الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
السيكولوجيا‮..‬شرط نجاح الدراما التلفزيونية

بواسطة azzaman

‮ ‬2020  ‮ ‬إنموذجاً

السيكولوجيا‮..‬شرط نجاح الدراما التلفزيونية


قاسم حسين صالح


تعريف
‮ ‬عرض في‮ ‬رمضان هذا العام مسلسل2020‮ ‬تأليف بلال شحادات ونادين جابر،واخراج فيليب اسمر،وتمثيل‮: ‬نادين نسيب نجيم،‮ ‬قصي‮ ‬خولي،‮ ‬كارمن لبّس،‮ ‬فادي‮ ‬إبراهيم،‮ ‬حسين مقدم،‮ ‬رولا بقسماتي،‮ ‬رندة كعدي،‮ ‬فؤاد شرف الدين،‮ ‬وسام صليبا،‮ ‬جنيد زين الدين،‮ ‬ماريتا الحلاني،‮ ‬وآخرون‮..‬وهو انتاج سوري‮ ‬– لبناني‮ ‬مشترك تكفلته شركة‮ (‬الصباح أخوان‮)‬،وعرض على شاشة‮ ‬“أم تي‮ ‬في” اللبنانية و”أم بي‮ ‬سي” ومنصة‮ ‬“شاهد” VIP .
مضمون المسلسل
‮  ‬يتناول المسلسل قضية اجتماعية بوليسية حملت ملفا بعنوان‮  ‬2020   وتدور أحداثه حول العدالة والحب،جسّد محورها الرئيس الممثلة نادين نسيب نجيم‮ ( ‬سما‮) ‬التي‮ ‬لعبت دور نقيب في‮ ‬قوى الأمن الداخلي،وقررت إكمال مسيرة شقيقها الذي‮ ‬قُتل على أيدي‮ ‬عصابة تتاجر بالمخدرات،فيما لعب الممثل قصي‮ ‬خولي‮ (‬صافي‮)‬الديب دورالعقل الذكي‮ ‬المدبّرلعصابة تقوم بتعبئة المخدرات بالخضار في‮ ‬سرداب تحت سوق للخضار‮ ‬يديره بتعامل لطيف مع الزبائن،هو و‮( ‬ساره‮) ‬و(بلبل‮) ‬بهدف كسب ودّهم لتغطية ما‮ ‬يجري‮ ‬تحته من تعبئة للمخدرات تقوم بها فتيات قاصرات‮..‬وتدخل‮ (‬سما‮) ‬عالم‮ (‬صافي‮) ‬الداخلي‮ ‬والأسري‮ ‬للأيقاع به وتقديمه للعدالة،وتنجح في‮ ‬ايقاعه بغرامها،ويزداد لحظة رؤيته لها من‮ ‬غير حجاب‮..‬وتتورط في‮ ‬وقوعها بحب من جاءت لتنتقم منه‮!‬
‮  ‬وامتاز المسلسل،بصناعة درامية ليس فيها فائض معنى،لمحتوى فكري‮ ‬ما كان تقليديا مع ان موضوع المخدرات مكرر في‮ ‬الدراما العربية،لكنه اعطاها‮  ‬بعدا اجتماعيا للطبقة المسحوقة بالتقاطه فتيات قاصرات لا‮ ‬يجدن قوت‮ ‬يومهن وضعهن امام ثلاث خيارات:اما السقوط في‮ ‬عالم الدعارة،او الضياع في‮ ‬المجهول،او تعبئة المخدرات في‮ ‬مكان‮ ‬يوفر لهن السكن والطعام وألأمان‮. ‬ومن مفارقاته انه قدم تاجر المخدرات‮( ‬قصي‮) ‬بشخصية تولّد لدى المشاهد حكم النقيضين‮: ‬الأعجاب به بوصفه مثالا للشهامة والنخوة ومساعدة الفقراء ومخافة الله بترديده عبارة‮ (‬ياعفو الله‮)..‬والأدانة،بوصفه‮ ‬يدس السموم للناس في‮ ‬الخضار من اجل المال،في‮ ‬حارة بيروتية شعبية تمثل الفئات المسحوقة والفقيرة في‮ ‬البلدان العربية‮.‬
‮  ‬وتفرّد هذا العمل النوعي‮ ‬بتأمين اهم اربعة عوامل في‮ ‬الدراما التلفزيونية‮: ‬جودة الحوار والسيناريو،والاخراج،واداء الممثلين،وضخامة الانتاج‮..‬ليحتل موقع الصدارة ضمن افضل ثلاث مسلسلات في‮ ‬رمضان‮ ‬2021 ‮ ‬بلغت معدلات مشاهداته مئات الملاييين‮.‬
لماذا الشرط السيكولوجي
‮ ‬الدراما‮..‬فن مسرحي‮ ‬او تلفزيوني‮ ‬تتناول موضوعاتها صراعا بين قيم او مواقف متضادة‮( ‬خير وشر،حب وكره،‮ ‬وفاء وخيانة،‮ ‬حاكم ومحكوم‮..) ‬يشدّ‮ ‬المتلقي‮ ‬اليه فيتابعه لأنه‮ ‬يثير بمركز الأنفعالات في‮ ‬الدماغ‮ ‬مشاعر الحب،الكره،التعاطف،الأستمتاع‮..‬والتواصل الى أن‮ ‬يرى النهاية التي‮ ‬تكون‮ ‬غامضة في‮ ‬مسار الأحداث‮. ‬وحديثا تعني‮ ‬الدراما ادب المفارقات الذي‮ ‬تكون فيه المقدمات تخالف النهايات،بشكل تجعل المتلقي‮ ‬في‮ ‬حيرة تدفعه لمتابعة‮  ‬تسلسل الاحداث فتحدث المفارقة التي‮ ‬تدهشه‮.‬
وتتمثل عناصر الدراما بالفكرة الرئيسة،وحبكة الصراع ولغة الحوار،وتصاعد الاحداث،ثم الذروة فالنهاية او الحل،وكفاءة ابطال العمل من الممثلين،فضلا عن الموسيقى التي‮ ‬تزيد الاثارة والتشويق وفضول الترقب وقلق التوقع‮.‬
لغتا الجسد والعيون
‮   ‬كثيرون لا‮ ‬يعرفون ان حصة الكلام‮ (‬اللغة اللفظية‮) ‬في‮ ‬احاديثنا التقليدية تشكّل بحدود‮ ‬45‮ ‬بالمئة  ‮ ‬فيما تكون حصة لغة الجسد من التواصل بحدود‮ ‬55‮ ‬بالمئة‮ !‬اي‮ ‬ان اقل من نصف المعنى‮ ‬يأتي‮ ‬عبر لغة الكلام،فيما‮ ‬يأتي‮ ‬اكثر من النصف من لغة الجسد،تصل لجهاز او مركز في‮ ‬الدماغ‮ ‬خاص بفك الشفرات‮ ‬،فأن فسّرها بشكل صح،حصل تفاهم وتودد‮..‬وربما الوقوع في‮ ‬الحب‮!‬،وان فسّرها بشكل خطأ،ادى ذلك الى نفور او خصومة‮..‬وهذا هو الشرط السيكولوجي‮ ‬لنجاح الدراما التلفزيونية،ما‮ ‬يعني‮ ‬أن على العاملين في‮ ‬الدراما التلفزيونية ان‮ ‬يمتلكوا‮  ‬ثقافة جديدة بالسلوك‮ ‬غير المنطوق‮ (‬لغة الجسد‮) ‬لانها هي‮ ‬التي‮ ‬تزود الممثلين‮  ‬بأفضل المفاتيح لمعرفة المشاعر الداخلية للشخصية التي‮ ‬يجسدها،وما اذا كانت اللغتان‮ (‬اللفظية وغير اللفظية‮) ‬متطابقتين بالمعنى،او ان احداهما تحمل معنى‮ ‬يناقض ما تحمله اللغة الاخرى،فيكون المشاهد في‮ ‬حيره‮..‬ايهما‮ ‬يصدق:كلامه ام لغة جسده؟‮.‬
‮    ‬وعن لغة العيون،فنحن نعرف ان العين تعطي‮ ‬اشارات الاتصالات البشرية الاكثر كشفا ودقة وصدقا.ففي‮ ‬الحب،‮ ‬العين هي‮ ‬التي‮ ‬تتكلم قبل اللسان،وفي‮ ‬اشعار الغزل والاغاني،العين هي‮ ‬موضوع الحب ورسول الغرام حين تتعطل لغة الكلام‮. ‬لكن ما لا نعرفه هو ان بؤبؤي‮ ‬العينين‮  ‬يتمددان ويتقلصان تبعا لتغير المزاج واليهما‮ ‬يرجع التأثير الذي‮ ‬يحدثه فيك عدوك او حبيبك‮!. ‬فلحظة‮ ‬يستثار الشخص عاطفيا فأن بؤبؤي‮ (‬انساني‮) ‬عينيه‮ ‬يتمددان الى اربعة اضعاف حجمهما العادي‮.‬فالعشاق‮ ‬يتطلعون عميقا في‮ ‬عيون بعضهم البعض،ولك أن تتذكر أيام شبابك كيف كنت لا تمل من النظر في‮ ‬عينيها‮!.‬ولهذا تعمد الاماكن التي‮ ‬يرتادها العشاق ان تكون مضاءه بالشموع،والسبب لا‮ ‬يخص رومانسية الشمعة وحدها،بل لأن الضوء الخافت‮ ‬يساعد على تمدد بؤبؤ العين فتغدو واسعة برّاقة جذابة.أما حين‮ ‬يتعكر مزاجك أو تغضب فان البؤبؤين‮ ‬يتقلصان فتبدو العينان صغيرتان كعيني‮ ‬حيّه‮..‬وهذا ما تغفله الكثير من مشاهد الحب في‮ ‬الدراما التلفزيونية العربية‮..‬لأن المخرجين ما كانوا قد تلقوا هذه المعلومات في‮ ‬تحصيلهم الأكاديمي،أو انهم‮ ‬يتجاهلونها،ولا‮ ‬يعرفون ان الدراسات توصلت الى ان الشخص حين‮ ‬يكون‮ ‬غير صادق او انه‮ ‬يكتم‮  ‬معلومات،فأن عينيه تلتقي‮ ‬عينينا اقل من ثلث الوقت،وأنه حين تلتقي‮ ‬عينا شخص بعينيك اكثر من ثلثي‮ ‬الوقت فهذا‮ ‬يعني‮ ‬واحدا من أمرين:اما انه‮ ‬يجدك شيقا جدا او مغريا وجذابا‮..‬وفي‮ ‬هذه الحالة تكون النظرة المحدّقة مصحوبة بتمدد بؤبؤي‮ ‬العينين،أو انه عدائي‮ ‬اتجاهك‮..‬وفي‮ ‬هذه الحالة‮ ‬يتقلص البؤبؤان‮.‬
‮  ‬لقد توسعنا قليلا في‮ ‬تحليل لغتي‮ ‬الجسد والعيون سيكولوجيا لنصل الى هدفنا في‮ ‬التدليل على أن السيكولوجيا هي‮ ‬الشرط في‮ ‬نجاح الدراما التلفزيونية،وأن سبب فشل الكثير من المسلسلات الدرامية التلفزيونية العربية،هي‮ ‬افتقار المخرج والممثلين لهذا الفهم السيكولوجي‮ ‬فتكون النتجة ان المشاهد‮ ‬يرى الممثل‮..‬يمثل ولا‮ ‬يعيش الفعل سيكولوجيا‮..‬وهذا ما استطاع مسلسل‮ ‬2020 ‮ ‬أن‮ ‬يتخطاه ليشكل انموذجا في‮ ‬توظيف السيكولوجيا‮.‬
‮  ‬لقد تابعت أداء نادين وقصي‮ ‬بعين السيكولوجست،لا بعين المشاهد،فوجدت أن كليهما كان موفقا في‮ ‬توظيف لغتي‮ ‬الجسد والعين،بالمعاني‮ ‬التي‮ ‬ذكرناها،في‮ ‬تجسيد انفعالات الحب،ونقيضها الصعب‮..‬الأنتقام من المحبوب‮!.‬ومع ان هذا‮ ‬يعود الى امتلاكهما موهبة متميزة وقدرة عالية في‮ ‬التمثيل،وانسجام نفسي‮ ‬بينهما‮ ‬يعود الى مشاركتهما بمسلسل‮ (‬خمسه ونص‮- ‬2019 ‮ ) ‬فان الدور الرئيس‮ ‬يعود الى المخرج فيليب أسمر،الذي‮ ‬فاجأني‮ ‬بأنه في‮ ‬الثلاثينات من عمره ويمتلك موهبة استثنائية في‮ ‬الأخراج وثقافة سيكولوجية في‮ ‬فن التمثيل،اجاد توظيفها بالمشهد في‮ ‬حلقة‮ ‬24 ‮ ‬الذي‮ ‬يلتقي‮ ‬فيه قصي‮ ‬بنادين.فمع أن طول المشهد بحدود ثلاث دقائق‮..‬لكن تصويره استغرق ساعات‮..‬ما‮ ‬يعني‮ ‬ان المخرج اوصل نادين وقصي‮ ‬الى الحالة التي‮ ‬يتجسد فيها الصدق السيكولوجي‮..‬ليثير لدى المشاهد انفعالات التعاطف والتأثر‮..‬في‮ ‬حالة تنسيه أنه‮ ‬يعيش مشهد تمثيل‮!. ‬وفي‮ ‬رأيي‮ ‬ان هذا المشهد،تحديدا،ينبغي‮ ‬ان‮ ‬يعتمد في‮ ‬تدريس مادة سيكولوجيا الدراما في‮ ‬اقسام المسرح والتلفزيون بالجامعات العربية‮.‬
‮  ‬تهنئة من سيكولوجست متخصص بتدريس سيكولوجيا الأبداع في‮ ‬الفن‮..‬لمؤلفي‮ ‬العمل،بلال شحادات ونادين جابر،والمخرج فيليب اسمر،والرائعين نادين وقصي،و لكارمن لبس(رسمية‮)‬،وفادي‮ ‬ابو سمرة(سلطان‮) ‬الذي‮ ‬نجح في‮ ‬جعل المشاهد‮ ‬يكرهه لتجسيده لغتي‮ ‬الجسد والعين للوضيع والمنبوذ اجتماعيا‮. ‬وتحية للمثلين الآخرين وطاقم العمل،ولشركة الانتاج‮ (‬صباح أخوان‮)..‬التي‮ ‬نتوسم فيها بانتاج عمل جديد توظف السيكولوجيا لتحدث بها انعطافة علمية تؤمن شرط نجاح الدراما التلفزيونية العربية‮. ‬

‮{ ‬مؤسس ورئيس الجمعية النفسية العراقية‮ ‬


 


مشاهدات 664
أضيف 2021/05/18 - 1:00 AM
آخر تحديث 2024/06/29 - 6:46 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 186 الشهر 186 الكلي 9362258
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير