الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تمديد التقديم للقبول المركزي وقناتي المباشر والنخبة

بواسطة azzaman

التربية تنتظر موافقة المالية على ملحق عقود الأنبار

تمديد التقديم للقبول المركزي وقناتي المباشر والنخبة

بغداد - ساري تحسين 

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تمديد التقديم الى استمارة القبول المركزي وقناة القبول المباشر والنخبة. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إنه (تقرر تمديد السقف الزمني للتقديم الى قنوات القبول المركزي العامة وذوي الشهداء، وقبول القناة المباشر والنخبة للعام الدراسي الحالي)، وأضاف إن (التمديد يستمر لأربعة أيام بعد إعلان نتائج الدور الثاني للدراسة الإعدادية، بهدف إتاحة الفرصة أمام خريجي الدورين الأول والثاني للتقديم إلى القنوات أعلاه).

برنامج الطاقة

فيما أكد الوزير نعيم العبودي، تطلع العراق لدعم الوكالة الدولية للنهوض ببرنامج الطاقة الذرية السلمية. وأوضح البيان إن (العبودي التقى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي في العاصمة النمساوية فيينا على هامش مؤتمرها العام الثامن والستين، وجرى  مناقشة سياقات التعاون المنصوص عليها في اتفاقية التعاون التقني التي وقعها العراق مع إدارة التعاون التقني في الوكالة الدولية للأعوام الخمس المقبلة)، وجدد العبودي تأكيد (تطلع العراق لدعم الوكالة الدولية للنهوض ببرامج الطاقة الذرية السلمية التي تخدم الشعب في مجالات معالجة المخلفات النووية وإدارة النفايات المشعة والطب النووي والزراعة وقطاع التعليم)، مشدداً على (أهمية تنفيذ برامج التعاون التقني المشترك على وفق توقيتات تراعي خصوصية ونوعية المشاريع العلمية في العراق)، مشيراً إلى (التغير المناخي وما يتعلق بهذا المحور من ملف المياه والتصحر)، واعرب العبودي عن (أمله بتطوير التعاون المشترك بين الجامعات والمؤسسات الأكاديمية العراقية المختصة مع خبراء الوكالة الدولية لتطوير المعالجات في القطاع الزراعي والبحثي وزيادة الفرص المتاحة للعراق لتطوير ملاكاته من خلال المنح الدراسية في مجالات الهندسة النووية والفيزياء النووية سواء التي تقدمها الوكالة الدولية أم المنح التي تقدمها الدول الأعضاء). من جانبه، رحب ماريانو غروسي (بالتواصل المستمر مع العراق بعد الزيارة المهمة الى بغداد التي أجراها وفد الوكالة الدولية في آذار الماضي)، مؤكداً (حرص الوكالة الدولية وخبرائها على تطوير العلاقات الإيجابية مع العراق). الى ذلك، صادق وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري، على محاضر ملحق العقود لمديرية تربية محافظة الأنبار.

وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (الجبوري صادق على محاضر ملحق العقود لمديرية تربية الأنبار، وإحالتها الى وزارة المالية لغرض توفير الغطاء المالي ليتسنى للمديرية المعنية الشروع بالتعاقد والمباشرة). كما اطلقت الوزارة، مشروع مدارس الفرح النموذجية لرعاية الأيتام تجريبياً. وأوضح البيان إنه (بمبادرة وتوجيه ورعاية من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، انطلق مشروع مدارس الفرح النموذجية لرعاية الأيتام تجريبياً، بإشراف فريق التواصل الحكومي وبالتعاون مع التربية).

ووقع العبودي، مع مدير عام المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية أليكسي ليخاتشيف، في فيينا، مذكرة تفاهم في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (العبودي وقع على هامش فعاليات المؤتمر العام الثامن والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، هذه المذكرة التي تعد الأولى من هذا النوع في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية يوقعها العراق بعد عام 2003 وهي الأولى لهيئة الطاقة الذرية العراقية بعد تشريع قانونها).

وأضاف العبودي ان (مذكرة التفاهم الثنائي تحظى بأهمية خاصة، كونها تعد خارطة طريق للعمل المشترك في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية)، مؤكدا (أهمية إنجاحها وتنفيذ فقراتها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين)، وأشار العبودي الى ان (العراق ومؤسساته التعليمية المختصة تحرص على دعم مجالات الفيزياء النووية والهندسة النووية وتنظيم سياق التعاون مع المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية  في هذا المجال)، مثمنا (تقديم المنح الدراسية للطلبة العراقيين لتطوير الملاكات الفنية المتخصصة).

من جانبه، أعرب ليخاتشيف عن (جدية الجانب الروسي بالتنسيق بين البلدين من إجل تجسيد مذكرة التفاهم الثنائية بصورة برامج علمية مشتركة في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية). واصدر العبودي في وقت سابق، أمرا وزاريا بتعيين 2749 من الأوائل وحملة شهادات الدبلوم والدبلوم العالي. وأوضح البيان ان (وزير التعليم أصدر أمرا وزاريا بتعيين ألفين وسبعمئة وتسعة وأربعين من الأوائل وحملة شهادات الدبلوم والدبلوم العالي)، داعيا (الذوات المنشورة أسماؤهم إلى مراجعة المراكز الإرشادية في الجامعات لاستكمال إجراءات التعيين، مستصحبين معهم المستمسكات الثبوتية الأربعة مع صور شخصية وما يثبت حصولهم على الشهادة)، مشددا على المتعينين مراجعة (المراكز الارشادية في الجامعة المستنصرية والتي تبدأ من التسلسل واحد إلى 1100، والجامعة التكنولوجية من التسلسل 1101 إلى الفين وفي الجامعة العراقية من التسلسل 2001 إلى 2500 وفي جامعة النهرين من التسلسل 2501 إلى 2749). فيما أكد مجلس الخدمة العامة الاتحادي، إن المتقدمين من حملة الشهادات العليا والاوائل سيحظون بفرص متكافئة في التعيين. وقال المجلس في بيان تلقته (الزمان) أمس إن (رئيس ال الخدمة محمود التميمي استقبل في مكتبه جمعاً من ممثلي حملة الشهادات العليا والاوائل في خطوة تهدف إلى تعزيز التواصل بين الحكومة والمواطنين القادرين على الإسهام في تطوير العراق).

وقت كاف

وجدد التميمي خلال اللقاء (حرصه على تخصيص الوقت الكافي لمناقشة همومهم وتطلعاتهم، اذ تمحورت الأسئلة بشأن آليات التوظيف والمراحل المقبلة لاستيعاب الخريجين في مؤسسات الدولة)، مؤكداً إنه (قدم إجابات دقيقة وشاملة، مما أسهم في إلقاء الضوء على العديد من النقاط الهامة المتعلقة بالتعيينات).

 

 

 

 


مشاهدات 136
أضيف 2024/09/21 - 1:54 AM
آخر تحديث 2024/09/27 - 10:14 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1047 الشهر 39604 الكلي 10028226
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير