الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
السيستاني: نصر اللـه أنموذج قيادي دفع حياته ثمناً لنصرة الفلسطينيين

بواسطة azzaman

تظاهرات غاضية في بغداد وردود أفعال تندّد بالاغتيال وتتوعّد برد قاس

السيستاني: نصر اللـه أنموذج قيادي دفع حياته ثمناً لنصرة الفلسطينيين

بغداد – قصي منذر

اعتبر المرجع الأعلى علي السيستاني في بيان أمس أن أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، كان أنموذجا قياديا قلّ نظيره في العقود الأخيرة حتى استشهد في المجزرة المفجعة التي اقترفتها إسرائيل. وأضاف السيستاني في بيان أمس إن (نصر الله قام بدور متميز في الانتصار على الاحتلال الإسرائيلي بتحرير الأراضي اللبنانية، وساند العراقيين بكل ما تيسر له في تحرير بلادهم من الإرهابين الدواعش، كما اتخذ مواقف عظيمة في نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم حتى دفع حياته الغالية ثمنا لذلك).

رفيق درب

وعزى الأمين العام لكتائب سيد الشهداء أبو آلاء الولائي، باستشهاد نصر الله. وقال الولائي في تدوينة له على منصة إكس  (كنت نعم القائد الفذ ونعم المؤمن المخلص ونعم رفيق الدرب، هنيئا لك التحاقك بمن تحب، وسيمتد زمن الانتصارات باذن الله حتى يتلقى صاحب الزمان، راية مسيرتنا بايديه الكريمتين). فيما أكد الأمين العام للمقاومة الإسلامية حركة النجباء أكرم الكعبي، أن حزب الله ما زال وسيبقى قادراً على إدارة المعركة. وقال الكعبي في بيان أمس (وداعاً أبا هادي يا حبيب القلب ورفيق الدرب، وداعاً يا يوسف المقاومة وسيد شهدائها)، وأشار إلى إن (كل مجاهد في حزب الله، يمتلك من التدريب العالي والمهارات والخبرات ما يؤهله لقيادة معركة كاملة مترامية الأطراف، بل إن الحزب ما زال وسيبقى قادراً على إدارة المعركة ليس في لبنان فحسب بل لو شاء توسيعها في كل المنطقة لوسعها). وشهدت بغداد، تظاهرات احتجاجية في محيط الجسر المعلّق المؤدي إلى المنطقة الخضراء، تنديدا باغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت. وقال شهود عيان لإن (متظاهرين يرتدون الأسود بينهم نساء وأطفال احتشدوا أمام الجسر المعلق الذي يربط منطقة الكرّادة بالمنطقة الخضراء في بغداد، حاملين أعلام لبنان والعراق وفلسطين وصورا لنصر الله، بالإضافة إلى أعلام فصائل مسلحة بينها كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء)، وأشار الشهود إلى إن (المتظاهرين هتفوا بشعارات عدّة بينها لبّيك يا نصر الله والموت لأمريكا، حيث حاولوا عبور الجسر قبل أن تبوء محاولاتهم بالفشل وسط انتشار أمني كثيف). وانتشرت على شبكات التواصل الإعلامي، مقاطع فيديو لمسيرات سلمية في عدة مدن عراقية جرى فيها تشييع رمزي لنصر الله. وأعلنت هذه الفصائل، شنّ هجمات بطائرات مسيّرة على أهداف في إسرائيل على خلفية الحرب في غزة. ومنذ نيسان الماضي، أكّدت إسرائيل وقوع عدد من الهجمات الجوية من جهة الشرق، من دون أن توجّه أصابع الاتهام إلى جهة محددة، وأعلنت مرات عدة أنها اعترضت مسيّرات خارج مجالها الجوي. كما نفّذت بعض الفصائل عشرات الهجمات ضدّ القوّات الأمريكيّة المنتشرة في العراق وسوريا في إطار التحالف الدولي المناهض لداعش. وتنشر الولايات المتحدة نحو 2500 عسكري في العراق ونحو 900 عسكري في سوريا، وذلك في إطار التحالف الدولي الذي شكّلته في 2014 لمحاربة التنظيم المتطرف. وتوالت ردود الفعل في الشرق الأوسط ومن حلفاء حزب الله في محور المقاومة، على اغتيال الأمين العام للحزب في غارة إسرائيلية. وقدّم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، تعازيه لحزب الله باستشهاد أمينه العام.

عدوان اسرائيلي

وقال بيان أمس إن (عباس قدم تعازيه الحارة للحكومة اللبنانية والشعب اللبناني الشقيق، باستشهاد الضحايا المدنيين الذين سقطوا نتيجة العدوان الإسرائيلي الغاشم). واعتبرت الخارجية السورية. أن (اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله، هو عدوان دنيء)، وأضافت الوزارة في بيان أمس إن (الكيان الصهيوني يؤكد من خلال هذا العدوان الدنيء، مرة أخرى على سمات الغدر والجبن والإرهاب التي نشأ عليها).  وجاء تنديد الخارجية السورية باغتيال نصر الله، فيما احتفل سكان بعض المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة بمقتله. وفي اليمن، أكد رئيس الحوثيين عبد الملك الحوثي، أن دماء نصر الله لن تضيع هدرا. وقال الحوثي في كلمة مقتضبة إن (هذه التضحيات الكبيرة، والمظلومية العظيمة لن تضيع هدرا)، مؤكدا (العمل والتوجه نحو التصعيد وتطوير الأداء).

 وكان المجلس السياسي الأعلى لحركة أنصار الله، قال في بيان إن (استشهاد نصر الله سيزيد جذوة التضحية وحرارة الاندفاع وقوة العزيمة وشكيمة الاستمرارية)، معتبرا (ستكون العاقبة المحتومة هي النصر وزوال العدو الإسرائيلي وكيانه المؤقت).

واعتبرت جمعية الوفاق البحرينية المعارضة أن نصر الله أصبح رمزا خالدا للمقاومة ونصرة المستضعفين. وكتب نائب الأمين العام للجمعية حسين الديهي عبر حسابه على إكس (ننعى سيد المقاومة، رجل الإيمان والعزم والبصيرة)، مضيفا أنه (أصبح رمزا خالدا للمقاومة والصمود ونصرة المستضعفين).

 فيما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل صفت الحساب باغتيال نصر الله. وقال في تصريح أمس أن (إسرائيل وصلت إلى ما يبدو أنه منعطف تاريخي في الحرب ضد أعدائها).

 


مشاهدات 182
أضيف 2024/09/29 - 6:26 PM
آخر تحديث 2024/10/05 - 9:03 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 401 الشهر 2120 الكلي 10031843
الوقت الآن
السبت 2024/10/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير