الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أمسية شعرية بلغات المكونات العراقية في أربيل

بواسطة azzaman

رسالة للوحدة الوطنية والتسامح و التآخي

أمسية شعرية بلغات المكونات العراقية في أربيل

 

أربيل – أمجاد ناصر

ثمانية عشر شاعرا و شاعرة من مختلف المحافظات العراقية عبروا بقصائدهم  عن حبهم وانتمائهم للوطن و رسم  لوحة تضم جميع اطياف المجتمع العراقي من خلال مشاركتهم في الامسية الشعرية التي استضافها المركز الأكاديمي الإجتماعي في عنكاوا و الملتقى الثقافي المفتوح و ادارها الدكتور رياض المدن .

و قالت الشاعرة حياة الشمري : احتوت هذه الامسية التي اعتبرها كمهرجان شعري مصغر على اغلب المكونات العراقية و كل شاعر و شاعرة شاركوا بالقاء قصائدهم بلغتهم الام , و تميزت الامسية بمشاركة الشعراء من الجيلين الاول من الشعراء الذين لهم باع طويل في هذا المجال و الجيل الاخر من الشباب الصاعدين للارتقـــاء بالجيل الــذي سبقه .

 تلاقح الثقافات و الافكار و اللغات كما اشار الكاتب و الناقد طالب زعيان : هذه المشاركة من مختلف المحافظات العراقية هي  تلاقح الثقافات و الافكار و اللغات بين المشاركين , والهدف من هذه الامسية من اجل الوحدة الوطنية و المحبة و التسامح و التآخي بين الجميع .

كما أكد الشاعر گورگيس يوسف نباتي : الهدف من المشاركة هو رسالة للجميع بان العراق عبارة عن شريحة واحدة رغم تعدد مكوناته لكنه شعب واحد , و القاء القصائد حسب لغة الشاعر هو بمثابة الحديقة التي تتنوع في الورود وكل وردة لها رائحتها الزكية .

كما اضافت الروائية نهاد عبدالقادر : الظرف السياسي الذي يخيم على المنطقة و نعيشه يحتاج الى تدخل الشعراء بالقاء قصائدهم لتعبير عن مشاعرهم تجاه هذه القضايا .

و شارك في الامسية الشعراء , أشتياق موفق خليل  و حسام الشاعر و  سمكو عمر بوتاني  و  فالنتينا يؤارش هيدو و  ظمياء ملكشاهي  و  نضال أيليا  و  محمود المحمود و عادل السرحان و  توفيق جبرين و  وحيد يوسف و مصطفى الخياط  و  أيهاب عنان و ألن تومازي و  گورگيس نباتي و رائد عزيز و بسام حسين ناصر و عمر السامر و يوسف كبو و رانية محمد , فضلا الى مشاركة الفنانة هوزان درويش بالعزف المنفرد .

كما تقدم , جلال حبيب رئيس المركز الاكاديمي و عماد متي توما مدير الإدارة  بمعية القنصل العام لدولة فلسطين نظمي حزوري , لتوزيع الشهادات على الشعراء المشاركين.


مشاهدات 126
أضيف 2024/10/14 - 4:10 PM
آخر تحديث 2024/10/15 - 11:11 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 63 الشهر 6450 الكلي 10036173
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير