الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ديالى تشهد تصاعداً ملحوظاً في وتيرة العنف الأسري

بواسطة azzaman

سيمنز تعرض العمل في قطاع الطاقة بالمحافظة

ديالى تشهد تصاعداً ملحوظاً في وتيرة العنف الأسري

ديالى- سلام الشمري

أعلنت شركة سيمنز الألمانية، استعدادها للعمل في محافظة ديالى، مؤكدا انها من المحافظات المهمة للجانب الألماني في العراق.

وقال مكتب محافظ ديالى في بيان تلقته (الزمان) أمس إن  (محافظ ديالى مثنى التميمي، استقبل السفير الألماني في العراق مارتين ييغار، لمناقشة عدد من الملفات الاقتصادية وانعكاسها على محافظة ديالى، معلنا استعداد شركة سيمنز للعمل في المحافظة)، وبينما رحب محافظ ديالى بالسفير الألماني والوفد المرافق له، أشاد بـ(شراكة الحكومة الألمانية في إعادة اعمار العراق لاسيما محافظة ديالى، وناقش معه عددا من الملفات الاقتصادية ومنها الطاقة والماء).  وأوضح التميمي بحسب البيان أن  (المحافظة على اكمل الاستعداد للاستثمار في المجال الاقتصادي وتطوير البنى التحتية، خصوصا ملف الكهرباء لما له انعكاس على سائر المحافظات العراقية).  وأضاف التميمي،  أن (الحكومة المحلية في محافظة ديالى عملت على الاستثمار في الطاقة النظيفة ووفرت كافة المستلزمات لشركة سيمنز امام تحقيق هذا المشروع المهم).

تصور كامل

من جانبه قال السفير الألماني في العراق إن  (محافظة ديالى من المحافظات المهمة للجانب الألماني في العراق ولدينا تصور كامل عن المحافظة)، مشيدا بـ(دور محافظ ديالى وجهوده في الملفين الأمني والاقتصادي والسعي لإدامة الاستقرار في المحافظة).

وأكد السفير أن (لعشائر محافظة ديالى دورا كبيرا في تحرير المحافظة من عصابات داعش الإرهابية لا سيما الشهداء رحمهم الله)، مبينا أن  (للحكومة الألمانية دورا كبيرا في المشاريع التي تنفذها بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق).

وأضاف (ناقشنا مع محافظ ديالى خطة مهمة أعدتها حكومته المحلية للنهوض بملف الزراعة وتوفير المياه وسنناقشها مع رئيس الوزراء المكلف الذي هو بدوره لديه رؤية مهمة بملف الزراعة في العراق ونأمل بتطبيق خطة محافظ ديالى).

وتابع أن  (العراق بلد لديه الكثير من الإمكانيات وتتوفر لديه الأموال الكافية لتطوير القطاع الزراعي عبر تقنين استخدام الماء وتقليل الهدر وتطبيق الطرق الحديثة في الزراعة)، مبينًا أنه  (تمت مناقشة ملف الكهرباء في العراق، معلنا استعداد شركة سيمنز للعمل في العراق، وتقديم الاستشارة للحكومة الاتحادية والحكومات المحلية في ملف الطاقة).  وفيما يخص ملف الماء أوضح السفير انه  (سيتحدث مع الشركاء لزيادة حصص العراق المائية، والعمل مع الحكومة الجديدة في هذا الملف المهم).

وزار السفير الألماني مع محافظ ديالى (عددًا من المشاريع التي تنفذها المحافظة)، داعيا (سفراء الدول في العراق الى زيارة محافظة ديالى لما لديها من إمكانيات كبيرة).

ومن جانب آخر قال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي لــ(الزمان)، ان  (تجريف الاراضي الزراعية بلغ مستويات غير مسبوقة بعد 2003  خاصة مع تنامي ازمة السكن الخانقة سواء في بعقوبة او بقية مدن ديالى ، ما ادى الى فقدان من 7-10  الاف دونم من البساتين في بعقوبة وبقية النواحي والحصيلة تكون اكبر في مناطق المحافظة).

واضاف الحيالي، ان (مواجهة مافيات الاراضي الزراعية وانقاذ مئات الدونمات خلال 2022  كانت له نتائج ايجابية في ايقاف معدلات التجريف بنسبة هي الاعلى منذ 19 سنة).  وأشار الحيالي الى ان  (ازمة السكن تبقى مصدر قلق حقيقي خاصة في ظل محدودية الاراضي المتوفرة لتوزيعها للأهالي ما يجعل البعض مضطرا لشراء الاراضي الزراعية والبناء).

فيما قال مدير مفوضية حقوق الانسان بديالى صلاح مهدي المجمعي  لـ(الزمان)، ان (ديالى تشهد تصاعدا ملحوظا في وتيرة العنف الاسري خاصة خلال السنوات الاخيرة)، مؤكدا ان  (الاحصائيات المتوفرة لدينا تؤكد تسجيل اكثر من 100 حالة شهريا).

وأضاف المجمعي، ان (الجزء الاكبر من حالات العنف الاسري لا تسجل رسميا لأسباب متعددة بعضها يتعلق بجهل القوانين والحقوق خاصة للنساء والاطفال والبعض يعتقد بانه يأتي في اطار التأديب)، لافتا الى انه  (تم تسجيل حالات عنف ضد الرجال اي الاجداد والاباء والابناء ولأسباب متعددة).

واشار الى ان (اهم الاسباب في تصاعد العنف الاسري هو الادمان على المخدرات او الكحول بالإضافة الى ضغوطات البطالة والفقر التي تقود لضغوط نفسية حادة تنتهي بالعنف الذي لا يقف عند النساء بل يصل الى الاطفال في بعض الاحيان).  وفي المجال الزراعي قال عضو الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية احمد الشمري، لــ(الزمان)، إن (زهرة النيل تمثل اشبه بسرطان ينمو في الانهر والجداول المائية في مناطق عدة من ديالى خاصة محيط بعقوبة ولها اثار بيئية سلبية متعددة)، لافتا الى ان (زهرة النيل برزت قبل 30 سنة بشكل لافت وبدأت تتكاثر في السنوات الاخيرة).

واضاف الشمري، ان  (جهود كوادر الموارد المائية في ازالة زهرة النيل اثمرت عن احتواء 90  بالمئة من المناطق الموبوءة بها خاصة وانها تؤدي الى تلوث المياه وتفقدها الاوكسجين بالإضافة الى ضررها في منع انسيابية المياه).  وأشار الشمري الى ان  (رفع كميات كبيرة من زهرة النيل تكلف اموال طائلة بسبب العمل في محاور عدة بين فترة واخرى).  أما رئيس الجمعيات الفلاحية التعاونية في محافظة ديالى رعد التميمي فقد قال لــ(الزمان)، إن  (جزءا من مشكلة القطاع الزراعي في ديالى هي مافيات التهريب التي تنقل كل شيء من كردستان الى اسواق المحافظة، ما يؤدي الى اغراقها وانهيار الاسعار لتدفع الى خسائر مادية جسيمة للفلاحين يمكن تقديرها ب400 مليون دينار شهريا).

وأضاف التميمي، أن  (هناك مخطط خفي لضرب الانتاج الوطني ودفع عجلة العمل للتوقف في قطاع يوفر حاليا من  30-40 بالمئة من فرص العمل على مستوى ديالى ورغم مطالبتنا المتكررة بوضع حد لملف التهريب الا انه يجري بطرق مختلفة والاسواق لاتزال تغرق بالمستورد القادم من منافذ كردستان).

أزمة جفاف

من جانب آخر أكد التميمي، أن  (ازمة الجفاف في ديالى كانت قاسية منذ 16  شهرا ودفعت الى حرمان المحافظة من 3  مواسم زراعية متتالية ما ادى الى دخول 15  الف فلاح مرحلة البطالة الاجبارية ودفع بعضهم الى ترك مهنة الاباء والاجداد والانتقال الى مهن أخرى) ، مشيرا الى ان  (نسبة الفقر في اوساط الفلاحين ارتفعت بنسبة 30  بالمئة في الاشهر الأخيرة).  وفي المجال الصحي قال مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي لـ(الزمان)، إن  (الصيدليات الوهمية تمثل ظاهرة سلبية في ديالى وبقية المحافظات نجحنا في احتواء الجزء الاكبر منها من خلال اغلاقها واحالة اصحابها الى الجهات القضائية باعتبارها منهج خاطئ تسبب في ايذاء المرضى).

واضاف العزاوي، ان (اكثر من طن من الادوية مجهولة المصدر ضبطت خلال عمليات مداهمة الصيدليات الوهمية في بعقوبة وبقية مدن ديالى خلال الاشهر الأخيرة)، لافتا الى ان  (تلك الادوية هي بمثابة سموم اخرى).

واشار الى ان (تعاون الاهالي في الاستدلال على الصيدليات الوهمية ارتفع بنسبة 50  بالمئة وهذا دليل على ثقة الاهالي وتعاونهم في مكافحة ظاهرة سلبية).


مشاهدات 493
أضيف 2022/10/22 - 12:24 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 4:04 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 190 الشهر 190 الكلي 9362262
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير