الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الفوتوغرافيان البارزان هيثم فتح الله وهادي النجار في (الزمان)

بواسطة azzaman

الفوتوغرافيان البارزان هيثم فتح الله وهادي النجار في (الزمان)

الصورة توثّق والضوء يكشف الأعماق

 

بغداد - الزمان

قدم الفنانان الفوتوغرافيان البارزان هيثم فتح الله وهادي النجار، اصداراهما الجديدان ، الى (الزمان)، وزارا رئيس التحرير في مبناها لتقديم كتاب الاول بعنوان (مراد الداغستاني بين الفن البصري والتشكيل الفوتوغرافي)، وكتاب الثاني بعنوان (ذاكرة الصورة - متعلقات الزمان والمكان.. قراءة في فوتوغرافيا الفنان هادي النجار).

ووصف رئيس التحرير الكتابين بالانجاز المهم في الظرف الصعب لانهما يقدمان اضاءة ساطعة للتحولات العراقية في اطار الماضي والحاضر عبر الصورة كابداع عقلي وروحي باستخدام التقنية الفتوغرافية، وعبر عن سعادة (الزمان) بتزامن صدور الكتابين اللذين يمثلان موسوعتين بالاسود والابيض والتقنية اللونية، لاحد ابرز عمالقة التصوير في العراق واحد ورثة التكوين الضوئي الذي اشتغل على النقد الفني والممارسة الحية والانغماس اليومي في فن التصوير.

وكان فتح الله قد عرض جانبا من مؤلفه الجديد في حلقة من برنامج (اطراف الحديث) الذي تقدمه (الشرقية)، فيما اجمل في الكتاب الموسوعة، تاريخ الداغستاني الفوتوغرافي الموصلي، وريث التاريخ الاسطوري لحضارة اشور وسواها في نينوى وسهل العراق، واستخدامات الضوء والظل بعيون صانع احترافي ماهر مولع بالعدسة وافنى حياته من اجل توثيق ملامح الشخصية العراقية، عبر تنوعات العصور والحقب، وظل عطاؤه حيا لكنه كان بحاجة لنفض الغبار عن ما اهمل من رؤى بشأن اعماله ودراسة فنه دراسة بحثية احترافية ايضا. اما وريثه الحالي هادي النجار، فقد اتسعت رؤاه ليكتشف العمق النفسي المؤطر بالمكان في اللقطة المعيشية لحياة المواطنين في انزواء تكويناتهم واتساع همومهم والتصاق اجسادهم بالمكان الذي هو معمار فريد لتواصل مرئي غالبا ما تتعثر خطواته لكنها تمثل كبوات فارس، تعشق العدسة حركات حياته فتجسدها باللون والتدرج الضوئي. وقال النجار في اهداء الكتاب الى (الزمان)، (اضع جهدي المتواضع بين يديكم واتمنى ان ينال الرضى)، فيما حيا المؤلفان انحياز الجريدة الى الابداع ومواصلتها الصدور برغم التحديات الجمة.

 

 


مشاهدات 873
أضيف 2020/12/26 - 5:37 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 12:33 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 349 الشهر 11473 الكلي 9362010
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير