الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
المبرقع يجهز ملعب البصرة والوطني يستعد لمواجهة عمان

بواسطة azzaman

المبرقع يجهز ملعب البصرة والوطني يستعد لمواجهة عمان

 

الناصرية- باسم الركابي

تفقد وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع، المدينة الرياضية وملعب البصرة الدولي، الذي سيضيف مباراة المنتخب الوطني بكرة القدم أمام شقيقه منتخب سلطنة عمان، في الخامس من شهر أيلول المقبل.

 واوضح المبرقع خلال تفقده الأعمال الجارية في ملعب الميناء، ان هذا الملعب الجميل الذي شهد استضافة بطولة خليجي 25 يجب ان يكون زاهيا ومكملا للمنشات الرياضية في البصرة ،لذلك تولي وزارة الشباب اهمية خاصة لاعمال الصيانة والتاهيل فيه ، مشيرا ان الشركة المنفذة لاعمال التاهيل خالفت البنود من حيث الجودة والتوقيت لذلك ستتولى وزارة الشباب تأهيله بصورة كاملة، وإتمام الفقرات الأخيرة من العمل بالسرعة الممكنة، وفق أحدث مواصفات الاتحاد الدولي لكرة القدم، واسناد بقية الأعمال فيه إلى شركة متخصصة بسبب تلكؤ الشركة السابقة.

اعمال تأهيل

ورافق المبرقع في الزيارة مدير عام الدائرة الإدارية والمالية طالب جابر الموسوي، ومدير عام الدائرة الهندسية والفنية عبد الخالق خضر، ونائب رئيس اتحاد الكرة علي جبار .

واطلع الوزير على آخر أعمال الصيانة والتحديثات فيها، وجميع الملاحظات التي شخصت وتمت إضافتها في ملعب البصرة الدولي، كما عقد المبرقع اجتماعاً مع ملاك المدينة الرياضية والشركة المنفذة لأعمال التأهيل، وجرى خلاله التوجيه المباشر على إكمال جميع الأعمال التي تؤمن إقامة المباراة على أعلى المستويات.

وقدم مدير المدينة الرياضية لطفي الجزائري شرحاً وافياً عن الإضافات والأعمال الأخيرة التي تخص مضمار الملعب، ومنظومة الـ var، وملاعب التدريب، وإعدادها للفريق الضيف، وأعمال الدفاع المدني، مشيراً إلى أن اللمسات الأخيرة ستكتمل بحلول الأول من الشهر المقبل.

وبين الوزير إن (الجهد الحكومي على أعلى المستويات ينصب باتجاه تحقيق أماني جماهيرنا الرياضية بتأهل منتخبنا الوطني إلى مونديال 2026، وأن دولة رئيس مجلس الوزراء والمجلس عموماً يولي هذا الموضوع اهتماما خاصا وقد عمد إلى توفير جميع الاحتياجات الضرورية لرفع جاهزية منتخبنا الوطني الذي ينال جميع أسباب الدعم الرسمي والجماهيري وتنتظره فرصة طيبة لاستثمار عاملي الأرض والجمهور في البصرة على أكمل وجه، مضيفا أن المباريات على ملعب البصرة الدولي الكبير، وبحضور جماهيري حاشد في أية مناسبة، هو فرصة كبيرة لدعم ملف العراق الدائم في استضافة البطولات الرياضية بجميع مدننا في عراقنا الحبيب، وأن جماهيرنا وإعــــــــــلامنا الرياضي هما جزء كبير ومهم لدعم هذا الهدف، وشدد الوزير على أهمية مراعاة جميع الــــجوانب الفنية بأدق التـــــفاصيل ومنها: دخـــــــول وخروج الجمــــــهور الغفير بيسر قبل مباراة منتخبنا أمام عمان، ووضع البدائل الجاهزة ليكون التنظيم والإعداد نموذجياً، مشيراً إلى أن الأمور بصورة عامة تسير باتجاه إيجابي وإعداد جيد جداً).

الكورس الثالث

افتتح الكورس الثالث لحكامِ ومُشغلي تقنيةِ VAR في مقر الاتحاد بحضورِرئيس الاتحاد العراقي.لكرة القدم عدنان درجال ولجنة ودائرة الحـــــــكام ومدير تقنية VAR علي كريم، ويحاضر في الدورة مدير دائرة التحــــــــكيم في اتحاد الكرة الدكتور علي صباح، ومحاضر تقنــــــية VAR رامي المظلوم ، وتستمر لغاية اليوم الأربعاء 28 من الشهر الحالي، وتكون المحاضرات على وجبتين صباحية ومسائية.

وقال رئيس الاتحاد ( نسعى بجد، وبطريقة علمية مدروسة الى الاهتمام بجميع مفاصل تطوير المنظومة التحكيمية لأنها من أهم ركائز نجاح اللعبة والارتقاء بواقعها نحو الأفضل، لذلك نهتم كثيراً بإقامة الدورات المتطورة في مجال تقنية VAR التي أصبحت جزءاً رئيسيًا في التحكيم).

وأضاف ( أشيد بجهود جميع العاملين في تطويرالحكام والتقنية VAR ، وضخ الحكام والمشغلين بالمعلومات المفيدة التي تنفعهم في مشوارهم المقبل في قيادة المباريات).

وأشار رئيس الاتحاد إلى (ضرورة الاستفادة القصوى من المعلومات التي تطرح في المحاضرات، والاستمرار في التعلم لتجنب ارتكاب الهفوات واتخاذ القرارات الصائبة وقيادة المباريات إلى بر الأمان).

لجنة التراخيص

اختتمت لجنة التراخيص في الاتحاد العراقي لكرة القدم، ، جولاتها التفقدية لمقراتِ وملاعب أندية إقليم كردستان استعداداً للمشاركةِ في مسابقةِ دوري النجوم للمحترفين المقبل.

واطلعت اللجنة، على ملعب ومقر نادي أربيل، وتمّ أثناء الزيارة تقديم التوجيه اللازم الذي يساعد على إكمال رفع الملفات وتطبيق جميع المعايير سواء تلك المطلوبة بشكل إلزامي أو اختياري لما لها من أهمية في رفع مستوى تقييم النادي.وكانت اللجنة قد زارت مقري وملعبي ناديي دهوك وزاخو، وحثت في الزيارة الإدارتين ومسؤولي التراخيص في الناديين على إكمال رفع جميع الملفات وصولا لاعلى المعايير، إضافة إلى بعض الملاحظات المهمة الأخرى، وأبرزها ضرورة تعزيز أبراج الإنارة الموجودة في الملعبين لتتطابق مع ما مطلوب من معايير آسيوية وعالمية تم تضمينها في لوائح التراخيص للموسم المقبل.

وأوضح ممثل رابطة لاليغا الاسبانية رئيس لجنة التراخيص، الاسباني مانويل نوفو، في معرض حديثه عند زيارة جميع الاندية: ان لجنة التراخيص تسعى دائما الى تقديم الدعم والاستشارة لادارات الأندية قبل النظر إلى الدور الرقابي الذي تضطلع به، مبينا ان اتفاقية الاتحاد العراقي مع رابطة لا ليغا بدت تنتج نضجا اداريا واضحا وملموسا، وهو ما سينعكس ايجابا على المستوى الفني لجميع المسابقات التي سيتم تنظيمها في الموسم المقبل.

ومن المؤمل ان تواصل لجنة التراخيص جولاتها في الايام القريبة المقبلة لتشمل جميع الأندية المشاركة في مسابقة دوري نجوم العراق للمحترفين.

وباشر المنتخب الوطني إجراءَ أولى وحداته التدريبيّة مساء اليوم الأحد في الدوحة، وذلك تحــــــضيراً لمواجـــــــــهة منتخبي عمان في الخامس من ايلول المقبل في ملعب البصرةو الكويت ذهابا في العاشر منة ضمن التصفياتِ المؤهلة لمونديال 2026.

واحتضنت مراكز التدريب في جامعة قطر تحضيرات أسود الرافدين، وبمشاركة 18 لاعباً هم كل من: جلال حسن، علي كاظم، حسين حسن، محمد قاسم، أحمد يحيى، سعد ناطق، باشانغ عبدالله، زيد تحسين، هيران أحمد، أحمد مكنزي، صفاء هادي، مصطفى سعدون، مهند علي، اكام هاشم، حسن عبد الكريم، لؤي العاني، أمجد عطوان، مناف يونس.

الحصة التدريبية، التي حضرها عضو الإتحاد العراقي لكرة القدم أحمد الموسوي، تخللتها جوانب مختلفة وبإشراف مباشرمن قبل الجهازِ الفني الإسباني للمنتخب الوطني بقيادة خيسوس كاساس، وبدرجة حرارةمرتفعة وصلت إلى 35 درجة ومعدل رطوبة عالٍ وصل إلى 63 بالمئة، ومن المؤمل.أن يصعد المنتخب الوطني جرعاته التدريبيّة التي ستشهد انخراط اللاعبين محمد الطائي وريبين سولاقا وأسامة رشيد إلى جانب زملائهم.

على صعيد متصل، التحق اليوم الإسباني أليخاندرو روسيلو ألماجرو اختصاصيّ العلاج الطبيعي بوفد المنتخب ليكون أحد إضافات الجهاز الطبي للفريق.


مشاهدات 142
أضيف 2024/08/27 - 5:01 PM
آخر تحديث 2024/08/31 - 8:14 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 83 الشهر 83 الكلي 9988705
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير