الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أهالي كربلاء يشكون من إنعدام الخدمات وتراكم النفايات

بواسطة azzaman

تنفيذ مشاريع في ديالى وصلاح الدين للنهوض بواقع البنى التحتية

أهالي كربلاء يشكون من إنعدام الخدمات وتراكم النفايات

 

كربلاء - محمد فاضل ظاهر

ديالى - سلام الشمري 

شكا اهالي السلام في كربلاء، من انعدام الخدمات في الحي. وأشاروا عبر (الزمان) امس ان (حي السلام يعاني منذ مدة طويلة من انعدام شبكتي المياه والكهرباء، وغياب الخدمات البلدية)، على حد قولهم، مبينين انه (الحي يقع على مسافة ثلاثة كيلومتر عن مركز المدينة، لكنه خال من الخدمات، وتتراكم فيه النفايات بسبب الاهمال البلدي)، بحسب تعبيرهم، وأضافوا ان (تراكم الانقاض أدى الى انتشار الذباب والحشرات التي باتت تؤذي راحة الساكنين في الحي)، من جانبهم أوضح اصحاب المحال بالحي، ان النفايات امام محالهم تشكل مصدر ازعاج، وظاهرة غير حضارية)، واكد الاهالي (مناشداتهم المستمرة للجهات الحكومية، لمعالجة الوضع الخدمي وتحسينه)، لافتين الى (انتشار الكلاب السائبة لاسيما صباحاً، وهي ظاهرة ليست جيدة تزامناً مع مرور التلاميذ الى مدارسهم)، على حد وصفهم، وأوضحوا ان (مناطق واحياء كربلاء تحتاج الى الرعاية الخدمية، ورفع مستوى الاهتمام بإعمار الاحياء المنسية التي لم تاخذ نصيبها من الخدمات).

سير مركبات

وشكا اهالي منطقة حي الحر من التخسفات التي ظهرت مؤخراً في الشارع الرئيس الممتد من شارع النجارين باتجاه المستشفى التركي. وقالوا في تصريح ان (تلك التخسفات عرقلت سير المركبات)، منوهين الى (وجود تلكؤ وتقصير في عمل الشركة المنفذة للمشروع)، واوضح الاهالي لـ (الزمان) امس ان (افتقار عمل الشركة الى الجودة في طرق رئيسة دليل على رداءة نوعية المشروع، والذي يفترض ان تتوفر فيه شروط المتانة، واظهاره بشكل لائق كشارع رئيس)، مطالبين (بإعادة العمل من قبل الشركة، والزام الجهة الرقابية بمتابعة المشروع قبل انجازه)، وتساءل الاهالي عن (دور مجلس المحافظة، باعتباره جهة رقابية لمشاريع السلطة التنفيذية)، داعين المجلس الى (ان يكون تواجده بشكل مستمر، لكشف مواقع الخلل في المشاريع التي تنفذ، وابراز دور النزاهة في هكذا مشاريع، وتوفر دراية كاملة لشروط العقد المبرم مع الشركة المنفذة قبل بدء التنفيذ). في السياق ذاته، تقترب وزارة الاعمار والاسكان، من افتتاح مشروع جديد ضمن حزمة حل الاختناقات المرورية في بغداد. واكد المتحدث بإسم الوزارة، نبيل الصفار، في تصريح امس ان (افتتاح مشروع تقاطع ساحتي عدن وصنعاء، سيكون خلال الشهر الجاري)، مبيناً انه (سيعقبها افتتاح مشاريع منها تقاطعي دورة سيدية، والمشن، وربط شارع محمد القاسم مع طريق بغداد كركوك من جهة البساتين والسريدات). من جهته تفقد محافظ بغداد، عبد المطلب العلوي، خلال زيارة ميدانية لمنطقة علي الصالح بجانب الكرخ، المشاريع الخدمية المنفذة، مؤكداً تلبية مطالب الاهالي. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الزيارة جاءت للاطلاع على الاستعدادات اللازمة لمتابعة المشاريع المهمة بالمنطقة، ضمن المنهاج الحكومي، للتعرف عن كثب على مطالب واحتياجات أهالي بغداد، ومناقشة تلك المشاريع مع مجلس المحافظة، لإيجاد معالجات فورية بهدف تسريع الإنجاز).

وفي ديالى، أنجزت الوزارة، 20 بالمئة من مشروع تاهيل وادامة شبكات الصرف الصحي، في بعقوبة، مشيرة الى خدمة المشروع 250 الف نسمة.

مياه الامطار

وقال رئيس دائرة المهندس المقيم، علي كاظم لـ (الزمان) امس ان (مشروع مجاري بعقوبة متواصل، لصيانة الانبوب الناقل لمياه الامطار، وانبوب اخر لمياه الصرف الصحي للشارع الرئيسي لمنطقة كاطون الرحمة)، واضاف كاظم ان (الاعمار تشرف على اكمال المشروع، والذي يخدم 250 الف نسمة،  للتخفيف من المستنقعات، وانهاء معاناة الاهالي)، بدوره اكد ممثل بلدية عقوبة، أيوب ناصر لـ (الزمان) ان (المشروع يخدم احياء المعلمين، الرازي، وكاطون الرحمة). الى ذلك تفقد مدير عام المديرية العامة للمجاري، يعرب قحطان العواد، الاعمال الاولية لمشروع مجاري شبكات الصينية، في صلاح الدين، لمتابعة سير مراحل تقدم العمل في مشاريع الخطة الاستثمارية بالمحافظة. وقال العواد في تصريح امس انه (اطلع على اعمال محطة معالجة مدينة تكريت المرحلة الثانية، ووضع الحلول المناسبة لحلحة المعوقات ورفع وتائر الأعمال في المشروع، للإسراع بتحسين الواقع الخدمي والبيئي، وإيجاد بنى تحتية رصينة في المحافظة)


مشاهدات 173
أضيف 2024/10/12 - 3:05 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 9:43 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 262 الشهر 6649 الكلي 10036372
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير