الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الحرب على لبنان.. كل الاسئلة مطروحة ولكن الاجوبة مؤجلة

بواسطة azzaman

الحرب على لبنان.. كل الاسئلة مطروحة ولكن الاجوبة مؤجلة

خالد محسن الروضان

 

وانا اقرأ خطاب نعيم قاسم نائب الامين العام لحزب في ذكرى مرور سنة على الحرب في غزة ( طوفان الاقصى ) عام 2023. توقفت عند اعلان حزب الله الموافقة على وقف لاطلاق النار على الساحة اللبنانية وتكليف السيد نبيه بري ( الاخ الاكبر ) كما اسماه بالتفاوض السياسي وتخويله اتخاذ القرار المناسب. نبيه بري ليس غريباً عليه هذا التخويل، فهو رئيس حركة امل التي ولد من رحمها حزب الله. وهو الوجه السياسي المفاوض للحزب منذ عام 2006 ولايزال، وعندما سئل عن ما قام به في هذا الجانب ؟ اجاب : لاشيء واننا ننتظر ماسينتج عن اجتماع مجلس الامن بخصوص الحرب في لبنان.

اما الاسرائيلي فقد اشترط نزع سلاح حزب الله وانسحابه خلف نهر الليطاني، بعد ان اقام بغلق كافة منافذ توريد السلاح بغلق المعابر البرية والبحرية وفرض الحصار على لبنان، وتتحرك قواته باتجاه القرى في جنوب لبنان لاقامة منطقة عازلة والسيطرة على المرتفعات المطلة على شمال اسرائيل ليمنع انطلاق الصواريخ منها. والغارات الاسرائيلية مستمرة وبعنف على الضاحية وبيروت مستهدفة مخازن العتاد، مناصات الصواريخ، مجمعات صناعة المسيرات وقد دمر اكثر من 80 بالمئة من البنية التحتية لحزب الله، وامتدت غاراته على قواعده داخل سوريا، نزوح الالاف اللبنانيين من قرى الجنوب والضاحية واصابة العديد من المدنين. والسؤال المطروح متى وكيف تقف الحرب؟ وهل يعني ايقاف الحرب المفروضة على لبنان بتطبيق قرارات الشرعية الدولية القرار 1559، والقرار 1680 ، والقرار 1701 الصادرة من مجلس الامن ام ان هناك قرار جديد يصدر من مجلس الامن؟

موقف الامريكي دعوة الحكومة والبرلمان اللبناني لاستكمال استحقاقات انتخاب رئيس الجهورية.

مرشد اعلى

موقف الايراني: دعوة خامنئي ( المرشد الاعلى ) ، حزب الله للاستمرار بالقتال والصمود بالرغم من الدمار الشامل الذي حل بلبنان ارضاً وشعباً فهذا لايعني لخامنئي شيء وان المهم لديه امن وسلامة ايران.

المسؤولية الاخلاقية والوطنية تحتم على السيد نبيه بري القيام بواجباته الدستورية بأعتباره رئيساً للبرلمان بأن يدعوا لعقد جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية ونتمنى ان يكون بتوافق جميع القوى السياسية وبدعم عربي وتكون مواصفات هذا الرئيس ان يكون لبناني وطني يحضى بمقبولية الجميع ويضمن تعايش كل الطوائف والاديان وليس على الهوى الاميركي لان ذلك سيؤدي الى حرب اهلية في لبنان ويزيد من جراحه. وان تكون اولى مهمات الرئيس المنتخب اعادة بناء مؤسسات الدولة، وتقوية الجيش وتسليحه للقيام بمهمة مسك الحدود مع قوى الامن الداخلي ايضاً ، ويكون السلاح حصراً بيد الجيش وقوى الامن الداخلي ونتمنى ان ينزل حزب الله من على الشجرة والاعتراف بأن زج لبنان بالحرب من قبله وبدون موافقة الدولة والبرلمان كان خطأ ستراتيجي الحق الضرر بالحزب ولبنان ارضاً وشعباً، يسلم حزب الله سلاحه للجيش اللبناني وكذلك تفعل بقية المليشيات بنزع سلاحها ويلتزم الجميع بأن يكون السلاح حصرياً بيد الجيش وقوى الامن الداخلي. ويكون حزب الله تشكيل سياسي كبقية الاحزاب على ان يكون قراره وطنياً غير خاضع لاي جهة او دولة ، ويشارك بالانتخابات كبقية الاحزاب. والسؤال المطروح متى يوقف الايراني الحرب على لبنان ؟ ومتى يوقف الاسرائيلي الحرب ؟ تبقى الاجابة على هذه الاسئلة مؤجلة. ان هذه الحرب هي حرب ايران وبدماء العرب وتدمير الاوطان العربية لبنان ، سوريا ، العراق ، اليمن وهي مقدمات لخارطة الشرق الاوسط الجديد


مشاهدات 144
الكاتب خالد محسن الروضان
أضيف 2024/10/25 - 3:03 PM
آخر تحديث 2024/10/28 - 3:12 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 249 الشهر 11872 الكلي 10041595
الوقت الآن
الإثنين 2024/10/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير