد متصل، شاركت وزارة الإتصالات، في الدورة التدريبية لإعداد مندوبات في مجالات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وبحسب البيان فإن (ممثلة الوزارة زينب عبد الصاحب، شاركت في الدورة التي اقامها الإتحاد الدولي للإتصالات، ضمن فعاليات مؤتمر المندوبين المفوضين)، واضاف ان (الدورة جاءت لإعداد مندوبات في مجال في مجال تكنولوجيا المعلومات، ضمن برامج الإتحاد لتمكين المرأة)، موضحاً ان (الوزارة تشجع تطوير دور المرأة في صنع القرار، وتوسيع مشاركتها في العمل وزيادة مهاراتها).

من جهتها اشارت عضو مجلس مفوضي هيئة الإعلام والإتصالات، اڤا فائق نادر، الى جهود العراق في مجال تمكين المراة، بحسب قولها (يعد العراق اول دولة عربية تنفذ القرار الأممي 1325 بتطبيق استراتيجية متكاملة بهذا الشأن، بالتعاون مع مؤسسات الأمم المتحدة مثل منظمة اليونسكو، بهدف تمكين المرأة في التحول الرقمي، الى جانب تشريع قوانين تتصدى للإبتزاز الإلكتروني والحماية الرقمية للأطفال). 

وأوضحت وزارة الاتصالات، سبب انقطاع خدمة الواتساب. وذكر بيان امس  أن (مشكلة في السيرفرات الرئيسية في أوروبا أدت الى قطع خدمات الواتساب). وتعطلت خدمة الواتساب في عدد من دول العالم من ضمنها العراق، مما أدى الى عدم قدرة المستخدمين على ارسال او استقبال الرسائل والصور والفيديوهات عبر التطبيق.

 

 

 

 


مشاهدات 574
أضيف 2022/10/25 - 4:47 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 9:28 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 367 الشهر 7935 الكلي 9370007
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير