الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
توجّه للعمل بالفيزا الألكترونية بعد إطلاق ستراتيجية التحوّل الرقمي في كردستان

بواسطة azzaman

رئيس الإقليم يشدّد على إيلاء المزيد من الإهتمام بالتعليم المهني

توجّه للعمل بالفيزا الألكترونية بعد إطلاق ستراتيجية التحوّل الرقمي في كردستان

 

اربيل- فريد حسن

اكد رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، انطلاق ستراتيجية التحول الرقمي في كردستان ،وسيتم العمل بنظام الفيزا الالكترونية خلال الشهر المقبل.

وقال البارزاني في تصريح امس (نعلن انطلاق ستراتيجية التحول الرقمي وهي جزء من برنامج الاصلاحات التي أعلنت عنها حكومة الاقليم)، واضاف ان (هذا المشروع هو الطريق للوصول الى حكومة الكترونية)، وتابع انه (في العام 2025 ستنضم حكومة الاقليم مع باقي حكومات العالم الالكترونية).

فيزا الكترونية

واشار الى انه (سيتم العمل بنظام الفيزا الالكترونية خلال الشهر المقبل)، ومضى الى القول (سيتم الإعلان عن نظام جديد لتسجيل الشركات،ولاسيما ان النظام الالكتروني سيدعم القطاع الاقتصادي في كردستان).

 بدوره ، قال رئيس الاقليم نيجيرفان البارزاني ،ان حل المشاكل مع كردستان هو المفتاح لاستقرار العراق. واثنى خلال مشاركته في مراسم تخرج الدورة السابعة والعشرين لجامعة دهوك على (جهود أمهات وآباء وعوائل الخريجين وجهود أساتذة الجامعة، الذين ساهموا وساعدوا ودعموا الخريجين في نجاحهم، ودعا الخريجين إلى المضي باتجاه المرحلة الجديدة من حياتهم ومسؤولياتهم بقلوب مفعمة بالحماسة والأمل والتفاؤل، وأن يضعوا الخبرات والتخصصات التي نالوها في خدمة الوطن).

 مشددا على أنه (برغم ان عدد الخريجين غير متوازن مع حاجة سوق العمل، وأن الجميع لن يتمكنوا من العثور على عمل في وقت قصير، فلا ينبغي أن يفقد الخريجون الأمل، بل عليهم أن يعملوا باستمرار على تنمية مهاراتهم، وفي هذا السياق يستطيع قسم منهم الذهاب إلى العمل التطوعي في منظمات المجتمع المدني لتنمية أنفسهم بصورة أفضل وزيادة فرصهم في الحصول على عمل).

واشار الى ان (التقدم السريع للعلوم والتكنولوجيا جعل الحياة تتقدم سريعاً، وهذا يتطلب من الإنسان أن يتقدم بموازاة تطورات العصر ويحدّث نفسه)، وقال (هذا واجبكم كأفراد، وقدر تعلق الأمر بالنظام التربوي والتعليمي فهذا واجب الجهات المعنية).

مؤكدا (ضرورة إيلاء المزيد من الاهتمام بالتعليم المهني وفتح الإعداديات والمعاهد والكليات المهنية)، واستطرد بالقول ان (تعزيز البنية التحتية التربوية الخطوة الأولى لتحقيق أي تقدم، وأن هذا يأتي من خلال البحث والتقييم العلمي وتغيير وإصلاح النظام التربوي ليكون نظاماً ينتج الإنسان المفكر البناء والمبدع، وأن لا يتمثل التخرج في الجامعة في مجرد شهادة).

عمل متواصل

واضاف انه (إلى جانب كل التقدم، لا يزال أمام الاقليم الكثير من العمل الذي يجب إنجازه، وعلينا أن نواصل العمل في الكثير من المجالات المتنوعة، بدءاً ببناء الإنسان ووصولاً إلى الاستفادة من كل الفرص والثراء الذي يتمتع به بلدنا).

ولفت الى انه (من دواعي السرور أن نلمس في جامعة دهوك ،ثمار قرار صائب اتخذ قبل ثلاثين عاما، ففي العام 1992? اجرت الاكاديمية عصمت محمد خالد وعدد من أساتذة دهوك ، زيارة لرئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، وطلبوا منه فتح جامعة في دهوك، وأبدى حينها كل الدعم للفكرة فتأسست الجامعة، واشد مرة أخرى على أيدي رئيس الجامعة والأساتذة الذين وضعوا الحجر الأساس لهذه الجامعة وأشكرهم)، واستطرد بالقول (أنتهز هذه الفرصة وادعو من جديد القوى والأطراف السياسية الى أن تستقي العبر والدروس من الأخطاء السابقة، لتحقيق الأمان والاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي في العراق، على كل قوى ومــــكونات العراق أن تتعاون وتنــسق فيما بينها وتعمل معاً،نرجو أن تتشكل الحكومة الاتحادية الجديدة في أقرب وقت وتستجيب للمطالب المشروعة).

 مطالبا الحكومة الجديدة الى (متابعة واقع العراق كما هو، وتحل مشاكل وأزمات البلد ،ولاسيما المشاكل والخلافات مع حكومة الاقليم ، فنحن نعتقد أن مفتاح الأمان والاستقرار في العراق يتمثل في حل المشاكل والخلافات مع كردستان على أساس الدستور)، معربا عن امله ان (تكون المرحلة القادمة هي مرحلة حل مشاكل العراق وعودة الأمان والاستقرار السياسي إلى البلد، ولهذا فإن الاقليم سيتعاون ويساند كل الحلول على أساس الدستور).

 


مشاهدات 628
أضيف 2022/10/19 - 9:04 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 4:32 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 28 الشهر 8017 الكلي 9370089
الوقت الآن
الجمعة 2024/7/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير