الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
في جزيرة كانت عربية لكنها الآن إيرانية.. عادات وفنون الضاد بلغة فارسية تحت وطأة القوة الناعمة

بواسطة azzaman

في جزيرة كانت عربية لكنها الآن إيرانية.. عادات وفنون الضاد بلغة فارسية تحت وطأة القوة الناعمة

قشم - حمدي العطار

الحظ لم يحالفنا كي تكتمل الرحلة السعيدة! فالامطار ازدادت وتيرتها وقت سفرنا من بندر عباس إلى جزيرة قشم. الباخرة أو العبارة لا يمكن أن تبحر لساعتين في ظل هذه الامطار

الغزيرة. تأجل السفر لحين توقف المطر واعجبتني طريقة تصربف مياه الامطار من شوارع بندر عباس حيث أن وسط الشارع يكون مرتفعا حتى تتجه مياه الامطار  إلى الأماكن المخصصة للتصريف ولا تتجمع بالشارع.

فنحنا المظلات بالكوستر

المطر في المدن الساحلية يكون كثيفا ويستمر لساعات لذلك أغلق ميناء بندر عباس ليكون القرار استخدام سيارات الكوستر لمدة ساعة ونصف حتى نصل مقابل جزيرة قشم ولا يستغرق العبور إليها اكثر من ربع ساعة! سوف أفسر صورتي مع المظلة . لقد  فتحت المظلة (الشمسية) داخل سيارة الكوستر لان سقف الكوستر يصب الماء على رأسي وملابسي فكانت تلك الصورة الطريفة!

عند وصولنا إلى ذلك المنقذ البديل كان مزدحما ويبدو لي انه مخصص لنقل السيارات وركابها إلى الجزيرة لذلك اضطررنا الوقوف في مؤخرة العبارة وتحت زخات المطر انقضت ربع الساعة لننزل بصعوبة مع الحقائب  ونصعد سيارات كوستر أخرى لكنها لا تعبر مياه الامطار علينا! وخلال نصف ساعة كنا بجزيرة قشم التي يطلق عليها عرب الخليج (جزيرة جسد)أو الجزيرة (الطويلة) فهي أكبر جزيرة في الخليج ولاحظنا مدى الازدحام في مركز المدينة التي على عكس بندر عباس كانت المياه الامطار تتجمع في الشوارع ويحاول عمال البلدية التخلص منها دون جدوى.

عند وصولنا للفندق كانت تنتظرنا مفاجأة أخرى فالفندق غير مناسب للاقامة فهو يشبه  الفنادق الرخيصة  في البتاوين. حاول صاحب الفندق بيان اهمية فندقه البائس قائلا أننا في السنتر وكل الاسواق والمحال والمطاعم قريبة جدا وماذا يحتاج السائح في جزيرة قشم غير التبضع؟

يوجد حل أن نقضي الليلة في هذا المهجوم على شرط نقلنا إلى فندق آخر صباح يوم غدا.

تبخر حلم رؤية البحر والتأمل والتمتع بمنظر النوارس وهي تحلق فوقنا، كنت أتمنى رؤية مياه الخليج الجميلة التي تنقلنا الى عالم آخر يلفه الجمال والغموض. وانا أرى حوريات البحر في الجزيرة كما في الصور المنشورة. ولا أعلم سينتهي بي الامر وانا أستحم بماء (مج) وفيه ملوحة بحمام الفندق الذي تبلغ مساحته أقل من متر مربع!هذا الوضع جعل عيني وتلوث وتعتني من الورم والتأمل.

جزيرة هنجام الأكثر إثارة تاريخيا

الكتابة في مجال أدب الرحلات يتأثر كثيرا بالامكنة . وبما أننا سافرنا إلى قشم فهي جزيرة كبيرة وفيها مجموعة من الجزر الصغيرة ولكنها تثير الإعجاب والغرابة وسيكون اهتمامنا  مدح فله حصة كبيرة في التاريخ السياسي والصراعات على المواقع البحرية الستراتيجية المحيطة  بمضيق هرمز.

يوم واحد اختصرت رحلتنا إلى قشم بسبب عدم انتقالنا إلى فندق آخر , وكان هذا اليوم منتجا واسعدتنا مشاهداتنا  للمواقع والقرى البحرية التي قمنا بزيارتها وهي (جزيرة هنجام – جنكل حراء- منطقة الساحل)

جزيرة كانت منفى للعراقيين

هنجام  جزيرة عربية كانت تابعة لسلطنة عمان لمدة 200 سنة ثم صارت تابعة لدبي، أخر حاكم للجزيرة هو الشيخ احمد بن عبيد بن جمعة الفلاسي خال الشيخ سعيد بن مكتوم . عام 1928 صارت الجزيرة تابعة لايران. وهاجرت الأسر العربية إلى دبي، واتخذتها بريطانيا قاعدة لقواتها وجعلتها منفى للعراقيين الذين عارضوا سياستها في العراق وحدث ذلك عام 1928 عندما تم نفي قادة الحزب الوطني العراقي إلى هنجام بعد أغلاق  الحزب لاهانتهم المندوب السامي البريطاني في العراقي وكان من ضمن القادة ( عبد العزيز الماجد ومحمود الشيخ علي،) وكانت هنجام في فصل الصيف حارة جدا ، واعتقد الانكليزي أن حرارة الجزيرة سوف تجعل هؤلاء السياسيين يقضون عقوبتهم بالحزن والكأبة ! لكن  الوثائق والمذكرات تؤكد  أن هؤلاء المناضلين امضوا ايامهم بالضحك والمرح والنكات.

كان المطر قد توقف لكن الرياح والامواج لم تتوقف والسلطات تمنع سير الزوارق في مثل هذه الظروف الخطرة وبذلك لم ننتقل إلى جزيرة هنجام  وهذا جعلنا نتحسر لرؤية جزيرة هنجام والتي تتميز بوجود الدلافين واسماك القرش والمرجان ويمكن مشاهدة حطام السفن البرتغالية الغارقة .لكننا تمتعنا بالتقاط الصور مع الشاطى الفضي الذي يميز شاطئ الجزيرة.

اعجوبة جنكل حراء

بعدها توجهنا. إلى جنكل حراء .جنكل تعني غابة وحراء هي نوع من الاشجار النادرة في العالم، تنمو في ماء البحر المالح وهي من بيئة محافظة تم تسميتها (حراء) بأسم "ابي علي سينا" الشجرة في حالة المد   تخرج فقط اغصانها على سطح الماء اما ڤي حالة   الجزر تظهر جذورها التي تكون  بمثابة الفلتر تحلي الماء المالح وتجعله حلوا وتتغذى منها وتنمو على الاتربة الرسوبية وهي في ملتقى المد والجزر .

تمتعنا كثيرا بهذا المكان ونحن نتجول بالزوارق.

بعدها لابد من تناول وجبة من السمك البحري اللذيذ .المطاعم في  القرية  القريبة من جنكل حراء عبارة عن بيوت تحولت إلى مطاعم من دون تغيير الديكور . فكان للمكان تأثيرا يفتح الشهية وكأنك تجلس بين اهلك وفي منزلك لتناول وجبة فاخرة من السمك وباسعار رخيصة جدا.غدا سوف تعود الى بندر عباس بالباخرة عسى الطقس يساعدنا في ذلك فلا أمطار ولا امواج ولا رياح قوية . لننطلق من بندر عباس إلى محطتنا الأخيرة في هذه الرحلة الغريبة وستكون مدينة (شيراز) – مدينة الزهور-

التفاعلات الانسانية

ليست  التضاريس في ايران هي المتنوعة فقط بل الاهم من ذلك هو  تنوع البشر وفقا للمدن والاقاليم! وهذا ما أوجد انواعا مختلفة من السياحة الطبيعية والاثرية والتراثية والدينية. ويعتقد البعض بأن السياحة الدينية هي الأكثر انتشارا نظرا لوجود المراقد المقدسة في مشهد وقم وطهران. ومواقع ومراقد أخرى. في جميع المدن الايرانية، ومن الخطأ الاعتقاد هذا لان ايران لا تهتم فقط بالاثار والمواقع الدينية  الشيعية وتهمل اثار ومعابد الديانات والمذاهب الأخرى ! ان وزارة الثقافة والسياحة الايرانية تسجل هذه المواقع الدينية الخاصة  بالاقليات ( الزرادشتية وكنائس الارمن ومعابد المجوس وحتى المواقع الاثرية ومعابد اليهود) في التوثيق التراثي العالمي  لمنظمة اليونسكو ، وتجعل حمايتها دوليا وهذا ما يغري قدوم السياح من أوربا وجميع دول العالم إلى ايران. قد تركز ايران على معرفة السياحة بنهج جغرافي، في نفس الوقت لاحظنا برودة الطقس في كرمنشاه وهي مدينة للكرد، مع تعادل الطقس في بندر عباس وارتفاع درجات الحرارة في جزيرة قشم، فتكون مكونات النظام والنشاط السياحي متفاعلة مع هذا التنوع الجغرافي والبشري والهويات القومية والدينية.

تم التركيز في وجودنا بمدينة كرمنشاه على اثار الدولة الساسانية والدولة الاخمينية , وتم التفاعل الانساني مع العادات المحلية لسكان هذه المدينة.

سائق يرفض اخذ الاجرة

وتحدث مواقف وامور بسيطة تجعل السائح يكون وجهة نظر ايجابية أو سلبية عن البلد.مثال على التفاعلات التي حدثت في كرمنشاه، كان الجو باردا جدا والوقت متأخر في الليل وانا و عائلتي كنا نحتاج تأجير تكسي للوصول الى الفندق وكنا نخشى استغلال هذا الظرف من قبل السائقين !وقفنا احدهم حاولنا أن تتعامل معه على مقدار الاجرة رفض وقال ما معناه اصعد لا نختلف! طول الطريق وانا افكر بما سوف يطلبه هذا السائق الذي رفض تحديد أجرة التكسي، عندما وصلنا إلى الفندق رفض أن يأخذ أي مبلغ مقابل مثلنا في هذا الليل البارد !قائلا أنتم ضيوفنا! جعلني اخجل من سوء الظن ومثل هكذا مواقف تجعلك تعاني من حسن الضيافة الايرانية.

 دولة عربية خليجية

بندر عباس وجزيرة قشم فيهما طابع أخر تشعر كأنك في إحدى دول الخليج! هل لان تلك الأماكن كانت تابعة تاريخيا إلى الإمارات أو سلطنة عمان! ام لان الجغرافيا هنا تتحكم بالسلوكيات,وبما أن الناس لا تنسجم وتتفاعل الا مع فنونها فقد لاحظنا في كرمنشاه طابع الغناء الكردي بينما كان الإيقاع الموسيقي في بندر عباس وجزيرة قشم هو الطابع الخليجي حتى لو كانت الأغاني باللغة الفارسية. حاولت السلطات الايرانية أن تجعل تلك الجزر مثل ( كيش وقشم) مناطق تجارية لا ضرائب ولا كمرك لتنشيط الوضع الاقتصادي وجعل السكان راضين على اوضاعهم المعيشية وتجاوز الاختلاف المذهبي كونهم من السنة العرب فلهم كل الحقوق

في ممارسة طقوسهم الدينية والمذهبية، وبما أن التعليم والثقافة باللغة الفارسية وكذلك التجارة تستوجب أتقان اللغة الفارسية كما هي السياحة فامتلك سكان هذه المدن اكثر من لغة وهذا يساعدهم للحصول على عمل في مجال التجارة وكمرشد سياحي ومترجم في مجال السياحة، وجغرافية البحر توفر الكثير من العمل في مجال الصيد والسياحة.

قشم للتسوق وكيش للسياحة

لاحظنا التشابه والاختلاف بين الجزيرتين (كيش السياحة فيها اقوى من التجارة) و. ( جزيرة قشم التجارة فيها افضل من السياحة) فهي لا تستقطب فقط السياح الاجانب بل يزور هذه الجزيرة كل من يريد التسوق والمتاجرة ولقضاء وقت للترفيه والاستجمام.

قشم. الإقامة المتعبة في الفندق جعلت  مكوثنا بها  يومين! وهذا الحال مع الفنادق اما تكون قريبة أو في مركز المدينة وتفتقر إلى الكثير من المعايير التي توفر الراحة والنظافة وحسن الاستقبال أو تكون بعيدة عن مركز المدينة وتتوفر فيها سعة المكان وباقي الخدمات السياحية لكن الساىح سوف يعاني من مشكلة النقل!

 جبروت البحر

بعد أن تركنا قشم للرجوع الى بندر عباس ولم نر طائر المالك الحزين وباقي الطيور الغريبة المهاجرة للجزيرة! استخدمنا وسيلة نقل الباخرة ( العبارة) وهي تسير في مياه الخليج تشعر بجبروت وجمال البحر. هنا يشددون على إرتداء الكمامة ويتابعون المسافرين الاجانب لأننا غير ملتزمين بينما نجد الايراني ملتزم بهذه الاجراءات الصحية.والتقطنا الصور مع القبطان الذي يسمح لنا بالجلوس في منصة قيادة العبارة!

القوة الناعمة وتماثيل التهديد

تبقى كلمة عربي أو عراقي تثير النقاش مع سائق التكسي أو صاحب المطعم وعامل الفندق وبائع الخضراوات. هو يجامل ويبتسم لكنه يكثر من الأسئلة المحرجة، هي جوانب من التسامح وفيها شيء من العتاب، تشبه حسن التعامل مع عرب ايران من دون تفرقة ووجود إلى جانب القوة الناعمة اشارات متمثلة بأستخدام القوة والعنف اذا اقتضى الأمر وترصده بوجود تماثيل توجه البنادق على دول الخليج (على ساحل بندر عباس)  اذا فكرت أن تقف مع أمريكا ضد ايران.

المحطة تلاخيرة مدينة ( شيراز) تاج الحضارة التاريخية في ايران ومدينة الشعراء ( حافظ وسعدي الشيرازي) تعال معي إلى مدينة الثلوج لنعيش لحظات التأمل والتصوف مع أشهر شعراء ايران حافظ وسعدي الشيرازي  عاشا وماتا في شيــــــراز عاصمة السلالة الاخميـــــــنية ومدينة الحدائق والطيور .


مشاهدات 860
أضيف 2022/01/24 - 4:54 PM
آخر تحديث 2024/06/22 - 8:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 226 الشهر 226 الكلي 9362298
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير