الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بالتعاون مع أمانة بغداد.. يونسكو تسعى لإدخال بغداد ضمن مدن  محو الأمية الرقمية

بواسطة azzaman

بالتعاون مع أمانة بغداد.. يونسكو تسعى لإدخال بغداد ضمن مدن  محو الأمية الرقمية

 

بغداد - رجاء حميد رشيد

أطلق مكتب منظمة يونسكو في العراق بالتعاون مع أمانة بغداد، فعاليات أسبوع محو الأمية الإعلامية وتعزيز الدراية الرقمية،حيث اقيم ورشة عمل حول الانتخابات والإعلام ومتغيرات العالم الرقمي ،اليوم الاثنين 21 تشرين الأول 2023 في متحف ومركز الشيخ المرحوم أحمد الوائلي ببغداد ، بمشاركة نخبة من خبراء الصحافة والإعلام والاساتذة والاكاديمين وبعض المدوني، ويأتي هذا النشاط ضمن إطار برنامج التمويل المشترك لحرية التعبير وسلامة الصحفيي(MDP) الذي تنفذه اليونسكو عالميًا.

تناولت الورشة التي حاضر فيهامسؤول قطاع الاتصال والمعلومات في يونسكو العراق ضياء صبحي مضامين وقواعد التغطيات الإعلامية للعمليات الانتخابية، التحديات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي ،التزييف العميق (Deepfakes)،والأخبار الكاذبة التي اصبحت ادوات شائعة للتلاعب بالناخبين، مؤكداً على اهمية دور الصحفيين في الانتخابات ومسؤوليتهم بتعزيز الشفافية والدقة والالتزام بالمعايير الاخلاقية خلال تغطية الانتخابات،مع شرح وتوضيح الاعلام الرقمي ودور وسائل التواصل الاجتماعي ،والمعلومات المضللة والاخبار الكاذبة، والاطرالقانونية والاخلاقية.

وعن نشاطات وفعاليات هذا الاسبوع أوضحت خولة موسى مديرة منتديات امانة بغداد الثقافية « في اطارأسبوع محو الامية المعلوماتية والاعلام ،وضمن مشروع اليونسكو ،تم التنسيق  من قبل منتديات بغداد الثقافية التابعة لامانة بغداد مع اليونسكو لاستضافة فعاليات ونشاطات هذا العام والتي تتضمن اقامة ورشة عمل للتعرف على أثر ودورالاعلام في الانتخابات .

عقد دورة

وجاء هذا ضمن المحور الذي تم اختياره عالمياً ،كما سيتضمن المنهاج عقد دورة تدريبية لمدة ثلاثة ايام خاصة للاعلاميين والصحفيين لتدريبهم على (صناعة المحتوى ، استخدام افضل الطرق لكشف التزييف والتضليل في الاخبار ،مهارات استخدام الذكاء الاصطناعي).ويستهدف التدريب مجموعتان ،مجموعة من الاعلاميين في وسائل الاعلام والاخرى من اعلاميي امانة بغداد حيث سيشارم فيها ثلاثة عشراعلامي ،بالاضافة الى مسؤولين عن صفحات مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)التابعة لامانة بغداد وذلك لغرض تمكينهم وزياردة مهاراتهم وقدراتهم في هذا المجال.

ولفتت موسى  أن من المؤمل ان تكون مدينة بغداد من المدن العربية الأولى التي ستنضم الى هذا المشروع ،وستم اعتمادها ضمن شبكة المدن التي تبنت مشروع محو الامية والمعلوماتية والاعلام .

تجارب دولية

وقد تم خلال الورشة استعراض أبرز القواعد والمعايير المتعلقة بالتغطيات الإعلامية التقليدي منها والرقمي ايضا للعمليات الانتخابية، وكذلك سلامة الصحفيين أثناء تغطية الأحداث العامة، بما في ذلك الانتخابات، معتمدين على التجارب الدولية الرائدة في هذا المجال.

كما ناقش المشاركون الآليات التي تكفل سلامة الصحفيين خلال التغطيات الإعلامية التقليدية وعبر الفضاء الرقمي، بما يشمل دور الفاعلين والمؤثرين والمستخدمين في المنصات الرقمية. وشهدت الورشة تبادل الأفكار المستوحاة من التجارب الانتخابية السابقة في العراق، بالإضافة إلى الخبرات المتراكمة لدى الصحفيين وممثلي مفوضية الانتخابات.

وفي ضوء التجربة الأخيرة لانتخابات إقليم كردستان وقرب موعد الانتخابات العراقية المركزية المقررة للعام المقبل، اتفق المشاركون على ضرورة إعداد دليل إرشادي وتشكيل فريق عمل متخصص لدعم الانتخابات، مع التركيز على مكافحة التضليل والتزييف العميق والأخبار الكاذبة. كما تم تسليط الضوء على دعم النساء، اللاتي أُشير إليهن كأبرز المتضررات من الحملات الملفقة والمضللة خلال الفترات الانتخابية.


مشاهدات 333
أضيف 2024/10/23 - 4:35 PM
آخر تحديث 2024/10/28 - 11:43 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 249 الشهر 11872 الكلي 10041595
الوقت الآن
الإثنين 2024/10/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير