الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الحمودي تقيم أول معارضها في الإبتدائية والجيران روّاده

بواسطة azzaman

فنانة تجمع بين الخط والرسم والزخرفة على الزجاج

الحمودي تقيم أول معارضها في الإبتدائية والجيران روّاده

 

الموصل - هدير الجبوري

في منطقة الميدان وبالقرب من أقدم جامع بالموصل .. جامع المصفي او الجامع الاموي ، ولدت مها عبد الحمودي في ستينيات القرن الماضي ونشات في أسرة صغيرة مكونة من أخيها ووالدتها ..توفي والدها وهي ابنة السنتين من العمروبالرغم من هذا اليتم المبكر لكنه منحها قوةً مضاعفة وزادها تحدي لكل ما مر بحياتها من مصاعب فيما بعد .

كانت تختلف عن الاطفال الآخرين ممن هم بعمرها ويستهويها دائماً أن تقوم بعمل اشكال مختلفة من ورق الكارتون الملون على شكل مجسمات وعمل أشكال غيرها من قصاصات القماش الملونة..

 وكانت والدتها تقوم بعمل معارض بيتية لها لتفخر بما تفعله أبنتها  وتدعو الجيران والاقارب لغرض زيارتهم لرؤية ما تفعله البنت الصغيرة من أعمال أبداعية تفوقت به على عمرها الصغير .

أمضت  الحمودي  دراستها الابتدائية فيما بعد بمدرسة القحطانية بسوق الشعارين أيمن الموصل وقبلها بروضة سيدة النجاة الاهلية .وعندما تخرجت من المتوسطة قدمت للدراسة في معهد الفنون الجميلة الذي كان آنذاك في أيمن الموصل بمنطقة الجوسق.وكانت دورتها هي الدورة الاولى لمعهد الفنون عام 1979حيث تم أستحداث معهد الفنون الجميلة بهذا العام. في فترة الدراسة شاركت الحمودي في معرض الثقافة الجماهيرية في عام 1981 وعرضت فيه بوستركأول مشاركة لهافي تجربة فن الرسم والخط، وفي العام 1982 عملت معرض شخصي لها في اثناء دراستها بمعهد الفنون عندما كانت بالمرحلة الثالثة مع زميلة لها والمعرض تضمن عرض لوحات زخرفة وخط وبأشراف رئيس قسمها آنذاك نجيب يونس والذي أقتنى احدى لوحاتها واحتفظ بها لشدة أعجابه بفنها..

مشوار الدراسة

في العام 1984 انتهى مشوار الدراسة في معهد الفنون وكانت من الاوائل على المعهد ..

عملت فيما بعد في مطبعة الجامعة بصفة مصممة في قسم التصميم وبأجور يومية لغاية العام 1987 حيث قدمت أوراقها للتعيين في معهد الفنون ولكن هذه المرة بصفة تدريسية لمادة الفنية  .وفي العام 1988 وبعد تخرجها من المعهد أقامت معرضاً خاصاً بالرسم على الملابس ( الأكريلك والزيتية) في فندق الشيراتون في مدينة الموصل وكان معرضاً مميزا في ذاك الوقت لشابة واعدة بعمرها ..ومن بعدها ألتحقت بكلية الفنون الجميلة لتحصل على البكالوريوس في العام1999 .

بعد انتهاء الدراسة في كلية الفنون وعودتها لمعهد الفنون قامت بتدريس مادة ( أنشاء فخاري) وهو من ضمن منهاج المعهد وتضمن عمل مزهريات ونافورات.وفي العامين 2004  و 2005 شاركت كمدربة مع منظمات المجتمع المدني سواء كانت مع الاعداد والتدريب أو مع غيرها من الجهات الرسمية..وفي عام 2008 قدمت طلباً للدراسة في كلية الآثار ولكن لم يُقبل طلبها وظلت تعيد الأمل بالتقديم دون جدوى لغاية العام 2009 حيث تم افتتاح الجامعة الحرة في الموصل وكانت تابعة للجانب الهولندي واكملت فيها دراسة الماجستير في العام .2011

في موضوعة الآثار الأسلامية برسالة تحمل عنوان   الزخرفة العمائرية بالعهد الأتابكي ( نهاية الدولة العباسية) وتضمنت الرسالة المواضيع الخاصة بجامعي الخضر والنوري (مرآب الجامع)..

وظلت الفنانة مها مستمرة في أقامة المعارض الشخصية بالمشاركة مع فنانين موصليين واقامت معرضاً خاصاً يمزج بين الخط والفخاروالسيراميك البارد ( البدائل ) والاشغال اليدوية وكانت تعرض بعض أعمالها في أحدى القاعات الفنية في العاصمةالاردنية عمٌان وتقوم بأرسال لوحاتها الى هذه القاعةعن طريق الدكتورخليف محل، وفي العام 2019 حصلت على الدكتوراه الفخرية من الجامعة العالمية لعلماء الصوفية في انكلترا .

السن القانوني

وظل المشوار مستمراً في معهد الفنون الجميلة في الموصل الذي ظلت تدريسية فيه  لغاية العام 2021 حيث احيلت الى التقاعد لوصولها السن القانوني..

 وفي نيتها  حالياً اقامة معرض جديد لها في الخط والرسم والاشغال اليدوية وهي تعمل على انجازه قريباً.

نبذة عن مها الحمودي ومشاركاتها:

من مواليد  الموصل 1961 لديها أبن واحد ,,وزوجها هو الدكتور الفنان احمد دخيل النقيب الذي كان مديراً لمعهد الفنون الجميلة للبنين في الموصل ، تزوجته في العام 1985.

حاصلة على شهادة تقديرية من مركز الأبحاث للتاريخ والفنون، باحثة أيضاً فيما يتعلق بالخط الوفي والزخرفة بجميع أنواعها.شاركت في عدة مسابقات دولية للخط العربي وحصلت فيها على جوائزعدة منها مسابقة ( أبن البواب)التي نالت فيها جائزة تقديرية في الخط الكوفي..

لها مشاركت في المهرجانات القطرية منها:مهرجان بغداد العالمي الثاني 1993 في الخط.

المسابقة الدولية لفن الخط بأسم الفنان ( محمد شوقي)،مهرجان بغداد القطري ( دار السلام ) والتي نالت فيها شهادة تقديرية وجائزة المهرجان في عام 1996 معرض جمعية الخطاطين العراقيين (نسمات من بلادي/ ايطاليا)،مهرجان الرواد الدولي العاشر لفن الخط العربي والزخرفة عام 2017 مهرجان الوفاء على مركز التراث ومسرح دائرة العلاقات الثقافية العامة في بغداد معرض ملتقى بغداد الدولي لفن الخط العربي 2019 معرض جمعية التشكيليين العراقيين فرع نينوى 2019 معرض الخط العربي والزخرفة الذي أقيم في كركوك

ومن مشاركاتها في المسابقات الدولية للخط العربي:حامد الاومري، ياقوت المستعصي،حـــــــــمد الله الامــــاسي،السيد ابراهيم.


مشاهدات 650
أضيف 2022/08/23 - 3:39 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 1:00 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18 الشهر 18 الكلي 9362090
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير