الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
المجمع الفقهي يطالب بإدامة دعم الأشقاء وبيروت تثمّن مواقف العراق

بواسطة azzaman

ميقاتي يدعو لوقف النار وغوتيريش يدين قصف اليونيفيل في لبنان

المجمع الفقهي يطالب بإدامة دعم الأشقاء وبيروت تثمّن مواقف العراق

 

بغداد -  ندى شوكت

بيروت - وجدان شبارو

 

طالب المجمع الفقهي العراقي لكبار علماء الدعوة والافتاء، المؤسسات والجمــــــعيات المحلية والدولية بمواصلة دعم الشعبين الفلسطيني واللبناني مادياً وإعلامياً. وقال المجتمع في بيان مقتضب أمس (نطالب المؤسسات الفاعلة المحلية والدولية بمواصلة دعم الشعـــــــــبين الفلسطيني واللبناني ماديا واعلامياً).

 وثمنت الحكومة اللينانية، مواقف الدعم وحملات الإغاثة التي أرسلتها الحكومة العراقية الى لبنان لدعم النازحين من الجنوب جراء الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (وزير التجارة أثير داود الغريري، تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره اللبناني امين سلام، لتقديم الشكر للحكومة والشعب العراقي على المستويين العام الخاص ومبادراتهم بإطلاق حمــــــــــلات الاغاثة التي شملت المواد الغذائية والانسانية والمحروقات، التي تم ارسالها إلى لبنان).وأشاد سلام خلال الاتصال بـ (بجهود رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في تسهيل إجراءات دخول اللبنانيين إلى الأراضي العراقية، والتسهيلات الاخرى التي قدمتها الوزارات العراقية). ورأى المتحدث باسم مجلس الخدمة العامة سعيد اللامي في بيان أمس أن (الحديث عن تعيين اللاجئين اللبنانيين في العراق، سابق لأوانه). في تطور، قدم رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، مجلس الامن الدولي بوقف إطلاق نار فوري في بلاده. وقال ميقاتي في مؤتمر امس إن (وقف إطلاق النار ووقف قصف المدنيين مطلبنا الأساسي)، وأضاف أن (الحل الدبلوماسي مطروح على الطاولة وهو بالعودة إلى تنفيذ القرار 1701)، وتابع (متمسكون بتطبيق القرار 1701 بكل تفاصيله ونطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لتنفيذه)، وشدد على القول (جاهزون لتعزيز حضور الجيش على الحدود الجنوبية)، وأشار الى انه (تباحث مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بشأن وقف إطلاق النار بشكل عاجل)، ومضى الى القول إن (تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية ضد لبنان يجري وسط صمت عالمي)، وأوضح ميقاتي عن (الاعتداء الإسرائيلي على قوات اليونيفيل مستنكر، وهو جرم يستدعي المحاسبة). فيما أعلنت الخارجية اللبنانية، أن هجوما إسرائيليا جديدا على مقر الكتيبة السريلانكية في قوات اليونيفيل في جنوب لبنان، أسفر عن سقوط جرحى، غداة هجوم مماثل أدى لإصابة جنديين إندونيسيين من القبعات الزرق بجروح وأثار تنديدا دوليا. ونددت الخارجية اللبنانية في بيان أمس (بأشد العبارات الاستهداف الممنهج والمتعمد الذي يقوم به الجيش الإسرائيلي للقوات الأممية)، وأضافت ان (قصفا استهدف أبراج مراقبة في المقر الرئيس لليونيفيل في راس الناقورة وفي مقر الكتيبة السريلانكية، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف اليونيفيل). واتهمت القوات الأممية، الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار عمدا على مواقعها، ما أدى إلى إصابة اثنين من عناصرها من الجنسية الإندونيسية، وأثارت الواقعة انتقادات دبلوماسية، وذهبت روما إلى حد الإشارة إلى أنها يمكن أن ترقى إلى جرائم حرب. من جانبه، دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان أمس (إطلاق القوات الإسرائيلية النار على قوة اليونيفيل في جنوب لبنان)، معتبرا (ذلك انتهاكا للقانون الإنساني الدولي). تفاصيل ص4

واطلقت الفصائل العراقية المنضوية تحت تشكيل يطلق على نفسه المقاومة الإسلامية في العراق، طائرة مسيّرة باتجاه هدف في إسرائيل. وقالت في بيان أمس إنها (هاجمت هدفاً حيوياً في أم الرشراش بايلات المحتلة، بواسطة الطيران المسيّرة، وأنها ستواصل عملياتها ضد إسرائيل بوتيرة متصاعدة). من جانبه، قال الناطق باسم كتائب حزب الله العراقي أبو علي العسكري في بيان أمس (نجدد تأكيد أن أي استهداف ضد بلدنا العراق، أو استعمال أرضه وسمائه لاستهداف ايران ، فأن ردنا لن يكون مقتصرا على الكيان بل سيبطش بقواعد ومعسكرات ومصالح أمريكا في العراق والمنطقة)، وأضاف إنه (في المبدأ لا نبدأ حرب الطاقة، ولكن إذا بدأت فإن العالم سيفقد 12 مليون برميل نفط يومياً، وهذا ما سنتكفل به بعونه تعالى، أما ما سيفعله الإخوة اليمنيون في باب المندب، والإخوة الإيرانيون في مضيق هرمز فالله أعلم به)، وتابع إن (هذه الحرب ميزت الخبيث من الطيب، وكشفت بوضوح من هم جند الشيطان ومن هم جند الرحمن) على حد وصفه.


مشاهدات 163
أضيف 2024/10/12 - 1:39 AM
آخر تحديث 2024/10/16 - 1:31 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 289 الشهر 6676 الكلي 10036399
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير