الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الكهرباء: إطلاق مشروع التحوّل الذكي للطاقة ينفذ في 4 محافظات

بواسطة azzaman

رفع إنتاجية مصفى ميسان إلى 70 ألف برميل يومياً

الكهرباء: إطلاق مشروع التحوّل الذكي للطاقة ينفذ في 4 محافظات

ميسان - علي قاسم الكعبي

البصرة - امجاد ناصر‏

وقع وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، عقود تنفيذ مشروع التحول الذكي للطاقة، مؤكداً ان المشروع يؤمن الكهرباء بشكل متواصل في اربع محافظات، بالمرحلة الاولى. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (التحول الذكي يشمل تركيب منظومة عدادات ذكية وتحويل الشبكات الهوائية إلى أرضية، وخدمات صيانة موقعية متطورة، للقضاء على حالات التجاوز، والحد من التهرب في دفع فواتير الكهرباء عبر تطبيق نظام الجباية الإلكتروني)، مشيراً الى (تشغيل المشروع كمرحلة أولى في محافظات واسط وكركوك وديالى والأنبار). واكد الوزير، اعتماد العراق على مصدرين لاستيراد الغاز، مبيناً ان إنتاج الطاقة سيرتفع خلال الصيف المقبل في حال استقرار الغاز المستورد. وقال فاضل في تصريح امس ان (كميات الغاز المستوردة تصل إلى 50 مليون متر مكعب يومياً في الصيف المقبل)، منوهاً الى ان (الوزارة ستؤمن من تركمانستان 20 مليون متر مكعب يومياً، والمتبقي ضمن عقد الغاز الإيراني بمدة 5 سنوات)، وتابع ان (الوزارة تعمل على تنويع مصادر الطاقة لتكون بواقع 20 مليون متر مكعب من تركمانستان ونحو 50 مليون متر مكعب من الجانب الإيراني)، وحول إنتاج الوزارة من الكهرباء، أوضح فاضل ان (الإنتاج خلال الصيف وصل إلى 27.400 ميغاواط، مع نقص في كميات الغاز بنحو 10 ملايين، أي ما يعادل ألف ميغاواط). يذكر ان (وزير الكهرباء وقع خلال الاسبوع الماضي، اتفاقية مع وزير الدولة التركمانستاني، مقصد باباييف، لتوريد الغاز إلى العراق). على صعيد متصل، تتجه وزارة النفط، الى زيادة طاقة مصفى ميسان، بإضافة وحدة بطاقة 70 ألف برميل يومياً، بحسب النائب عن المحافظة، علي سعدون اللامي. والذي قال في تصريح امس ان (المصفى من المفترض ان يعمل بالطاقة القصوى بحجم 40 الف برميل وبواقع أربع وحدات)، مبيناً انه (يعمل حالياً بطاقة إنتاجية  تبلغ 30 ألف طن يومياً، في ثلاث وحدات)، واوضح ان (توقف الوحدة الرابعة بسبب صعود مادة النفط الأسود في الخزانات، وعدم سحبها من قبل شركة التوزيع)، مشيراً الى ان (هذة الإضافة تخدم تحقيق الإكتفاء الذاتي للمحافظة من مادة الگاز والبنزين)، وأضاف اللامي خلال زيارته الى للإطلاع على العمل ومستوى الانتاجية، ان (مصفى ميسان يرفد المحافظة حالياً بطاقة 750 الف لتر من مادة الگاز والمشتقات النفطية الأخرى)، وتضمنت الجولة تفقد موقع المستودع النفطي التابع الى شركة الخطوط والأنابيب الذي جهز مدينة ميسان بمادة الگاز، مؤكداً انه (تم مناقشة القضايا التي تطوير المصفى والنهوض بإنتاجيته). وتابع فريق اللجنة المركزية في وزارة النفط ، المكلف بمتابعة الخدمات الحكومية، انشطة نفط ميسان. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (زيارة الفريق الى الشركة جاءت في اطار تعزيز الكفاءة وتبسيط الإجراءات الحكومية، وفقاً لتوجيهات وزير النفط).

تحسين أداء

من جهته اكد مدير عام الشركة، حسين كاظم لعيبي، ان (ادارة الشركة تحرص على التعاون مع اللجان، وتبسيط الإجراءات وتحسين الأداء)، لافتاً الى (الاستعداد التام لتقديم التسهيلات اللازمة المنسجمة مع مكافحة الفساد وتحسين بيئة العمل وتطويرها، وتعزيز الشفافية، الى جانب تعزيز التنمية المستدامة)، وأوضح الفريق (أهمية دور القطاع النفطي في دعم الاقتصاد الوطني، والتطلع لتحقيق التطور عبر تفعيل الانظمة الحديثة، وتوفير بيئة عمل مناسبة للموظفين، وتطبيق خطط وإجراءات التنمية). وانجز قسم الحفر في هيئة تشغيل حقول ‏ميسان، أف أو دي، 19 بئراً نفطياً خلال العام الجاري. وقال بيان امس ان (فرق قسم الحفر ‏في هيئة تشغيل حقول ‏ميسان، تواصل من خلال المشغل الرئيسي وشركات الحفر العاملة ضمن عقود ‏الحفر الحالية، بمتابعة وإشراف المهندس المقيم، تنفيذ اعمال الحفر دي أل دي)، ‏مشيراً الى (استمرار الاليات بالحفر والتسميت في موقع العمل ‏بحقلي الفكة الشمالي والجنوبي، ومتابعة مواصفات سوائل الحفر، وتحديد الطبقات، وإنزال المجسات، ‏بما يتطابق مع إجراءات الصحة والسلامة البيئية)، وذكر مسؤول شعبة تشغيل الأبراج، علاء مكي إبراهيم، ان (ابرز المهام والأنشطة التي ينفذها مسؤولي الشعب والملاك الهندسي في ‏القسم، بالتنسيق مع المشغل وجميع الأقسام الساندة في الهيئة، ‏تهيئة جميع مستلزمات انجاز عقود الحفر، بدءاً من احتساب ‏الميزانية السنوية لخطة الحفر، وإعداد المتطلبات الفنية للمناقصات ‏وطلبيات الشراء، لغاية الاتفاق مع قسم المكامن والجيولوجيا لتسلم البرامج الجيولوجية الخاصة بتصميم ‏مسار الآبار وإعداد برامج الحفر، ثم تسليم الابار بعد انتهاء عمليات الحفر)، لافتاً الى ان (انجاز 19 بئراً في حقول البزركان والفكة وابو غرب حتى تشرين الاول ‏من العام الجاري، الى جانب 9  آبار قيد الانجاز حالياً، وآبار اخرى يتم ‏انجازها تباعاً ضمن الخطة السنوية لعمليات الحفر)، وأضاف إبراهيم ان (الشركة تهدف الى زيادة الطاقة ‏الانتاجية في الحقول النفطية).

إدامة الإنتاج

وتواصل محطة عزل غاز النور، التابعة لنفط ميسان، جهدها بإهتمام إدارة الشركة، لتطويرها من اجل ديمومة الإنتاج. وقال وكيل مسؤول شعبة الإنتاج، في تصريح امس ان (المحطة مستمرة بعملية عزل الغاز المصاحب للنفط الخام من 18 بئراً، وتصديره الى مجمع البزركان المركزي، لاكمال عمليات المعالجة عبر الانبوب الرئيسي)، لافتاً الى انها (تحتوي على ضفة عزل واحدة بطاقة انتاجية تبلغ نحو 14 الف برميل يومياً). وتمضي الشركة بمشاريع اهمها ربط خط غاز البزركان ‏الحلفاية، بحقول تابعة لها، ضمن خطوط الأنابيب للوزارة. واوضح مدير قسم الغاز في هيئة الإنتاج والتصريف، علي عبد الرحيم، امس ان (المشروع يشهد ‏تقدماً ملحوظاً في أعمال ربط الأنبوب)، بحسب تعبيره، مؤكداً ان (الشركة تهدف الى انتاج غاز بكمية تصل الى نحو 70 مقمق، ‏بالتعاون مع شركات صينية تتولى إدارة حقلي البزركان والحلفاية، بما يدعم منظومة الكهرباء).


مشاهدات 225
أضيف 2024/10/26 - 2:41 PM
آخر تحديث 2024/10/28 - 12:43 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 280 الشهر 11903 الكلي 10041626
الوقت الآن
الإثنين 2024/10/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير