الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ديالى تحدّد سبب توغل آفة السوسة الحمراء في بساتينها

بواسطة azzaman

شبح الجفاف يُخيم على 6 مناطق في مندلي

ديالى تحدّد سبب توغل آفة السوسة الحمراء في بساتينها

 

ديالى ــ سلام الشمري

حددت مديرية الزراعة في محافظة ديالى ، السبب الرئيس وراء توغل آفة السوسة الحمراء في بساتينها  ، مشيرا الى اتخاذ سلسلة اجراءات وقائية من خلال توسيع دائرة توعية المزارعين.

وقال مدير إعلام زراعة ديالى محمد المندلاوي لـ (الزمان) أمس ، إن (محافظات عراقية عدة رصدت في الآونة الاخيرة تسجيل اصابات لبساتين النخيل بالسوسة الحمراء وهي من أخطر الآفات التي تتسبب في هلاك الاشجار بسبب مضاعفاتها مع الوقت، كونها تقوم بنخر الشجرة حتى إضعافها).

وأضاف المندلاوي ، أن (استيراد فسائل نخيل مصابة بالسوسة الحمراء والتي تكون على شكل يرقات هو من تسبب في دخول الاصابات الى عدة محافظات عراقية، ومنها ديالى)، مشيرا، إلى أن (أول إصابة رُصدت في البصرة قبل سنوات، واليوم تنتشر في عدة محافظات وبنسب متفاوتة).

سبل المكافحة

واضاف المندلاوي ، ان (دائرة الزراعة في ديالى اتخذت سلسلة اجراءات وقائية من خلال توسيع دائرة توعية المزارعين بسبل المكافحة واستخدام بعض الادوات والمواد).

بدوره قال الخبير الزراعي علي عبد الخالق ، الى أن (السوسة الحمراء هي أشبه بسرطان النخيل وتتسبب في هلاك اشجار كثيرة ومعدل انتشارها يتصاعد مع الوقت)، داعيا الى  (ضرورة تشكيل لجان في المحافظات من اجل تحديد بؤر الإصابة ).

داعيا، إلى (اتخاذ اجراءات مشددة حيال استيراد فسائل النخيل من خلال الحجر والتأكد من سلامتها وعدم وجود يرقات الاصابة).

والسوسة الحمراء تستوطن في ساق وجذع النخلة وتبدأ بنخرهما والتكاثر داخلهما حتى تآكلهما وتسقط النخلة ارضا، وتكمن خطورة الحشرة بقدرتها على نقل العدوى من نخلة لأخرى، والكشف عنها قد يكلف المزارع نخلته التي يستوجب تشريحها وبالتالي خسرتها في كلتا الحالتين.وأعلنت قائمقامية قضاء مندلي في محافظة ديالى ، عن شبح الجفاف في عدد من مناطقها ، مشيرا الى انها تأمل بأمطار مبكره من اجل اسعافها  .

وقال قائممقام قضاء مندلي وكالة مازن أكرم لـ (الزمان) أمس، إن (مندلي أكبر وأشهر مدن الحدود شرق العراق، تعتمد بنسبة تصل الى 80 بالمئة  على الآبار الارتوازية في تأمين المياه لمختلف الاستخدامات، ومنها الزراعية، ما يجعلها الأكثر عرضة لأزمة الجفاف قياسا ببقية المدن العراقية الاخرى) .

وأضاف أكرم ، إنه (رصد انحسار في مستوى مياه الآبار الارتوازية في 6 مناطق حتى الان، لكنها لم تتجاوز الخطوط الحمراء قياسا بالموسم الماضي، الذي كان قاسيا والأكثر خطورة)، لافتا، إلى أن (تدفق السيول في موجاتها الأربع مع مطلع العام 2024، أسهم في انعاش خزين المياه الجوفية بكميات كبيرة، وهذا ما يفسر تجاوزنا الصيف دون أزمات قاسية).

وأشار الى أن (الجفاف يخيم على المناطق التي ذكرناها، لكن نأمل أن تسعفنا الأمطار المبكرة من أجل إنعاش المياه الجوفية قدر الإمكان).

 


مشاهدات 16
أضيف 2024/08/31 - 3:59 PM
آخر تحديث 2024/09/01 - 2:49 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 62 الشهر 62 الكلي 9988684
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير