الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الحكومة تقر يوماً وطنياً للمرأة وتخصيص 3 مليارات دينار لدعم اللبنانيين

بواسطة azzaman

تكييف أوضاع العمالة الأجنبية ومنح صلاحيات لتجهيز الغاز من تركمانستان

الحكومة تقر يوماً وطنياً للمرأة وتخصيص 3 مليارات دينار لدعم اللبنانيين

 

بغداد – قصي منذر

أقر مجلس الوزراء، توصية المجلس الأعلى للمرأة باعتبار يوم الثالث من اذار من كل عام، يومًا وطنيًا للمرأة العراقية.

وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (المجلس عقد جلسته برئاسة محمد شياع السوداني، شهدت اقرار توصية المجلس الأعلى للمرأة باعتبار يوم الثالث من اذار من كل عام، يومًا وطنيًا للمرأة العراقية، تعزيزاً لدورها ومكانتها في المجتمع).

وأضاف إن (المجلس ضيف نقيب المهندسين العراقيين، تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء باستضافة النقابات والاتحادات القطاعية والمهنية، من أجل الاطلاع وتعزيز العمل المهني وتلقي المقترحات التطويرية).

دراسة معوقات

واوعز السوداني بـ(تشكيل لجنة برئاسة الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وعضوية هيئة المستشارين، ونقابة المهندسين، لدراسة المعوّقات المؤشرة من قبل النقابة، وتقديم مقترحات القرارات اللازمة بشأنها لغرض معالجتها، وعرضها على مجلس الوزراء خلال 30 يوماً، وللّجنة أن تستضيف الجهات المعنية أينما تطلّب ذلك).

 مؤكداً إن (المجلس بحث في سير أداء القطاعات الخدمية، وتنفيذ البرنامج الحكومي، بجوانبه الإصلاحية، ووافق على إقرار ضوابط تنفيذ المادة 35 أولًا من قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات المالية الثلاث، المتعلقة بتحويل ملكية الأراضي المتبرع بها من أشخاص إلى مؤسسات تربوية أو صحية أو للدوائر الحكومية كافة).

لافتا الى ان (الحكومة وافقت على تعاقد مصرف الرافدين مع شركة عالمية وما لا يتجاوز عن ثلاثة خبراء، في مجال الامتثال ومكافحة غسل الأموال وإدارة المخاطر، استثناءً من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية والوثائق القياسية، لمواكبة التطور في النشاط المصرفي، والسعي لإيجاد بنوك مراسلة خارج العراق وتقديم أفضل الخدمات لزبائن المصرف).

واستطرد بالقول انه (جرت الموافقة على تعديل  قرار المجلس، ليتضمن تولي دائرة الأراضي الزراعية أو دوائر الزراعة في المحافظات، رفع يد الإصلاح الزراعي بناءً على طلب من دائرة عقارات الدولة بشأن الأراضي المشمولة بهذا القرار)، ومضى الى القول إن (المجلس وافق على إصدار التعديل الثاني لنظام الاستثمار، الذي دققه مجلس الدولة، استنـادًا إلـى أحكام الدستـور).

وأوضح البيان إن (الجلسة شهدت أيضا الموافقة على فتح قنصلية عامة عراقية في مدينة غلاسكو البريطانية استنادًا إلى أحكام قانون الخدمة الخارجية، واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963)، وأشار الى انه (المجلس وافق على توصيات اللجنة الخاصة بتكييف الوضع القانوني للعمالة الأجنبية المخالفة، مع الأخذ بعين الاهتمام ملحوظات الدائرة القانونية في الأمانة العامة للمجلس).

مجمع جنة

مضيفاً إنه (جرت الموافقة على تعديل الفقرة الأولـى من قرار المجلس، ليكون إنشاء مجمع جنة بغداد السّكني على مساحة 119 دونماً، وكذلك تخويل الهيئة الوطنية للاستثمار صلاحية تعديل الإجازة الاستثمارية والتفاوض مع المستثمر لتعديل العقد الاستثماري للمشروع المذكور).

وقال البيان إن (المجلس اقر توصيات الاجتماع الرابع الخاص بإنشاء المركز العراقي التجاري قرب مطار بغداد الدولي، اما ضمن قطاع النقلفي ما يخص مشروع خط سكة قطار بصرة  شلامجة، فلقد تمت الموافقة ما جاء في محضر اللجنة الفنية المؤلفة في الشركة العامة لسكك حديد العراق المكلفة بالتفاوض مع شركة ايماثيا الإسبانية، لتنفيذ خط سكّة القطار وإمضاء العقد مع الأخذ بعين الاهتمام ملحوظات الدائرة القانونية، وتمديد مدة التفاوض 60 يومًا).

وتابع إن (المجلس   خصص 3 مليارات دينار إلى وزارة الهجرة والمهجرين، لتقديم الخدمة إلى الضيوف اللبنانيين الوافدين إلى العراق، والموافقة على منح وزارة الكهرباء صلاحيات التعاقد مع شركة لتجهيز الغاز التركمانستاني إلى العراق عبر ايران). مبينا إن (المجلس استجاب لما قدمته إحدى المواطنات المتضررات من العمليات الإرهابية، وأقرّ قيام وزيرة المالية بإطفاء مبلغ الدين المترتب على المواطنة، استنادًا إلى أحكام الفقرة أولاً من قرار المجلس، وتخصيص وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة وحدةً سكنيةً للمواطنة، من ضمن الوحدات التي تؤول إلى الدولة في المشروعات السكنية الجديدة في بغداد، مع الإبقاء على سكنها في الدار التي تعيش فيها منذ 44 عاماً، ويستوفى منها أجر رمزي، استثناءً من شرط المزايدة العلنية وفق المادة 39 من قانون بيع وإيجار أموال الدولة المعدل).

 

 


مشاهدات 123
أضيف 2024/10/10 - 12:23 AM
آخر تحديث 2024/10/15 - 5:49 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 289 الشهر 6676 الكلي 10036399
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير