الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
وزير النفط يؤكّد أهمية المشروع في توفير المشتقات عالية الجودة

بواسطة azzaman

خلال إحتفالية التشغيل التجريبي لمصفى كربلاء العملاق

وزير النفط يؤكّد أهمية المشروع في توفير المشتقات عالية الجودة

كربلاء - محمد فاضل ظاهر

اكد وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل ان الوزارة حققت انجازا كبيرا لم يتحقق في الصناعة التكريرية منذ اكثر من أربعين عاما تمثل بالمباشرة  بفعاليات التشغيل التجريبي لمصفى كربلاء العملاق  بطاقة 140 الف برميل، جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمتها الوزارة الخميس وحضرها وزير الثقافة حسن ناظم نيابة عن رئيس الوزراء و رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس النواب يحيى العيثاوي ومحافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي وعدد من اعضاء مجلس النواب والمعنيين بالصناعة النفطية والقادة الامنيين.

وقال اسماعيل ان (مشروع مصفى كربلاء يعد أضخم مشروع يتم تنفيذه بالرغم من التحديات الاقتصادية والصحية، سيؤمن المنتجات النفطية الخفيفة مما يخفض نسبة 60 بالمائة من الاستيراد ويوفر العملة الصعبة ، حيث سينتج 9 مليون لتر من البنزين عالي الاوكتاين و3 مليون من مادة النفط الابيض ومنتجات اخرى، مشيرا الى ان هذا المشروع الذي أنجز يعد  من المشاريع الداعمة للاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة). واشار الى ان (الحكومة العراقية ومن بينها  وزارة النفط نجحت في تمويل المشاريع الستراتيجية وخصوصاً  المشاريع النفطية التي تعد اكبر المجالات في تنمية الاقتصاد). وقدم اسماعيل شكره للوزراء السابقين  لجهودهم في دعم المشروع فضلا عن السادة الوكلاء والمدراء العامين السابقين والحاليين لما بذلوه من جهود في المباشرة في تنفيذ المشروع.  وثمن جهود العاملين في شركة المشاريع النفطية وشركة مصافي الوسط والتشكيلات الاخرى الى ساهمت في انجاز المشروع. وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس أن (هذا الإنجاز يشكل منعطفا ومهما في قطاع الصناعة التكريرية لما يتمتع به من مخرجات وانتاجية بمواصفات على درجة عالية من الجودة والكفاءة وبتكنلوجيا حديثة وفق مواصفات أوربية متقدمة والتي تعرف يورو 5). واشار الوكيل الى ان (انتاج المصفى سيغطي نسبة عالية من الاستهلاك فضلا عن مواصفاته البيئية والسلامة المهنية والصحة العامة.

مشاريع متقدمة

واوضح يونس أن (قطاع التصفية حظى باهتمام وزارة النفط من خلال وضع خطط وبرامج واعدة للنهوض بهذا القطاع الحيوي منها مشروع  FCC  في مصافي الجنوب والذي يعد من المشاريع المتقدمة التي تسهم في دعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة، فضلا عن اضافة وحدات انتاجية جديدة في مصافي الشمال والوسط والجنوب).  وقال رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس النواب ان (مشروع مصفى كربلاء النفطي خطوة كبيرة من وزارة النفط في انتاج المشتقات النفطية التي تعد مورد كبير للبلد من خلال تقليل الاستيراد وتوفير المبالغ المالية للاقتصاد الوطني، مضيفا ان لجنة النفط والغاز ستعمل على رفد كافة القوانين والدفع باتجاه انشاء مشاريع كبيرة في مجال قطاع التكرير والقطاعات الاخرى). من جانبه اشاد الخطابي بدور وزارة النفط وتشكيلاتها في انجاز هذا المشروع الحيوي والمهم للمحافظة وللاقتصاد الوطني، موضحا  ان المشروع سيفتح المجال لتو فير فرص العمل لابناء المحافظة وللقطاع الخاص المحلي مشيرا الى التعاون الكبيرة بين الوزارة والمحافظة والشركات المنفذة للمشروع فضلا عن الدعم الامني واللوجستي المقدم لاتمام وانجاز المشروع.

توزيع أوسمة

وقال مدير عام مصافي الوســــــط عائد جابر عمران ان (المشروع سينتج من 8 - 10 مليون لتر من منتوج الكاز ولين عالي الاوكتاين والعديد من المشتقات النفطية الضرورية للمواطنين بالاضافة الى ذلك فان المشروع من المرتكزات الأساسية لدعم الاقتصاد الوطني من خلال تقليل استيراد الوقود، فضلا عن ذلك فإن المشروع سيوفر 60 ميكا واط من الطاقة الكهربائية الفائضة عن حاجة المصفى لدعم الشبكة الوطنية في محافظة كربلاء، بالاضافة الى تشغيل الأيدي العاملة والنهوض بالواقع الاقتصادي للمحافظة من خلال تشجيع المشروعات الساندة والتي تعتمد بشكل مباشر او غير مباشر على المواد المنتجة من المصفى). وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم خلال الاحتفالية، توزيع وسام التميز في القطاع النفطي للشركات المنفذة والمساهمة  والعاملين في المشروع والداعمين له).


مشاهدات 748
أضيف 2022/10/22 - 12:30 AM
آخر تحديث 2024/07/18 - 5:08 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 371 الشهر 7939 الكلي 9370011
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير