الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النقل: 1800 رحلة على متن الطائر الأخضر خلال أيلول

بواسطة azzaman

تشغيل حافلات جديدة في بغداد لخدمة الطلبة

النقل: 1800 رحلة على متن الطائر الأخضر خلال أيلول

 

بغداد -  خلود محمد

حققت وزارة النقل، أكثر من 1800 رحلة جوية، على متن الناقل الوطني، خلال أيلول الماضي. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الخطوط الجوية العراقية، نقلت 308,031 مسافراً خلال شهر أيلول الماضي، عبر 1,844 رحلة جوية)، مبيناً ان (إرتفاع معدلات السفر، وزيادة الحركة الجوية على متن الخطوط الجوية، يأتي بعد وضع خطة لحركة الناقل الوطني التشغيلية، بإشراف وزير النقل، في اطار تعزيز مكانة الشركة واستدامة حركتها الجوية بالمنطقة)، وأضاف البيان ان (الوزارة تواصل دعم الشركة لتوسيع خدماتها وتحسينها، بما يواكب التطورات العالمية في مجال الطيران، والسعي لتحقيق نتائج إيجابية تنسجم مع تطلعات الحكومة، في النهوض بالنقل الجوي وتلبية احتياجات المسافرين).

اعادة معتمرين

ووجهت الوزارة، في وقت سابق، بتنظيم اعمال الشركة، واتخاذ الاجراءات اللازمة في معالجة مشكلة تأخير الرحلات.

وقال مدير اعلام الوزارة، ميثم الصافي، امس ان (هناك متابعة لاداء الخطوط الجوية، لاسيما الية رحلات اعادة المعتمرين ونقلهم من مطارات السعودية، إلى موطنهم عن طريق مطارات بغداد والنجف وكردستان)، وأضاف الصافي ان (الوزارة عوضت المسافرين الذين تعرضت حقائبهم للتلف أو التأخير، كما ان أسعار الرحلات الجوية تقاس ضمن جدوى اقتصادية للرحلات، وهي الأنسب بين شركات الطيران الأخرى)، بحسب تعبيره.

وناقش وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، خلال اجتماعه باللجنة التحضيرية لملتقى العراق للاستثمار، الاستفادة من الفرص الاستثمارية في قطاع النقل، مؤكداً ان العراق يمثل بيئة مناسبة للمشاريع الإستراتيجية في مختلف المجالات.

وقال بيان امس ان (الملتقى الذي ينعقد في بغداد، يعد منصة فاعلة لاستكشاف الفرص الاستثمارية الواعدة بمختلف القطاعات، بمشاركة كبار رجال الأعمال والمستثمرين الدوليين، لإيجاد فرص فريدة تسهم في تطوير قطاع النقل، وإيجاد شراكات ناجحة، فضلاً عن المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني وتعزيزه). من جانبه أوضح ممثل وزارة النقل في اللجنة، عباس عمران موسى، امس ان (الملتقى يحظى بدعم كبير من الوزير لاهميته)، على حد وصفه، مبيناً ان (86 فرصة استثمارية تخص 12 قطاعاً، تطرح خلال الملتقى الذي يستمر ليومين). على صعيد متصل، يواصل أمن الطيران المدني، جولاته التفتيشية بجميع المطارات المحلية، ضمنها مطار أربيل الدولي، بتوجيه رئيس سلطة الطيران المدني العراقي، بنگين ريكاني.

طيران مدني

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (هذه الاجراءات تأتي انسجاماً مع التعليمات الصادرة من منظمة الطيران المدني الدولي الايكاو، الملحق 17 لأمن وتوصيات دليل أمن الطيران المدني، وتنفيذاً لمتطلبات البرنامج الوطني لمراقبة جودة أمن الطيران)،وأوضح ان (مطار أربيل الدولي خضع لمجريات التدقيق في العام الماضي، من قبل المنظمة)، وأوضح ان (الجولة التدقيقية تمثل اجراءاً امنياً لضمان التنفيذ الفعال للبرنامج الوطني)، بحسب البيان. وتواصل سلطة الطيران، تعزيز التعاون في مجال السلامة الجوية.

ولفت البيان الى ان (الطيران المدني يهدف الى رفع مستوى السلامة الجوية، حسب متطلبات ايكاو، وتبادل الخبرات الدولية).

واكد ان (التعاون الدولي يعزز قدرات الملاكات الوطنية، بالاندماج في الدورات التدريبية والتأهيلية التي تنظم بالتعاون مع الجانب الإماراتي، واختيار خبراء في مجالات تخصصية، لضمان تعزيز السلامة الجوية في الأجواء الإقليمية).

وتواصل الفرق الميدانية التابعة للسلطة، انجازاتها ضمن خطة عمل شعبة تقييم المخاطر في امن الطيران المدني، بما ينسجم مع متطلبات الطوارئ في مطار الموصل. وبحسب البيان فإن (فريق السلطة اطلع خلال زيارة ميدانية على واقع مطار الموصل الدولي، لمتابعة وتأكيد تلبية متلطبات اساسيات الانشاء).

من جانبه ناقش مدير عام الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية، عباس البيضاني، مع محافظ نينوى، عبد القادر الدخيل، أعمال تطوير مطار الموصل الدولي.

وركز الاجتماع على (نسب الإنجاز الحالية في مشروع إعادة تأهيل المطار، الى جانب طرح عدد من المقترحات لتطوير البنية التحتية، وتحديث أنظمة الملاحة الجوية بما يتوافق مع المعايير الدولية، وتحديد سبل تسريع عمليات التنفيذ، لضمان استكمال المشروع في المواعيد المحددة).

من جانب اخر، افتتحت الوزارة، ثمانية خطوط للنقل الجماعي في بغداد، لايصال الطلبة الى وجهاتهم. وقال السعداوي في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة خصصت حافلات ضمن ثمانية خطوط جديدة للنقل الجماعي)، منوهاً الى (قرب الإعلان عن خطوط جديدة في بغداد والمحافظات، حسب توجيهات رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني)، وأوضح السعداوي ان (الخطـــــــــــوط الجديدة تأتي لتقديم الخدمة لطلبة جامعــــــــــة البيان، لكونها تقــــــــــــع في طريق شارع مطار بغداد الدولي، وهي بعيدة عن النقل الحكومي والخاص، وتحتضن 10 آلاف طالب)، بحسب ماذكر، وتابع ان (الوزارة مستمرة بإفتتاح المزيد من خطوط النقل الجماعي في العاصمة لتسهيل عملية النـــــــقل والحد من الاختناقات المرورية).

 


مشاهدات 174
أضيف 2024/10/12 - 3:05 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 4:13 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 313 الشهر 6700 الكلي 10036423
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير