الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إطلاق التقديم إلى الموازي وقبول الوافدين ضمن القناة الدولية

بواسطة azzaman

تجهيز كركوك بـ 11 ألف مقعد مدرسي وإنهاء الأبنية الكرفانية

إطلاق التقديم إلى الموازي وقبول الوافدين ضمن القناة الدولية

بغداد - ابتهال العربي

اطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التقديم الالكتروني إلى قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي (الموازي) في الجامعات الحكومية للعام الدراسي الحالي. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (ضوابط التقديم حددت أن لا يقل معدل الطالب المتقدم عن ثلاث درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات المجموعة الطبية، وأربع درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات المجموعة الهندسية، وخمس درجات عن الحد الأدنى للقبول في كليات العلوم، وست درجات عن الحد الأدنى للقبول في باقي التخصصات)، وأضاف إنه (يمكن للطلبة من خريجي العام الدراسيين العام وأول العام الماضيين، التقديم إلى هذه القناة، وان الوزارة تؤكد أن القبول السابق للطالب المركزي والمباشر والمسائي والأهلي سيلغى في حال مباشرته بالدراسة ضمن قناة التعليم الموازي ولا يحق له العودة إلى قبوله السابق)، مبيناً ان (التقديم الالكتروني عبر بوابة دائرة الدراسات يستمر حتى يوم الإثنين المقبل).

أجور دراسية

ومضى البيان إلى القول إن (الوزارة قررت إعفاء الطلبة المستمرين بالدراسة والطلبة الجدد في الجامعات ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص من الأجور الدراسية للمراحل الدراسية كافة وبنسبة 50 بالمئة للسنة الدراسية الحالية).

وقرر الوزير، قبول الطلبة الوافدين من الدفعة الثانية ضمن قناة الموازي الدولي. وأوضح البيان إن (العبودي قرر السماح للطبة غير المقبولين ضمن قناة الطلبة الوافدين بالتقديم ضمن الدفعة الثانية لغرض القبول ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص والأهلي الصباحي الدولي)، مؤكداً ان (القرار يسمح لفئة الطلبة الذين لم تظهر نتائج نقلهم ضمن قناة الطلبة الوافدين بالتقديم إلى استمارة إلكترونية خاصة بالدفعة الثانية لغرض قبولهم ضمن كليات الطب في الجامعات الحكومية أو الأهلية حسب معايير الحد الأدنى للنقل لسنة تخرجهم خلال الدفعة الأولى للوافدين ومعدل الطالب والخطة المحددة للكليات). كما مددت الوزارة، التقديم الى استمارة الدراسة المسائية لذوي الشهداء. واكد البيان انه (تقرر تمديد السقف الزمني للتقديم الإلكتروني إلى قناة الدراسة المسائية لذوي الشهداء للسنة الدراسية الحالية الى نهائية الشهر الجاري، لإتاحة الفرصة أمام الطلبة لإكمال ملء اختياراتهم والمصادقة على بياناتهم من مؤسسة الشهداء). إلى ذلك، وافقت وزارة التربية، على تزويد تربية محافظة كركوك بـ 11 ألف رحلة مدرسية. وقال الوزير إبراهيم نامس الجبوري خلال زيارته كركوك أمس إن (زيارتنا تأتي ضمن البرنامج الحكومي ومعالجة المشاكل المتعلقة بالقضايا التي تخص الجانب التربوي بشكل مباشر بالتعاون مع إدارة كركوك)، وأضاف إن (أهم الملفات التي تمت مناقشتها، كانت ملف إنهاء المدارس الكرفانية التي يبلغ عددها أكثر من 10 مدارس والتي ستوضع ضمن موازنة الوزارة للعام المقبل)، وتابع (وجهنا تجهيز تربية كركوك بـ 11 ألف رحلة مدرسية لسد العجز الحاصل في مدارس المحافظة بما يعزز من توفير الأجواء المناسبة للطلبة)، وأشار الى (تخصيص الاحتياجات الضرورية للمدارس حسب طلب المحافظة).

 


مشاهدات 88
أضيف 2024/10/26 - 2:40 PM
آخر تحديث 2024/10/28 - 12:43 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 280 الشهر 11903 الكلي 10041626
الوقت الآن
الإثنين 2024/10/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير