الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
قرار تحكيمي يلزم كورك بتسديد أكثر من مليار دولار لشركة كويتية

بواسطة azzaman

خبير: مساع حكومية لفرض ضرائب على الأطباء ومستخدمي التواصل

قرار تحكيمي يلزم كورك بتسديد أكثر من مليار دولار لشركة كويتية

بغداد - الزمان

كشفت شركة كويتية، عن حصولها على قرار تحكيمي يقضي بوجوب تسديد شركة كورك للاتصالات بتسديد مبلغ اكثر من مليار دولار لصالحها. وقالت شركة أجيليتي للمخازن العمومية الكويتية في بيان أمس انها (حصلت على قرار تحكيمي، يلزم شركة كورك تيليكوم العراقية، بسداد نحو 1.175 مليار دولار لصالحها، ونحو 3.5 مليون دولار مقابل المصاريف والتكاليف).

قرار نهائي

وأضاف إن (هذا القرار التحكيمي النهائي الصادر عن محكمة التحكيم، أيد أيضا بطلان اتفاقية التبعية)، وأشار البيان الى ان (مطالبة الشركة التابعة لها بهذا المبلغ جاءت على أساس أحكام اتفاقية الكفالة في ما خص التزامات شركة انترناشيونال هولدينغ المحدودة بموجب عقد القرض في 27 تموز 2011). وفي شباط الماضي، حصلت أجيليتي، على فرصة جديدة لإعادة تقديم مطالباتها أمام هيئة تحكيم جديدة تحت رعاية المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار بشأن استثمارات الشركة بالعراق. وكان رئيس هيئة الاعلام والاتصالات علي المؤيد، قد دعا في وقت سابق، شركتي أثير وآسياسيل، الى قطع الترابط البيني مع شركة كورك لعدم إلتزامها بالإجراءات القضائية وتسديد ما بذمتها من ديون.

إنتهاء رخصة

وقال انه (بناءً على انتهاء رخصة كورك في 30 اب 2022 والقرارات القضائية الصادرة من المحاكم المختصة ومجلس المفوضين في الهيئة، بسبب المبالغ المالية الكبيرة المترتبة بذمة الشركة وعدم تسديدها حتى اللحظة ،برغم كل المفاوضات والحوارات التي جرت مع الشركة)، مؤكداً ان (الهيئة وجهت بإيقاف بيع وتداول أي شرائح جديدة تخص شركة كورك للاتصالات)، داعيا المواطنين الى (عدم شراء أي شرائح جديدة تخص الشركة)، داعياً الوكلاء ونقاط البيع إلى (عدم بيع أو تداول أي شرائح جديدة للشركة، وخلاف ذلك سيتعرضون للمساءلة القانونية)، مشدداً على القول ان (الهيئة بصدد قطع الترابط البيني بين كورك وشركات الهاتف النقال العاملة في البلاد خلال عشرة أيام ، لحين إيفاءها بالالتزامات المالية). من جهة أخرى، كشف خبير اقتصادي، عن عزم الحكومة فرض ضرائب رقمية بقيمة 15 بالمئة على مستخدمي فيسبوك لتعويض تراجع صادرات النفط. وقال الخبير نبيل المرسومي في تصريح أمس إن (الحكومة تسعى إلى فرض ضريبة بنسبة 15 بالمئة على مستخدمي فيسبوك ومنصات التواصل الاجتماعي، لتعويض تراجع الإيرادات النفطية، كما تدرس فرض ضرائب على دخل الأطباء وإجراءات ضريبية أخرى، تحسباً لاستمرار انخفاض أسعار النفط لمدة طويلة).

 


مشاهدات 130
أضيف 2024/09/21 - 3:19 PM
آخر تحديث 2024/09/26 - 5:19 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 993 الشهر 39550 الكلي 10028172
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير