الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العمل: شمول أكثر من 25 ألف إمرأة براتب الرعاية

بواسطة azzaman

الأسدي يدعم الموهوبين من ذوي الإعاقة لإستثمار طاقاتهم الإبداعية 

العمل: شمول أكثر من 25 ألف إمرأة براتب الرعاية

بغداد -  ابتهال العربي

ميسان- علي قاسم الكعبي

شملت دائرة الرعاية الاجتماعية في ميسان، التابع الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أكثر من 25 الف امرأة براتب الرعاية الاجتماعية. واشار قسم حماية المرأة في المحافظة، في تصريح امس (البدء بإستقبال النساء اللواتي ظهرت اسمائهن ضمن الدفعة الاخيرة للمستفيدات من المعونة الشهرية)، مبيناً ان (الدفعة الاخيرة شملت 484 امرأة في المحافظة)، واوضح القسم انها (شملت شرائح الايتام والمعاقين واطفال السكري).

شمول جديد

مؤكداً (تستلم المعاملات للمتقدمات بالشمول للدفعة المقبلة)، وأضاف ان (قسم حماية المرأة في ميسان سجل حتى الان في قاعدة البيانات اكثر من 25 الف امرأة مشمولة براتب الرعاية الشهري، وضمن الفئات المحددة ضمن البرنامج).

واطلقــــــــــت الوزارة، البحث الاجتماعي للمتسولين في بغداد والحافظات، لشمولهم بخدمة الاعانة الاجتماعية.  وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (وزارة الداخلية ارسلت بيانات المتسولين الملقى القبض عليهم والمودعين لديها)، لافتاً الى (جاهزية اقسام الحماية الاجتماعية في بغداد والمحافظات، لاجراء البحث الميداني للمتسولين المودعين لدى الداخلية، من اجل شمولهم براتب الحماية، واخذ تعهد بعدم عودتهم الى التسول من جديد)، وبين رئيس هيئة الحماية الاجتماعية، احمد الموسوي، ان (هذه الخطوة تأتي ضمن التوجه الحكومي للتعاون بين المؤسسات لدعم الفئات المستضعفة، والقضاء على الظواهر السلبية في المجتمع، ومنها التسول).

وشملت الوزارة، اكثر من 100 الف مستفيد من النجف، براتب الحماية، في اطار تقديم العون والمساعدة للفئات الهشة. وقال وزير العمل، احمد الاسدي، في تصريح امس، ان (الوزارة تسعى الى خلق التوازن في فرص العمل للشباب)، مشيراً الى (اهمية التنسيق مع إدارة النجف، لرفد اقسام الوزارة بالملاك الوظيفي، بحصة المحافظة في التعيينات المقبلة).

من جانبه اشاد رئيس مجلس المحافظة (بعمل الوزارة ودوائرها في تقديم الخدمة لمستحقيها)، مشدداً على (ضرورة فتح آفاق التعاون بين الوزارة والمحافظة، لخدمة الفئات الضعيفة في المجتمع النجفي).

وباشرت شعبة القروض في دائرة العمل الإتحادي بالمحافظة، التابعة الى الوزارة، بترويج معاملات صرف مبالغ القروض للمستفيدي من أبناء النجف. ونوه مدير الدائرة، قيس الشبلاوي، في تصريح الى (وصول صكوك جديدة بمبالغ القروض الميسرة، الداعمة للمشاريع الصغيرة المدرة للدخل)، مبيناً ان (المبالغ تصرف على دفعة واحدة للمشاريع القائمة، ودفعتين للمشاريع الجديدة).

وأوضح الشبلاوي ان (مبلغ القرض تم تحديده من قبل لجنة دراسة الجدوى الإقتصادية للمشاريع في الدائرة، حسب نوع المشروع)، لافتاً الى (بدء شعبة القروض في الدائرة، بتسهيل معاملات صرف مبالغ القروض، بما يخدم تحسين المستوى الاقتصادي، وزيادة الدخل للمقترضين). في غضون ذلك، أكد الاسدي، تقديم تسهيلات تتعلق بالحصول على القروض الميسرة، عبر اختزال إجراءات انجاز المعاملات، بهدف دعم الشباب الباحثين عن العمل.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة تسعى نحو توفير الدعم اللازم للفئات المستضعفة)، مبيناً انها (اتخذت جملة اجراءات لخدمة شرائح واسعة من المجتمع، لاسيما الفئات الضعيفة، ابرزها ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، وجرحى القوات الامنية، للتخفيف عن كاهل العديد من تلك الاسر التي قدمت تضحيات كبيرة، وبما يخدم ذوي الشهداء).

دورات تدريبية

وشدد الوزير على (ضرورة إشراك الشباب الباحثين عن العمل في الدورات التدريبية التي تقدمها مراكز التدريب المهني في بغداد والمحافظات، لتنمية مهاراتهم وقدراتهم بما يتطلبه سوق العمل، فضلاً عن منحهم القروض الميسرة لمساعدتهم في فتح مشاريع مستقبلية تعزز واقعهم المعيشي). وتتجه الوزارة الى تشجيع الموهوبين من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة.

وقال الوزير خلال استقباله أحد الطلبة الموهوبين من ذوي الاحتياجات الخاصة، المشاركين في مسابقة عمار الدولية، امس ان (الإعاقة ليست حاجزاً أو عائقا لتحقيق ما يتمناه الإنسان، ولاتمنعه من التفوق والنجاح)، وأشار الى (أهمية دعم الموهوبين من هذه الشريحة، وتطوير ابداعاتهم، وتعزيز المواهب لديهم عبر مساندتهم ، واستثمار طاقاتهم، وصولاً الى اندماجهم الطبيعي في المجتمع).


مشاهدات 88
أضيف 2024/09/10 - 6:50 PM
آخر تحديث 2024/09/14 - 2:46 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 312 الشهر 5576 الكلي 9994198
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير