الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النفط يبحث مع أمين أوبك تحقيق إستقرار الأسواق العالمية

بواسطة azzaman

إجتماع رباعي في إسطنبول يناقش مشروع طريق التنمية

النفط يبحث مع أمين أوبك تحقيق إستقرار الأسواق العالمية

بغداد - قصي منذر

بحث وزير النفط حيان عبد الغني، مع الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك هيثم الغيص، الذي وصل الى العاصمة بغداد أمس في زيارة رسمية تبحث تحقيق الاستقرار في الأسواق العالمية. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (عبد الغني استقبل في مقر الوزارة الغيص والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز وتوسيع افاق التعاون الثنائي بين الوزارة ومنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، إلى جانب التعاون والتنسيق مع الدول المنتجة المتحالفة من خارج المنظمة، من اجل تحقيق استقرار الأسواق العالمية).

زيارة رسمية

وكان الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك قد وصل بغداد في زيارة رسمية يلتقي خلالها عدد من المسؤولين في الوزارة والحكومة العراقية. وارتفعت أسعار خام البصرة الثقيل وخام المتوسط، مع ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية. وقال بيان امس إن (أسعار خام البصرة الثقيل ارتفعت 1.4 دولار ، ليصل الى 75.61 دولاراً، وأسعار خام البصرة المتوسط سجلت ارتفاعا 1.4 دولارا ليصل الى 78.61 دولاراً)، وتابع إن (أسعار النفط ارتفعت بشكل عام بعد أن أنهت انخفاضا حادا في الجلسة السابقة، محققة سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أيام مع تذبذب المستثمرين بين المخاوف بشأن احتمال انقطاع الإمدادات من ليبيا والشرق الأوسط والمخاوف بشأن الطلب العالمي على الوقود). في تطور، عزا الخبير النفطي حمزة الجواهري ، أسباب التوقف عن استيراد مادة البنزين للعام المقبل الى وجود مشاريع قيد الانشاء. وقال الجواهري في تصريح امس إن (تأكيد الوزارة بوصولها مرحلة الاكتفاء الذاتي من انتاج البارزين يعود بسبب وجود مشاريع تحت الانشاء في العراق وابرزها في محافظة البصرة وفي مصفى البصرة تحديدا)، وأضاف إن (تلك المشاريع تنتج مادة البنزين والمشتقات الأخرى)، وتابع إن (الانتاج يكون نتيجة عمليات التسكير للنفط الاسود، حيث ستكتمل المشاريع نهاية العام الحالي او مطلع العام المقبل وحال اكتمالها ستكون كميات البنزين المنتجة تسد حاجة العراق). وكانت الوزارة قد أعلنت اقتراب العراق من تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين المحسن. وقال مدير شركة توزيع المنتجات النفطية حسين طالب في تصريح امس أن (تحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل استيراد المشتقات النفطية يعتمد على عاملين رئيسيين، الأول هو تطوير الصناعات التكريرية والمصافي، مثل مصفى كربلاء الذي ينتج 140 ألف برميل يوميا، ومجموعة مصافي الشمال التي دخلت حيز التنفيذ، إلى جانب تطوير مصفى الدورة ومصفى الشعيبة)، مؤكداً إن (هذه التطورات ساعدت على توفير المنتجات النفطية وتقليل الاستيراد)، وأوضح طالب إن (العراق قد حقق بالفعل الاكتفاء الذاتي من منتجات زيت الغاز والنفط الأبيض، وتوقع أن يصل إلى الاكتفاء الذاتي من البنزين عالي الأوكتاين بحلول العام المقبل وفق الخطط الموضوعة)، مضيفا (أما العامل الثاني في تقليل الاستيراد فهو تقنين التجهيز ومعرفة الاستهلاك الحقيقي للمنتجات النفطية، وذلك من خلال آليات مثل إصدار بطاقات وقودية في محافظتي كركوك ونينوى وتثبيت أنظمة جي بي اس في المركبات الحكومية والأهلية، مما ساعد في الحد من الاستهلاك غير المشروع وعمليات تهريب المشتقات)، وجدد تأكيد أن (عمليات تهريب المشتقات النفطية انحسرت بشكل كبير هذا العام بفضل الرقابة المحسنة والتقنيات المتقدمة التي تم اعتمادها من قبل الشركة).

طريق التنمية

من جهة أخرى، وصل وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، إلى اسطنبول للمشاركة في الاجتماع الوزاري الرباعي الخاص بمشروع طريق التنمية. وقال بيان امس  إن (السعداوي، وصل الى مدينة اسطنبول والتقى نظيره التركي على هامش المشاركة في الاجتماع الوزاري الرباعي الخاص بمشروع طريق التنمية).

 


مشاهدات 101
أضيف 2024/08/31 - 12:40 AM
آخر تحديث 2024/09/01 - 2:59 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 63 الشهر 63 الكلي 9988685
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير