الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
المشاريع النفطية تواصل أعمالها في تنفيذ أنبوب المرونة العكسي بين المستودعات

بواسطة azzaman

المشاريع النفطية تواصل أعمالها في تنفيذ أنبوب المرونة العكسي بين المستودعات

 

بغداد - قصي منذر

تواصل ملاكات شركة المشاريع النفطية أعمالها في تنفيذ مشروع أنبوب المرونة العكسي بالجزئين (زبير 2 – طوبة) و(زبير 2 -PS1) بقطر 42 عقدة وبطول 60 كيلومترا.

وقال بيان تلقته (الزمان) أمس ان الأعمال في المشروع الذي تقوم على إنجازه هيئة مشاريع الجنوب، تشتمل على الفعاليات الميكانيكية المتمثلة في مد ولحام وتغليف الأنبوب بقطر 42 عقدة والربط من موقع مرسلة القاشطة إلى موقع نقاط الربط على أنبوب التصدير، إضافة الى نصب منظومة تخفيف الضغط والقشط ومنظومة الحماية الكاثودية، أما الأعمال المدنية فتتضمن حفر الخندق واستبدال التربة وصب الطبقات الخرسانية).

نقل نفط

 وأضاف ان ( المشروع يهدف الى  تعزيز مرونة نقل النفط الخام بين المستودعات وربطها بأنابيب التصدير الرئيسة، مما سيعزز كفاءة العملية الإنتاجية يجري العمل بوتيرة تصاعدية ويعكس التزام العاملين بإنجاز المشروع في التوقيتات المحدد لتسليمه إلى الجهة المستفيدة شركة نفط البصرة. وهذا المشروع ليس فقط إنجازاً في مجال البنية التحتية النفطية، بل هو أيضاً جزء من الجهود المبذولة لتعزيز كفاءة الصناعة النفطية في العراق).

وكانت توجيهات مدير عام شركة المشاريع النفطية المهندس علي وارد حمود، تركزت في ضرورة الإسراع في إنجاز المشروع كونه يعد من المشاريع الحيوية.. وضمن ستراتيجية وزارة النفط لتحسين البنية التحتية النفطية في العراق.

نفط ميسان تجهـــــز المواكب والهيئات الحسينية الخدمية بالماء والثلج / على صعيد متصل تنفيذا لتوجيهات الإدارة العليا في شركة نفط ميسان متمثلة بالمدير العام حسين كاظم لعيبي ، في الاستمرار بتظافر الجهود والتكاتف من قبل كافة فرق العمل واللجنة المشرفة على دعم الزيارة الأربعينية  .

وقال بيان ثان ان (ملاكات شعبة الخدمات العامة بقسم الخدمات برفد المواكب والهيئات الحسينية المنتشرة على طول طرق مسير الزائرين بدءا من قضاء آل بدير وصولا الى محافظة الديوانية ، وسلك طريق سومر الزراعي المكتظ بالسائرين نحو كربلاء المقدسة ولغاية سريع الحلة ، بكميات كبيرة من مادة الثلج وبواقع  1000 قالب  ، إضافة لـسيارة تريلر محملة بـ 1900 صندوق من المياه كل منها يضم 60 علبة ، و يأتي تأمين هذه المواد في إطار  دعم المواكب والزائرين في مواجهة حرارة الصيف وسد الاحتياج من هذه المواد المهمة .

عملية التحميل تمت خلال ساعات متأخرة من الليل وجرى التوزيع على مدار الساعة والى أبعد نقطة ضمن حدود الزحف المليوني .

جهد استثنائي من قبل كادر شعبة الخدمات العامة وبمتابعة من قبل مدير الهيأة الإدارية  ، و مدير قسم الخدمات العامة ، وبجهود متميزة من  مسؤول شعبة الخدمات لتهيئة كافة أشكال الدعم والإسناد وبالتعاون مع هيأة النقليات وسائقيها بالتشرف في خدمة المواكب والزائرين وبشكل يومي من خلال المضي بتوزيع المياه والثلج ولمسافات طويلة والتنقل بين محافظات ( ميسان - الفجر - الديوانية - النجف الأشرف ) .

كميات غاز

كما أعلنت وزارة النفط عن ارتفاع كميات الغاز المجهزة من شركة غاز الشمال إلى محطات الطاقة الكهربائية بمعدل 50 مقمق.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز السيد عزت صابر إن ملاكات شركة غاز الشمال وبالتعاون والإسناد من شركتي نفط الشمال وخطوط الأنابيب النفطية تمكنت من رفع طاقة التجهيز بمعدل50 مقمق مليون قدم مكعب قياسي في اليوم من الغاز الجاف، ما يسهم في زيادة معدلات إنتاج الطاقة الكهربائية في محطة كهرباء الدبس الغازية في محافظة كركوك بمعدل60-80 ميكاواط، ومحطة كهرباء كركوك  الغازية الى 60 ميكاواط، ومحطة كهرباء الموصل الغازية الى 40 ميكاواط .

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز السيد عزت صابر إن الجهد الوطني في شركة غاز الشمال تمكن من زيادة معدلات تجهيز الغاز الجاف إلى المحطات المذكورة بمقدار50 مقمق، مشيداً بجهود العاملين في شركة غاز الشمال في تحقيق هذا الإنجاز خلال مدة استثنائية بما يسهم في تعزيز الطاقة الوطنية.

من جانبه قال مدير عام شركة غاز الشمال السيد أحمد عبد المجيد إن ( زيادة معدلات استثمار الغاز من حقول شركة نفط الشمال أسهمت في زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية إلى (170) ميكاواط من المحطات المذكورة) ، مؤكداً (حرص الشركة على استثمار جميع الكميات المتاحة  من الغاز المصاحب للعمليات النفطية ، ضمن مساحة مسؤولية الشركة).     


مشاهدات 117
أضيف 2024/08/20 - 5:29 PM
آخر تحديث 2024/08/22 - 3:58 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 306 الشهر 9309 الكلي 9984853
الوقت الآن
الخميس 2024/8/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير