الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
في ذكرى فنانة الشعب زينب

بواسطة azzaman

في ذكرى فنانة الشعب زينب

بيروت - محسن حسين

في يوم 13  اب توفيت فنانة المسرح الكبيرة زينب قبل 24 عاما مهاجرة في السويد. عرفت زينب خلال فترة تمثيلها مع الصديق يوسف العاني فيلم سعيد افندي عام 1957. كنت اعمل في جريدة الشعب في العهد الملكي محررا وكاتب تحقيقات منذ ان التحقت بالجريدة صيف عام 1956 اضافة الى مقالات كنت اكتبها باسم نسائي هو احلام البدري .في احد مقالات احلام البدري اشدت بشجاعة معلمة في الحلة قرات شكوى للفنان يوسف العاني من قلة العنصر النسائي في فن التمثيل، ما دعاها إلى مكاتبته مدفوعة بحبها لهذا الفن وتم اختيارها لبطولة فلم سعيد افندي من بين عشر نساء تقدمن للاختبار.هذه المعلمة هي فخرية عبد الكريم التي عرفت منذ ذلك الوقت باسمها الفني زينب.وبعد نشر المقال بايام جاءت الى مكتبي في الجريدة امرأة بعباءة اهل الجنوب قيل لي انها تريد مقابلة احلام البدري وان اسمها فخرية عبد الكريم.ومنذ ذلك اللقاء توطدت صداقتنا سنوات عديدة الى ان هاجرت من العراق مرغمة بسبب نشاطها السياسي.

ولدت الفنانة فخرية عبد الكريم (زينب) في قضاء الشطرة عام 1931? وعملت معلمة في الحلة قبل أن (تفصل) قبل ثورة 14 تموز عام 1958 بسبب نشاطها السياسي.

وظلت زينب تاتي من الحلة تشكي لي همومها وتحكي لي عن تطلعاتها في مجال الفن وكانت ترسل لي رسائل معنونة الى احلام البدري كما في هذه الصورة التي كتبت عليها اهداء " الى العزيزة احلام مع اعجابي وتقديري" وقد تألمت هي كثيرا لاهمالها في حفل العرض الاول لفلم سعيد افندي اذ ان مخرج الفلم كامران حسني قدم زوجته الاجنبية عليها ولم يكن الفنان يوسف العاني موجودا اذا انه ترك العراق بعيدا عن مطاردات رجال الامن.وبعد فلم سعيد افندي قامت بدور البطولة في مسرحية "آني أمك يا شاكر" للفنان الرائد يوسف العاني، فكانت حديث الصحافة والاوساط الفنية والثقافية. وقبل أن تتجه للتمثيل كانت لها محاولات في كتابة الشعر، بل ونشرت بعضا من تلك الاشعار بأسماء مستعارة منها "زينب" و"سميرة الفقراء".انضمت زينب الى فرقة المسرح الحديث وهي الفرقة التي كانت تضم خيرة فناني المسرح مثل يوسف العاني وابراهيم جلال وغيرهما، واسند إليها دور (أم شاكر) في مسرحية (آنه أمك يا شاكر)، وتحت إشراف المخرج إبراهيم جلال الذي أبدى إعجابا وتحمسا لأدائها المسرحي.وكنت في ذلك الوقت ازور بشكل دائم الفرقة واشاهد تمريناتها حتى انهم اعتبروني عضوا فيها دون ان امثل وكنت بالطبع احضر كل مسرحيات الفرقة وخاصة تلك التي كانت زينب تمثل فيها. وفي صيف عام 1959 حضرت في فينا مهرجان الشباب العالمي وكانت زينب هناك ايضا وكنا نلتقي في معظم الايام ومعنا الفنانة ازادوهي وفي تلك الايام عرفت زينب عن قرب وتعرفت على نبل وشهامة تلك الانسانة العظيمة وقد التقطت الكثير من الصور في شوارع فينا ومعالمها البديعة بكامرتي المتواضعة جدا.وعندما تركت العراق مضطرة كما قالت لي بقيت اتابعها مباشرة او عن طريق الاصدقاء سواء عندما اقامت في الكويت أولا، ثم لندن فبلغاريا ثم عدن حيث أسست هناك فرقة مسرحية باسم (فرقة الصداقة).في عام 1981 انتقلت إلى دمشق حيث أسست فرقة (بابل) المسرحية. وتركت الشام عام 1990 متوجهة إلى بلغاريا ومن هناك انتقلت إلى السويد حيث عاشت حتى رحيلها عام 1998 اثر مرض عضال.

زينب "شخصية وطنية فذة ،أوقفت حياتها وفنها لخدمة قضية الشعب والوطن منذ صباها وحتى آخر يوم من حياتها المليئة بالعطاء ،على الرغم من كل المصاعب التي جابهتها ،من فصل ،وتشريد واختفاء وسجن واغتراب عن الوطن" ،فمن منا لا يتذكر أدوار زينب في مسرحيات النخلة والجيران  و أني أمك يا شاكر  و تموز يقرع الناقوس  و الخرابة و نفوس  و  الخان  ودون جوان  والعديد من المسرحيات الأخرى ،والتي أعطت فيها كل ما تستطيع، مؤمنة برسالة الفنان الملتزم بقضايا شعبه ووطنه وقضايا الإنسانية جمعاء .

ولم يقتصر دور الفقيدة زينب على المسرح فقط، بل كان لها دور ريادي في السينما منذ الخمسينات، حيث شاركت، وبأدوار مهمة في فلم  سعيد أفندي  و فلم  أبو هيلة  بالاشتراك مع الفنان الكبير يوسف العاني ،كما قامت بدور البطولة في فلم الحارس  الذي أخرجه الفنان خليل شوقي، والذي نال جائزة مهرجان قرطاج الذهبية. وبالإضافة إلى إنتاجها المسرحي والسينمائي، فقد كتبت العديد من المسرحيات للإذاعة والتلفزيون كان منها ليطه  و الربح والحب  وتحقيق مع أم حميد بائعة الأحذية  والعديد غيرها .

اعتقد جازما ان أي سيرة للفن العراقي لن تكون كاملة مالم يذكر دور زينب الريادي الوطني وسيظل اسمها بارزا مع اللقب الذي تستحقه بجدارة فنانة الشعب.


مشاهدات 644
أضيف 2022/08/13 - 2:48 PM
آخر تحديث 2024/06/22 - 7:56 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 276 الشهر 276 الكلي 9362348
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير