الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
كشّروا عن انيابهم

بواسطة azzaman

كشّروا عن انيابهم

عبدالمنعم الاعسم

 

بدأوا معنا بطبع الحملان. ونعومة الكلام وجميل الوعود، وبالوفيرمن عبارات الورعِ والخوف من الله. قالوا نحبكم. نحب الديمقراطية. نحب الدستور. نحب الفقراء. قالوا نريد بناء الدولة. واشاعة الخدمات، وإنفاذ القانون. قالوا ثقوا بنا، سنحافظ على ثروة البلاد وحقوق البلاد وسيادة البلاد وقوانين البلاد ودستور البلاد.

قالوا سنحارب الفساد، فاصبحوا فاسدين للعظم، وننبذ الظلم فاصبحوا ظلمة بلا حدود، وزعموا نهاية السطوات فانطلقوا يعربدون في شوارعنا وعلى ابواب بيوتنا واطلقوا علينا من حصصهم بهائم معمية العيون، وتعهدوا ببسط الامن ثم تفننوا باعمال القتل والاختطاف واشاعة السلاح المنفلت. قالوا للارامل والايتام واصحاب الحاجة والمعوزين للقمة العيش وفرصة العمل: انتخبونا. سنأتي لكم بكل هذه الحقوق.

ثم.. حين استتب لهم الامر انقلبوا الى ذئاب، فيما يقول البعض انهم بدأوا ذئابا مخاتلة، وحين صدقهم “الغِشمة”  كشّروا عن انيابهم ليفترسوا الدولة بما  فيها وماعليها.. مسبوقاً بقول الشاعر: كفاك الله أسواءَ امرئٍ/ ضاحكٍ يكْشرُ عن أنياب أرقمِ  

ومن طبع الحملان الى طبع الذئاب.. الذئاب التي لا تكتفي بالفتك بضعاف الدواب، بل تفترس بعضها من دون رحمة. روايات كثيرة طي كتب التاريخ، منها قصة ذلك الإعرابي الذي وجد جروَ ذئبٍ مقطوع عن أهله، فأخذه الى كوخه، وسقاه من حليب شاته، ورباه، وحين اشتد ساعدُ الجرو وصار ذئباً فتك بالشاة التي رضع حليبها ، فخاطبه الأعرابي بقوله المشهور وهو يبكي:

بقرتَ شويهتي و فجعتَ قلبي/ وأنتَ لشاتنا ابنٌ ربيبُ

 


مشاهدات 126
الكاتب عبدالمنعم الاعسم
أضيف 2024/08/26 - 4:01 PM
آخر تحديث 2024/08/31 - 7:45 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 191 الشهر 191 الكلي 9988813
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير