الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الصحة تتعاقد مع 40 مصنعاً محلّياً  لإنتاج أدوية السرطان

بواسطة azzaman

الدخيل: قرب إفتتاح ثلاثة مستشفيات بالموصل نهاية العام الجاري

الصحة تتعاقد مع 40 مصنعاً محلّياً  لإنتاج أدوية السرطان

 

بغداد – الزمان

تعاقدت وزارة الصحة، مع 40 مصنعاً محلياً لانتاج علاجات امراض السرطان. وقال وزير الصحة، صالح الحسناوي، في تصريح امس ان (تصنيع الدواء من أولويات البرنامج الحكومي ضمن السعي لتعزيز الجانبين الصحي والاقتصادي)، مبيناً ان (توطين الادوية يشمل صناعة الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية اللازمة)، وأوضح الحسناوي في وقت سابق ان (تقديم تسهيلات لمصنعي الأدوية التي تتعلق بإجازات فتح المصانع ومنح الإجازة النهائية، والتسهيلات الكمركية بإدخال المواد الأولية)، مشيراً الى (الموافقة على دعم الصناعات الدوائية ضمن مشروع التوطين الدوائي محلياً، أهمها توفير العلاجات السرطانية التي كانت تستورد سابقاً من مناشئ أجنبية، وزيادة نسب إنتاجها محليا إلى 40 بالمئة). على صعيد متصل، استغرقت عملية خاصة، لرفع ورم سرطاني من الفك السفلي والرقبة ، وقتاً قياسياً، تمكن خلالها الأطباء من معالجة المريضة.

وذكر اخصائي جراحة الوجه والفكين، حيدر جهاد الهاشمي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (فريق مدينة الصدر الطبية بالنجف، نجح في عملية خاصة لمراجعة تعاني من وجود ورم في الفك السفلي، وبعد اجراء الفحوصات الطبية والمختبرية تبين وجود ورم سرطاني حرشفي ممتد في الفك السفلي وعلى الجانبين من الرقبة)، وبين ان (الفريق الطبي خلال اربع ساعات فقط رفع الورم وتعويضه بصيفحة من التيتانيوم، كما تم ازالة العقد اللمفاوية من الرقبة)، وأضاف الهاشمي ان (هذه العملية تعد من العمليات النوعية والخطرة، لانها تتعلق بحياة المريض).

عملية معقدة

ونجحت مدينة الصدر الطبية، في النجف، بإجراء عملية وصفت بالمعقدة، لإنقاذ شاب من البتر بسبب حادث مروع. وذكرت المستشفى في بيان ان (اخصائي الكسور، يحيى رسول نجح في عملية نوعية انقذت شاباً يبلغ من العمر 22 عاماً، بعد تعرضه لاصابة بالغة في قدمه وكاحله، جراء سقوط مجسم حديدي ثقيل عليه اثناء العمل)، لافتاً الى ان (الإصابة أدت الى تمزق في انسجة القدم، وكسور في العظام، ماتسبب بارتفاع الضغط داخل الانسجة، والذي نتج عنه متلازمة الحيز، وهي حالة تهدد بفقدان وظيفة الطرف المصاب وتؤدي الى البتر).

وأكدت المستشفى ان (العملية تمت بنجاح دون بتر قدم المريض، بجهود الفريق الطبي والتمريضي داخل المدينة الطبية). واستأصل فريق جراحي مشترك في مستشفى تكريت التعليمي، ورماً سرطانياً في الثدي لمريضة بعمر 50 عاماً. ولفت رئيس الفريق الطبي، صالح العلو الجبوري، الى (اجراء عملية قسطرة قلبية، تحت التخدير الموضعي لمريضة بعمر 34 عاماً)، مردفاً بالقول ان (المريضة تعاني من تليفات في الرحم مع نزف متكرر)، وذكر انه (تم غلق الشريان المغذي للتليفات والمسبب للنزف، وتكللت العملية بنجاح خلال ساعة ونصف).

من جانب اخر، سجلت ذي قار ، 36 إصابة بالحمى النزفية، بينهم 7 وفيات. واشار مدير المستشفى البيطري، في المحافظة، محمد المياحي، الى (تسجيل 36 إصابة بمرض الحمى النزفية من بينهم 7 وفيات)، مبيناً ان (الحالات انخفضت عن معدلاتها قياساً بالعام الماضي).

وأوضح المياحي ان (حالات الإصابة في المحافظة وصلت الى 36 إصابة، وهي قليلة مقارنة بالأعوام الماضية، نظراً لجهود الأطباء البيطريين ورش الحيوانات والحظائر بالمادة المعقمة للوباء)، مؤكداً ان (الحملة مستمرة، الى جانب الجهد الصحي التوعوي الذي تمثل بتشكيل 41 فرقة توعوية لنشر الوعي للمرض بين المجتمع، والتركيز على القصابين والمربين، وربات البيوت والطلبة، لتقليل خطر الإصابة).

اولوية خاصة

الى ذلك، يفتتح محافظ نينوى، عبد القادر دخيل، مستشفى الطوارئ، سعة 100 سرير، في وقت قريب، لتحسين الواقع الصحي لاهالي المحافظة. وقال الدخيل في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (القطاع الصحي يعد اهم قطاع لانه يمتلك أولوية خاصة ضمن المنهاج الحكومي وفق رؤية تخطيطية)، لافتاً الى (مساع لافتتاح مستشفى البتول والحروق وابن سينا، والامراض السرطانية سعة 100 سرير نهاية العام الجاري).

وأوضح الدخيل ان (مجمع الشفاء هو اكبر مجمع طبي في مدينة الموصل، تم إعادة تأهيله، بسعة 3600 الف سرير، بعد تعرضه للدمار خلال حرب داعش)، وأضاف انه (تم تطويره وفق تخطيط رصين، الى جانب مشاريع مستشفيات لتلبية الحاجة الملحة)، مشيراً الى ان (انجاز مستشفى الطوارئ بلغ 80 بالمئة)، واردف بالقول انه (سيكون بديلاً عن مستشفى الجمهوري نظراً لكثرة الحالات التي يستقبلها)، مبيناً ان (هناك متابعة لتسريع العمل ومعالجة تلكؤ الشركة المنفذة)، واكد دخيل ان (مستشفى الأورام السرطانية وصلت نسب إنجازها الى 86 بالمئة، مزودة بالاجهزة المعالجة، معرباً عن امله بإنجاز المستشفى قبل بدء العام المقبل)، وتابع انه (تم حلحلة مشكلات تعرقل انجاز مستشفى ابن سينا لغرض مواصلة العمل وافتتاح المستشفى بالوقت المحدد)


مشاهدات 100
أضيف 2024/09/11 - 6:31 PM
آخر تحديث 2024/09/14 - 5:13 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 334 الشهر 5598 الكلي 9994220
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير